ارتفاع أسعار النفط يواجه صعوبة في 2019

توقع 39 اقتصادياً ومحللاً أن يبلغ متوسط سعر العقود الآجلة لخام برنت 67.32 دولار للبرميل في 2019

عدم إرتفاع أسعار النفط سيقوض أثر تخفيض أوبك للإنتاج والعقوبات على إيران وفنزويلا (غيتي)

أظهر استطلاع أجرته وكالة "رويترز" أن أسعار النفط ستجد صعوبة في اكتساب مزيد من قوة الدفع في العام الحالي، بفعل بواعث القلق المتعلقة بالاقتصاد العالمي ونمو معروض الخام الأميركي. وهو ما قد يقوض أثر تخفيض أوبك للإنتاج والعقوبات على إيران وفنزويلا.

وقال كارستن مينكه، المحلل في جوليوس باير، إن "رؤية الانخفاض لفترة أطول أُرجئت، لكن من دون إلغائها".

وتوقع 39 اقتصادياً ومحللاً شملهم المسح أن يبلغ متوسط سعر العقود الآجلة لخام برنت 67.32 دولار للبرميل في 2019، بعدما كان 69.13 دولار في توقعات الاستطلاع الشهري السابق. وبهذا خفض المحللون توقعاتهم لسعر النفط للشهر الثالث على التوالي.

وقال إدوارد بيل، المحلل في بنك الإمارات دبي الوطني، إنه "رغم تخفيضات أوبك، فإن نمو المعروض سيظل إيجابياً وسيؤدي إلى فائض في السوق ككل، وزيادة في مخزونات عام 2019".

وشهد سعر برنت أول انخفاض سنوي في ثلاثة أعوام، في 2018، وبلغ متوسطه حوالي 60 دولاراً للبرميل منذ بداية 2019، بسبب القلق من تباطؤ الاقتصاد العالمي. وهو ما تفاقم بفعل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وطفرة في الإنتاج الأميركية.

توقعات بنمو الطلب من الصين

وقال المحللون إنه من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بين 1.1 مليون و1.7 مليون برميل يومياً في 2019، منسجماً تقريباً مع توقعات وكالة الطاقة الدولية البالغة 1.4 مليون برميل يومياً، لكن هذا النمو سيرتبط بدرجة كبيرة بالنمو الاقتصادي.

وقال فرانك شالينبرجر، مدير أبحاث السلع الأولية في ال.بي.بي.دبليو، إن "نمو الطلب في معظمه سيأتي من الصين ودول آسيا الأخرى. لكن مع تباطؤ النمو الاقتصادي، فإن الديناميات النابعة من الأسواق الناشئة ستكون أقل كثيراً"، مقارنة بالعام الماضي.

وتوقع استطلاع "رويترز" أن يبلغ متوسط سعر الخام الأميركي الخفيف 59.43 دولار للبرميل في 2019، مقابل 61.05 دولار كانت متوقعة في الاستطلاع السابق.

المزيد من البترول والغاز