Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

 حزب يناهض أوروبا... ونوابه في برلمانها يتقاضون أعلى الأجور

رواتب ممثلي تيار الانسحاب من أوروبا هي الأكبر بين أعضاء هذا المجلس

.زعيم الحزب المنادي ببريكست، نايجل فاراج، أمام حشد من مؤيديه وسط لندن (أ.ف.ب)

أظهرت إحصاءات جديدة أن أعضاء البرلمان الأوروبي من حزب بريكست يكسبون، إلى جانب رواتبهم من الاتحاد الأوروبي، حوالي أربعة أضعاف المبالغ الإضافية اليي يتقاضاها زملاؤهم البرلمانيون من ممثلي الأحزاب الأخرى.

وأظهرت الأرقام، التي جمعتها منظمة "الشفافية الدولية" غير الحكومية، أن إجمالي المداخيل الإضافية لنواب الحزب، وهم 29 نائباً، يتراوح سنوياً بين 2 مليون و4.6 مليون يورو قبل اجتزاء الضرائب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما ثاني مجموعة من حيث المدخول المرتفع فهي مؤلفة من حزب "رابطة الشمال" الإيطالي اليميني المتطرف، والتي تتقاضى بين 370 ألف ومليون يورو قبل خصم الضرائب.

ويعتبر بنيامين حبيب، وهو من ممثلي حزب بريكست، عضو البرلمان الأوروبي الأعلى دخلاً، إذ يتقاضى حوالي مليون يورو - 960 ألف يورو، قبل دفع الضرائب.

وتدفع مجموعة " فيرست بروبرتي" للنائب حبيب راتباً شهرياً يبلغ مع المكافأة 80 ألف يورو.

أما الوزيرة السابقة آن ويدكومب التي تركت حزب المحافظين للانضمام إلى حزب بريكست هذا العام، فهي أيضاَ بين أعلى النواب أجراً، إذ تحصل على مبلغ يتراوح بين 240 و480 ألف يورو قبل الضريبة. وبالإضافة إلى هذا كله، تتقاضى النائبة أجوراً تتراوح بين 5 و10 آلاف يورو شهرياً لقاء ظهورها في برامج تلفزيونية وإذاعية والكلمات التي تلقيها في مناسبات معينة والعمود الذي تكتبه لصحيفة ديلي إكسبريس.

وكان الأعضاء البريطانيون الآخرون في الاتحاد الأوروبي قد وجهوا انتقادات لحزب بريكست قائلين إنه من الواضح أن أعضاءه هم من "النخبة" التي يناهضونها.

وقالت جولي وورد النائبة في البرلمان الأوروبي عن حزب العمال لـ "اندبندنت" إن "من الواضح أن نائب حزب بريسكت يتعامل مع انتخابه عضواً في البرلمان الأوروبي كدور مؤقت، ولا يولي اهتماماً بخدمة ناخبيه في البرلمان الأوروبي. إنه ليس حزباً سياسياً، بل شركة، وهذه الأرقام تكشف ذلك. وفي الوقت الذي ينتفضون فيه ضد ‘النخبة‘هم في الواقع جزء من هذه النخبة التي تبلغ نسبتها1 في المئة ".

بدوره رأى مارتن هاروود النائب في البرلمان الأوروبي عن حزب الديمقراطيين الأحرار أن "حقيقة أن خمسة من الأعضاء الأعلى أجراً في البرلمان الأوروبي ينتمون إلى حزب بريكست في المملكة المتحدة تقوض صورتهم كأشخاص عاديين ينتقدون الأثرياء في بروكسل. إنهم من أكثر الأشخاص ثراء في المدينة! ومن الواضح أنهم لا يخشون الكثير من تبعات الخروج الكارثي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي سيفرضونه علينا ".

تتربع مداخيل نواب بريكست على رأس قائمة الرواتب التي يتقاضاها أعضاء البرلمان الأوروبي من الاتحاد والتي تبلغ شهرياً قرابة 8 ملايين و760 ألف يورو.

كما يحصل أعضاء البرلمان الأوروبي أيضاً على معاش خاص بالتقدم بالسن في عمر 63 عاماً، بمعدل 3.5% من الدخل الذي كان يحصلون عليه في كل سنة خدمة، على ألا يتجاوز هذا المعاش 70 في المئة من إجمالي الراتب.

وقال نيك أيوسا، مسؤول التأييد في " الشفافية الدولية، الاتحاد الأوروبي" إن الأرقام أظهرت مدى أهمية أن ينشئ البرلمان الأوروبي هيئة تنظيمية للتدقيق في مصالح أعضاء البرلمان الأوروبي بصورة أفضل. وأضاف " بالنظر إلى عدد الأنشطة الخارجية المصرح بها والمبالغ المالية التي تتعلق بهذه الأنشطة، من الضروري إنشاء هيئة أخلاقية مستقلة تابعة للاتحاد الأوروبي كأولوية للتخلص من تضارب المصالح المحتمل..  يجب التأكد من أن الهيئة الأخلاقية هذه تتمتع بموارد جيدة، وتستطيع بدء التحقيقات وتقديم توصيات مُلزمة وإصدار العقوبات".

في المقابل، دافع متحدث باسم حزب بركست عن المداخيل الإضافية لأعضاء حزبه في البرلمان الأوروبي، قائلاً إن الأرقام أظهرت أنهم من الأعضاء الجيدين في البرلمان الأوروبي. وأضاف " كان ممثلو حزب بركست في البرلمان الأوروبي أشخاصاً ناجحين في الحياة العادية خارج البرلمان قبل دخولهم مجال السياسة. إنهم يمثلون قصص نجاح حقيقية في العالم الخارجي، وينبغي الإشادة بدخولهم معترك الخدمة العامة.. بالنظر إلى خصائص خصومهم في بروكسل بشكل عام، فإن الفرق في الدخل ليس مفاجئاً".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات