Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تدرس جميع الخيارات للرد على "هجوم بقيق"

الجبير: نتوقع أن يكتمل التحقيق المعني بتحديد المسؤول عن الهجمات على منشأتي النفط "قريبا جدا" ونمتلك الأدلة على أنها إيرانية

التحقيقات الأولية  حول مصدر إطلاق الصواريخ على معملي أرامكو أكدت أن مصدرها إيران (رويترز)

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير أن بلاده تدرس خيار الرد على هجوم أرامكو الذي استهدف منشأتي نفط في بقيق وخريص السعوديتين في 14 سبتمبر ( آيلول ) 2019 وقال " نمتلك أدلة على أن أسلحة إيرانية استخدمت في الهجوم " .

وأضاف الجبير أن الرياض تجري تحقيقاتها بشأن مصدر إطلاق الطائرات المسيرة والصواريخ، مشيراً إلى أن  إيران تحترم القوانين الدولية وتتوقف عن تصرفاتها العدائية.

وقال الجبير خلال المؤتمر الذي عقد مع منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، أن السعودية ستواصل دعمها لليمنيين كما تعمل على تعزيز عملية إعادة إعمار اليمن.

خيارات الرد

وتوقع الجبير أن يكتمل التحقيق المعني بتحديد المسؤول عن الهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة على منشأتي نفط سعوديتين "قريبا جدا".

وكان الجبير قد قال في جلسة حوارية على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك أمس الثلاثاء، إن المملكة ستدرس جميع الخيارات للرد على إيران بعد انتهاء التحقيق في هجوم أرامكو، مضيفاً أنه وفق التحقيقات الأولية حول مصدر إطلاق الصواريخ على معملي أرامكو  "تأكدنا أن المصدر إيران ونعمل على موقف دبلوماسي للرد عليها" مشدداً على ضرورة إنهاء السلوك الإيران المزعزع لاستقرار المنطقة.

وأشار الوزير السعودي  إلى إن الأمم المتحدة تساعد المملكة في تحديد مكان شن هجوم يوم 14 سبتمبر (أيلول) الذي أوقف مؤقتا ما يزيد على 5 % من الإنتاج العالمي للنفط وتسبب في رفع أسعار البترول.

وعن الأزمة الخليجية ومقاطعة الدول الأربع (السعودية و الإمارات والبحرين ومصر) للدوحة، قال الجبير" قطر بلد جار لكن يجب أن تغير سياساتها التي بدأتها منذ عام 1996"، مضيفا أن قطر تواصل تمويل المتطرفين والإرهابيين وتتدخل في شؤون الدول".

المزيد من العالم العربي