Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوكرانيا تنفي ضغط ترمب على رئيسها للتحقيق مع بايدن

أشعلت شكوى قدمها مخبر أميركي معركة سياسية بين الديمقراطيين والجمهوريين

نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن (أ.ف.ب)

بعد تبادل الاتهامات بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والمرشح الديمقراطي جو بايدن بشأن مزاعم عن ضغوط مارسها ترمب على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتحقيق مع بايدن وابنه، نفى وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستيكو، السبت، في مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام المحلية، حصول ذلك.

وقال بريستيكو إن أوكرانيا دولة مستقلة ولن تنحاز لطرف من الأطراف على الساحة السياسية الأميركية حتى وإن كانت "نظرياً" في وضع يسمح لها بذلك. وأضاف أن كييف تقدر المساعدة التي تلقتها من واشنطن.

وكان الاتصال الهاتفي جزءاً، الذي أجري في يوليو (تموز) الماضي، من شكوى سرية قدمها مخبر أميركي وأشعلت معركة سياسية بين الديمقراطيين الذين يحذرون من تعرض الأمن القومي للتهديد والجمهوريين الذين يحولونها إلى هجوم على بايدن، وهو منافس بارز على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة، التي سيخوضها ترمب عن الحزب الجمهوري في العام المقبل.

 

وقال مصدر مطلع، لوكالة "رويترز"، إن شكوى المخبر تزعم وجود "عدة تصرفات" قام بها ترمب وليس مجرد اتصال هاتفي مع زعيم أجنبي. ورفض المصدر الإفصاح عن هويته نظراً إلى حساسية الموضوع، في حين يرفض مكتب زيلينسكي إلى الآن التعليق على المزاعم.

وأكد بريستيكو "أعرف ما الذي جرى في المحادثة وأعتقد أنه لم يكن هناك ضغط". وأضاف "هذه المحادثة كانت طويلة وودية وتطرقت إلى كثير من المسائل وتطلبت أحياناً إجابات جادة".

واستنكر ترمب الشكوى، المقدمة في 12 سبتمبر (أيلول)، من مخبر تابع لأجهزة الاستخبارات، معتبراً إياها ضربة حزبية له.

وتحدث ترمب إلى زيلينسكي قبل تقديم الشكوى بأقل من ثلاثة أسابيع. ومن المقرر أن يجتمع معه على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال بريستيكو إن من حق زيلينسكي أن يحتفظ بسرية المحادثات مع القادة الآخرين. وأضاف "أريد أن أقول إننا دولة مستقلة وإن لنا أسرارنا".

وتحقق ثلاث لجان في مجلس النواب يقودها ديمقراطيون في الاتصال الهاتفي لمعرفة ما إذا كان ترمب ومحاميه الشخصي رودولف جولياني حاولا الضغط على الحكومة الأوكرانية لمساعدة حملة إعادة انتخابه.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الجمعة، أن الرئيس الأميركي حث زيلينسكي نحو ثماني مرات خلال الاتصال الهاتفي على العمل مع جولياني للتحقيق بشأن جو بايدن وابنه.

في المقابل، طالب بايدن، السبت، بالتحقيق في هذه التقارير. وقال "هذا يبدو استغلالاً للسلطة بصورة فجة. أن تتصل هاتفياً بزعيم بلد يتطلع للحصول على مساعدات من الولايات المتحدة وتتحدث بشأني... هذا تصرف مشين".

وأضاف "ترمب يقوم بذلك لأنه يعلم أنني سأهزمه ببساطة ويلجأ إلى استغلال سلطته مستخدماً كل أجهزة الرئاسة، محاولاً فعل أي شيء يشوه سمعتي".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات