Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العراق يعلن تضامنه مع السعودية ضد استهداف "أرامكو"

أكد عادل عبد المهدي أن أمن المملكة من أمن العراق

أبدى العراق تضامنه مع السعودية ضد استهداف منشآتها النفطية في الـ14 من سبتمبر (أيلول)، مؤكدا الحرص على أمن المملكة واستقرارها كونها ركيزة مهمة للاستقرار في المنطقة.

وشدد رئيس وزراء جمهورية العراق عادل عبد المهدي خلال لقاءه الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة اليوم على أن أمن واستقرار السعودية يشكل ركيزةً لأمن واستقرار العراق، مستعرضين خلال اللقاء مستجدات الأحداث في المنطقة على رأسها الاعتداء التخريبي الذي تعرضت له منشآت نفطية في بقيق وخريص مؤخراً.

الحشد الدولي

ولم يكن الموقف العراقي هو الأول من نوعه، إذ توالت الإدانات الدولية من دول ومنظمات تجاه الاعتداء الذي أثر على ضمان سلامة امدادات الطاقة العالمية، وهو ما تعمل السعودية على حشده إذ صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير في مؤتمر له على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن بلاده تسعى إلى حشد الدعم الدولي قبل اتخاذ أي اجراء للرد على الاعتداء كون الاستهداف لم يطل السعودية وحدها بل الاقتصاد العالمي بأسره، مضيفاً إن بلاده تبحث جميع الخيارات الدبلوماسية والاقتصادية وأيضاً العسكرية قبل اتخاذ القرار، مؤكداً أن بلاده تريد تجنب خيار الحرب إلا أن السلوك الإيراني يتطلب التصرف بطريقة تقنع الإيرانيين بأن سلوكهم غير مقبول ولا يمكن أن يستمر.

مستدركاً بأن التحقيقات لم تنتهي بعد إلا أن النتائج الأولية تشير إلى أن الإيرانيين هم من يقف خلف الهجوم، مرجئاً اختيار نوع الرد لحين انتهاء التحقيقات بشكل كامل.

تحقيق دولي

وكانت السعودية قد دعت في رسالة لها لمجلس الأمن والأمم المتحدة خبراء دوليين للمشاركة بالتحقيق في الهجوم على معملي أرامكو في بقيق وخريص، موضحةً في رسالتها أن كل المؤشرات تدل على أن الأسلحة المستخدمة بهجوم أرامكو إيرانية، إلا أنها ترغب في طمأنة الأطراف الدولية على سلامة اجراءات التحقيق، قبل اتخاذ أي إجراءات للرد على الهجوم بشكل يتوافق القانون الدولي.

وكانت السعودية قد وجهت رسائل لأصدقائها الدوليين من دول ومنظمات للمشاركة في التحقيق وهو ما رحبت به تلك الأطراف، إذ تشارك فرق دولية بالتحقيق في موقع الاستهداف الذي بدأت عمليات الترميم فيه بالتوازي مع عمليات التحقيق على أن تظهر نتائج التحقيق خلال الأسابيع القادمة قبل اتخاذ أي اجراء رسمي من قبل السعودية.

المزيد من العالم العربي