البورصة المصرية تتجاهل دعوات التظاهر وتستعيد 35% من خسائرها

استرداد 1.5 مليار دولار في 48 ساعة... وشركة برودينشال فايننشال الأميركية تستثمر بالصناديق

استعادت البورصة المصرية 35% من خسائرها بنحو 1.5 مليار دولار أميركي على مدار يومين (أ.ف.ب)

تماسكت البورصة المصرية في آخر جلسات الأسبوع الخميس الـ26 من سبتمبر (أيلول) قبل 24 ساعة من دعوات التظاهر عبر وسائل التواصل الاجتماعي غداً الجمعة، مستجيبةً إلى عدة رسائل خرج بها محمد فريد رئيس البورصة صباح اليوم عبر إحدى الفضائيات.

البورصة تسترد 1.5 مليار دولار في 48 ساعة
واستردت البورصة جزءاً من خسائرها في الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الحالي، التي بلغت نحو 66 مليار جنيه (4.1 مليار دولار أميركي) لتستعيد في اليومين التاليين الأربعاء والخميس نحو 35% من جملة خسائرها بنحو 23.5 مليار جنيه (نحو 1.5 مليار دولار أميركي) على مدار اليومين.

واختتمت جلسة نهاية الأسبوع، اليوم الخميس، على "ارتفاع جماعي للمؤشرات"، بدعم من مشتريات المستثمرين على الأسهم القيادية والمتوسطة.

وربح رأس المال السوقي نحو 7.3 مليار جنيه (456 مليون دولار أميركي)، مسجلاً مستوى 695.795 مليار جنيه (43.5 مليار دولار أميركي) مقابل 688.484 مليار جنيه (نحو 43 مليار دولار أميركي) مستوى إغلاق أمس الأربعاء التي نجحت خلاله باستعادة نحو 16 مليار جنيه (نحو مليار دولار أميركي).

مؤشر "إيجي إكس 30" (المحدد النسبي لأكبر 30 سهماً) ارتفع بنسبة 1.93% مسجلاً مستوى 13854.4 نقطة، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70" بنسبة 0.70%، مسجلاً مستوى 499.57 نقطة، بينما ارتفع مؤشر "إيجي إكس 100" بنسبة 0.88% مسجلاً مستوى 1339 نقطة.

وسجَّلت قيمة تداول البورصة داخل المقصورة نحو 915,4 مليون جنيه، (نحو 52 مليون دولار أميركي) من خلال كمية تداول 249,8 مليون سهم بتنفيذ 24,682 ألف عملية، واستحوذت المؤسسات على نسبة 62.68% من معاملات البورصة، اليوم الخميس، مقابل 37.31% نسبة استحواذ الأفراد.

رئيس البورصة المصرية يطمئن السوق
بعد 36 ساعة من خسائر البورصة المصرية خرج رئيسها محمد فريد بعدة رسائل لطمأنة السوق والمستثمرين المتعاملين في السوق المصرية.

وقال فريد "لم تكن هناك أي أحداث تستدعي هبوط مؤشرات السوق"، واصفاً تراجعات البورصة خلال أول 3 جلسات خلال الأسبوع الحالي، بـ"رد فعل غير مبرر، وليس له معنى على مستوى أسواق المال".

وأضاف، "انخفاض الأسهم لا يعني خسارة الشركات، بل انخفاض قيمة الشركة"، مؤكداً أنه "لا يمكن تقييم أداء البورصة بشكل يومي".

ودلل رئيس البورصة المصرية على قوتها بتعاملات الأجانب خلال الفترة الماضية، قائلاً "تعاملات غير المصريين في سوق الأوراق المصرية في الفترة من 2011 وحتى 2013 كانت بالسالب، لكن أول يوليو (تموز) 2013 وحتى نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 بدأ المستثمر يرى أن الأداء الاقتصادي في مصر تحسَّن".

وأشار إلى أن "تعاملات غير المصريين في السوق المصرية منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 حققت صافي مشتريات بنحو 16 مليار جنيه (نحو مليار دولار أميركي) على مستوى سوق الأسهم".

إقبال الأجانب على سندات الخزانة
وتابع فريد، "مشتريات غير المصريين بسوق السندات بلغت حتى الآن نحو 36 مليار جنيه (2.2 مليار دولار أميركي)، وهو ما يعكس رؤية المستثمرين في أداء الاقتصاد المصري والشركات".

وأكد رئيس البورصة أنه من خلال تعاملات غير المصريين في سوق الأوراق المالية المصرية، نستطيع أن نتعرف على اتجاهات رؤيتهم للاستثمار متوسط الأجل وطويل الأجل في أسواق المال.

أحداث إيجابية
وقال إيهاب جرجس أحد خبراء أسواق المال، "البورصة المصرية شهدت اليوم عدة أحداث إيجابية دفعتها إلى التماسك رغم التوترات السياسية والدعوات للتظاهر والاحتجاج غداً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح جرجس، لـ"إندبندنت عربية"، أن "رسائل محمد فريد رئيس البورصة للمستثمرين بشكل مباشر كانت إيجابية للسوق، وأحد المحفزات الرئيسية مقارنة بأول ثلاثة أيام في الأسبوع"، مؤكداً أن "المستثمر يحتاج دائماً إلى طمأنة من قيادات الدولة التي يستثمر بها".

وتابع، "أمَّا ثاني الأحداث الإيجابية خطوة شركة (برودينشال فايننشال) الأميركية للاستثمار في الصناديق الاستثمارية المصرية، وتحديداً في صندوق (ثروة لتأمينات الحياة)"، لافتاً إلى أن تلك الأحداث الإيجابية "أسهمت في ثبات وتماسك البورصة المصرية اليوم".

شركة ثروة كابيتال للاستثمارات المالية أعلنت، في بيان صحافي، توقيع اتفاقية مع وحدة الاستثمار المؤثر والمسؤول التابعة لشركة (برودينشال فايننشال) الأميركية، تضخ بمقتضاها الأخيرة استثمارات -لم تكشف عن قيمتها- في شركة ثروة لتأمينات الحياة، وفق بيان الشركة (بي دي أف).

وذكر البيان، أن الوحدة تعمل على بناء محفظة استثمارات بقيمة مليار دولار لتحقق تأثير اجتماعي إلى جانب العائد المالي.

وقال حازم موسى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ثروة كابيتال، "سوف يساعد استثمار (برودينشال) على الإسراع من عملية طرح منتجات فريدة ومبتكرة في سوق التأمين المصري".

المزيد من اقتصاد