Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري المصري... هل تستمر المباريات أم تتوقف تحت تهديد أزمة الإلغاء؟

اتحاد الكرة: مطالب الزمالك وبيراميدز تهدد بالإلغاء... وتعديلات الاتحاد الإفريقي وراء الأزمة

حسام البدري رئيس إدارة كرة القدم لنادي بيراميدز (رويترز)

بين استكمال مباريات الدوري المصري لكرة القدم، أحد أهم الدوريات في إفريقيا والوطن العربي، وبين تهديدات بإلغائها، بسبب كثرة تأجيلات المباريات، الـ"اندبندنت عربية" تفتح الملف، وتتناول وجهات النظر، لطرحها ووضع حلول لكيفية الخروج من الأزمة.

المباريات المؤجلة.. من يقف وراءها؟

في البداية اعترض نادي بيراميدز على استكمال مباريات الدوري إلا بتحقيق شرط وحيد وهو أن يخوض الأهلي كل مبارياته المؤجلة، وقال حسام البدري رئيس إدارة الكرة بنادي بيراميدز  لـ"اندبندنت عربية" ليس لدينا مشكلة مع أحد، المشكلة الحقيقة في نظام المسابقة، فقد وصلنا للدور الثاني من عمر المسابقة في الوقت الذي يتبقى لنادي الأهلي مباريات من الدور الأول، وهذا غير منطقي ويُضيع مبدأ تكافؤ الفرص، لذا على الجميع الانتظار لحين انتظام المسابقة.

لم يقف الأمر كثيرا عند بيراميدز ليخرج مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، ليعلن تضامنه الكامل مع بيراميدز، وفي تصريحات خاصة من إسماعيل يوسف، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، لـ"اندبندنت عربية" قال: أي منطق في العالم يسمح أو يقبل بأن يلعب فريق في الجولة الـعشرين وفريق في الجولة الرابعة عشرة؟، وأي منطق أن يواجه الزمالك غريمه الأهلي ويكون متبقيا للأهلي ست أو سبع مباريات على الأقل؟، ليؤكد: "لن نلعب قبل خوض الأهلي كل مؤجلاته".

بدورها تحدثت "اندبندنت عربية" مع الأهلي لمعرفة موقفه من الأمر، فقال سيد عبدالحفيظ مدير الكرة: "الأهلي ليس لديه مشكلة، سنلعب مبارياتنا طبقا للجدول الموضوع سلفا من اتحاد الكرة، فليس لدينا وقت لخوض المؤجلات، وما حدث من مؤجلات كان نتيجة طبيعية لمشاركة الأهلي في أكثر من بطولة سواء دوري أبطال إفريقيا، أو الدوري العام، أو البطولة العربية، أو كأس مصر، نحن نحترم النظام كثيرا، ولكن أين الوقت؟!.

مقعد المتفرج

يأتي ذلك في الوقت الذي تلعب فيه الأندية، أصحاب المراكز المتوسطة في جدول المسابقة  دور "المتفرج"، إذ تتابع المشهد غير متضررة سواء من استكمال المسابقة أو إلغائها، بينما تؤيد أندية الداخلية وإنبي والنجوم ووادي دجلة والاتحاد وبتروجيت إلغاء المسابقة، لأنها تتنافس على الهبوط للدرجة الأدنى، لكن مجالس إداراتها لم تعلن صراحة خوفا من بطش جماهيرهم التي تحملهم المسؤولية، نتيجة ما وصلت إليه هذه الأندية من مراكز متأخرة.

من جانبه، قال عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري لكرة القدم، والمسؤول عن إدارة المسابقة "ناقشنا كل الاعتراضات والآراء بشأن جدولة مسابقة الدوري، لكن لا بد أن يعلم الجميع أن الاتحاد الإفريقي غيّر نظام مسابقاته للأندية، وقام بضغط بطولة كأس الأمم الإفريقية، بهدف انتظام المسابقات وفق النظام العالمي ابتداءً من الموسم المقبل، وتنفيذ مطالب بيراميدز التي تضامن معها الزمالك، يعني تأجيل بعض المباريات، وعدم إمكانية إنهاء الدوري قبل ديسمبر المقبل".

وأضاف "اتحاد الكرة مطالب بإنهاء مسابقاته في أغسطس، وأي تأجيل للمباريات مرة أخرى يعني إمكانية إلغاء المسابقة".

وأردف جلست مع مندوبي 18 ناديا، فور تعديلات الكاف، وكان هناك مقترحان، إما إقامة المسابقة من مجموعتين، أو من دور واحد ويتم عمل دورة مجمعة للأندية أصحاب المراكز الثمانية الأولى لتحديد البطل، وأصحاب العشرة مراكز الأخيرة لتحديد الهابطين، والأندية جميعها دون استثناء وافقت على استكمال المسابقة بنفس نظامها وتحمل الصعوبات، لكن بهذه الطريقة فإن إلغاء الدوري قد يكون الحل أمام اتحاد الكرة".

حلول للأزمة

"اندبندنت عربية" تواصلت مع عدد من خبراء الكرة المصرية للوصول إلى حلول تُرضي جميع الأطراف، فقال فاروق جعفر نجم الكرة المصرية الأسبق "أعتقد أن الحل الأمثل هو تأجيل مباريات الأهلي وبيراميدز والزمالك مع بعضها لنهاية الموسم لحين انتهاء كل فريق من مبارياته".

 وعرض مازن مرزوق، رئيس لجنة المسابقات السابق باتحاد الكرة حلاً آخر للخروج من الأزمة قائلا: "على اتحاد الكرة دعوة رؤساء الأندية الـ18 المشاركة في الدوري، وعرض تصور شامل عليهم. وعليهم هم الاختيار وتحديد مستقبلهم كأندية مع كتابة إقرار رسمي من قِبل كل رئيس مجلس إدارة بما تم الاتفاق عليه حتى لا تتبدل الأحاديث بعد ذلك.

المزيد من رياضة