فنانون لبنانيون يتبنون "الوطنية" موقفا سياسيا… وآخرون يصرحون بانتماءاتهم

يبدو الحياد في السياسة محاولة لتجنّب خسارة فئات من الجمهور

رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يلتقط صورة مع الفنان راغب علامة (أ.ف.ب)

قد يبدو الفنانون اللبنانيون ظاهرياً على مسافة واحدة من مختلف السياسيين والأحزاب. لكن في الواقع ثمة مناسبات معينة يظهر فيها بعضهم ميلاً إلى جهة دون أخرى. في المقابل، يفضّل كثر منهم عدم الإفصاح عن انتمائهم الحزبي أياً كانت الظروف. فلا يخفى على أحد أن إظهار الفنان ميلاً إلى جهة سياسية قد يؤثر سلباً على شعبيته ويخسره نسبة من جمهوره أحياناً. أو على الأقل هذا ما يدخل في حسابات الفنان عندما يتجنب الحديث في السياسة.

مواقف واضحة

لطالما كانت الفنانة إليسا من الفنانين الذين لا يخشون التعبير عن مواقفهم السياسية. فقد عبّرت دوماً عن تأييدها حزب القوات اللبنانية، على الرغم من الانتقادات الكثيرة التي واجهتها. إذ يعرف عن إليسا صراحتها ووضوحها في المواقف التي تتخذها.

فعلى سبيل المثال، لم تتردد في إحدى المقابلات مع (سكاي نيوز عربية) في التعبير عن آرائها السلبية تجاه حزب الله ورئيس الجمهورية ميشال عون الذي خذلها انتخابه، مؤكدةً أنها كانت "تفضّل وجهاً جديداً في الرئاسة". لكن موقف إليسا أثار جدلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

أمَّا الفنان معين شريف فلم يتردد يوماً بالتعبير عن رأيه السياسي وتأييده "المقاومة اللبنانية". وهو يؤكد في لقاء مع "إندبندنت عربية" أن مواقفه السياسية تنطلق من وطنيته و"رفضي للعدو الصهيوني"، حسب قوله.

ويضيف "يتصوّر بعض الفنانين أنهم نجوم في السماء، كأنهم أعلى من باقي البشر، ولا يمكن أن يكونوا في مستوى واحد معهم. كما أن الفنان الذي يظهر تعاطفاً مع مختلف الجهات السياسية يتسّم بالنفاق. شخصياً، أفتخر بتعبيري عن مواقفي السياسية الواضحة لأنني ككل الناس لي آراء ومواقف في الحياة. فالجمهور يحب أن يشعر بقرب الفنان الذي يحبه منه. ولا يمكن أن نضع أنفسنا في خانة أخرى بعيداً عن جمهورنا. نحن من الناس ونشبههم وأحب أن أعبّر عن رأيي بوضوح وحرية انطلاقاً من وطنيتي وحبي للوطن. أما الفنان الذي لا يعبّر عن رأيه ويلتزم الحياد فأناني ويخلق هوّة بينه وبين الجمهور".

ويعتبر الفنان ملحم زين واضحاً في مواقفه السياسية، ولم يكن يوماً من الفنانين الذين يختارون الحياد خوفاً على شعبيتهم. وقد عبّر في مقابلات عديدة عن رفضه العنصرية تجاه السوريين وتأييده النظام السوري من دون خوف من الانتقادات. لكن هذه المواقف سببت له مشكلات عديدة في مشواره الفني، غير أن ذلك لم يمنعه عن التصريح بها مراراً.

أما الفنانة جوليا بطرس، وهي زوجة وزير الدفاع اللبناني الياس بو صعب، فتُعرف بمواقفها السياسية حتى قبل أن يدخل زوجها معترك السياسة. إذ لطالما غنّت للمقاومة اللبنانية، وكانت مواقفها ومواقف عائلتها في السياسة واضحة.

حياد وطني

في المقابل، يختار آخرون الحياد أو الوقوف على مسافة واحدة من الجميع. فيعتبر الفنان راغب علامة من الفنانين الناشطين في المجال السياسي، لا بل قد يكون من أكثرهم غوصاً فيه. وقد أطلق في نهاية العام 2018 أغنية "طار البلد"، التي أحدثت ضجة وتسببت له بالعديد من المشكلات. لكن علامة يظهر صداقاته الكثيرة مع مختلف الأطراف السياسية، ومنهم رئيس الحكومة سعد الحريري، فلا يأخذ طرفاً مع هذا أو ذاك ولا يعبر عن ميله إلى إحدى الجهات السياسية. كما يحرص على المشاركة في السياسة انطلاقاً من وطنيته وحبه للوطن، كما يوضح دائماً.

من جهته، يؤكد الفنان عاصي الحلاني أن حديثه في السياسة ينطلق من وطنيته، فيما يعتبر أن الفنان الذي يدعم حزباً معيناً يؤجج الخلافات الحزبية والطائفية في البلاد، وبالتالي يفضّل أن يبقى على الحياد، وتحت راية الجيش.

تفضل الفنانة نجوى كرم الابتعاد عن السياسة والبقاء على الحياد، ولم يعرف يوماً ميلها إلى جهة معينة، فيما تكثر التحليلات بشأن انتمائها السياسي.

المزيد من نجوم وفن