Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استقالة المبعوث الأميركي إلى أوكرانيا

موسكو تنفي علاقتها بالمكالمة بين ترمب وزيلينسكي

قدّم كورت فولكر استقالته بعد تلقّيه استدعاءً من الكونغرس لاستجوابه (أ.ف.ب)

قدّم المبعوث الأميركي إلى أوكرانيا كورت فولكر استقالته، بعد تلقّيه استدعاءً من الكونغرس لاستجوابه في إطار التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس دونالد ترمب، بحسب ما أعلن مصدر طلب عدم كشف هوّيته.

وأكّد المصدر حصول هذه الاستقالة التي كانت كشفت عنها في بادئ الأمر صحيفة الطلّاب بجامعة أريزونا حيث يُدير فولكر أحد المعاهد. وأمر الكونغرس بمثول فولكر الخميس المقبل لاستجوابه.
في المقابل، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الجدل الدائر عن المكالمة الهاتفية بين ترمب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جرى تضخيمه إلى حد كبير، رافضاً التلميحات التي تشير أن روسيا كانت وراءه.
وأوضح للصحفيين في الأمم المتحدة "قالت نانسي بيلوسي (رئيسة مجلس النواب الأميركي) اليوم إن روسيا وراء واقعة المكالمة الهاتفية بين ترمب وزيلينسكي التي جرى تضخيمها إلى حد كبير... هذا جنون الشك".
وفولكر دبلوماسي مخضرم، كان سفيراً للولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي ابان عهد الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش. وعُيِّنَ في 2012 مديرا تنفيذيا لمعهد ماكين بجامعة ولاية أريزونا.
 
اجراءات ديمقراطية للعزل
 
وتعهّد الديمقراطيّون الجمعة، التحرّك بسرعة في قضيّة عزل ترمب، معتبرين أنّ الأدلّة واضحة على إساءته استخدام السُلطة من خلال مكالمته الهاتفيّة مع نظيره الأوكراني ومحاولات التستّر على مخالفات.
وفي أولى الخطوات، طالب ديمقراطيّون يرأسون لجاناً نافذة في مجلس النوّاب وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو المقرّب من ترمب بتزويدهم وثائق حول قضيّة أوكرانيا، بغية "تسريع" التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس.
وورد في بيان لرؤساء لجان الخارجيّة والاستخبارات والإشراف على السلطة التنفيذية، توجّهوا فيه إلى بومبيو، أنّ "رفضكم الامتثال لهذه المطالبة سيُشكّل دليلاً على عرقلة تحقيق مجلس" النوّاب في هذا الإجراء النادر ضدّ رئيس أميركي.
وأظهرت شكوى من مخبر في أجهزة الاستخبارات أنّ ترمب مارس ضغوطاً على الرئيس الأوكراني للإساءة إلى منافسه الانتخابي جو بايدن.

المزيد من دوليات