Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملامح تحركات سوق الانتقالات الصيفية في الدوري السعودي

نجم أرسنال يظهر على رادار "روشن" وتطورات موقف بنزيما

توماس بارتي لاعب وسط نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

الدوري السعودي يستعد لاستكمال موسم الانتقالات التاريخي، وغاتوزو يقترب من الظهور في "روشن"

تستعد الأندية السعودية في الوقت الحالي للدخول في سوق الانتقالات الصيفية المقبلة بقوة، من أجل تدعيم صفوفها قبل انطلاق الموسم المقبل من الدوري السعودي للمحترفين، واستكمالاً لما بدأته في الفترة نفسها في العام الماضي في "ميركاتو" تاريخي.

وخلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية جاء الدوري السعودي في الترتيب الثاني من جهة الأكثر إنفاقاً من بين دوريات العالم أجمع، بعد موسم انتقالات تاريخي وصلت فيه القيمة المالية للصفقات إلى 956.88 مليون يورو (1.01 مليار دولار)، خلف الدوري الإنجليزي مباشرة الذي أنفق 2.81 مليار يورو (2.97 مليار دولار).

وكانت فترة الانتقالات الصيفية الماضية في الدوري السعودي للمحترفين بدأت بضم نادي النصر البرتغالي كريستيانو رونالدو في يناير (كانون الثاني) 2023.

ومن أبرز اللاعبين المنضمين للدوري السعودي في الصيف الماضي البرازيلي نيمار دا سيلفا ومواطنه روبرتو فيرمينو والسنغالي كاليدو كوليبالي ومواطنه ساديو ماني والمغربي ياسين بونو والبرتغالي أوتافيو والجزائري رياض محرز والإيفواري فرانك كيسيه والبلجيكي يانيك كاراسكو والصربي ألكسندر ميتروفيتش.

وأسهمت هذه التعاقدات في رفع مستوى المنافسة في الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الحالي، إذ لعب اللاعبون الأجانب في رسم خريطة ترتيب بطولة "روشن" مع تصدر الهلال واحتلال النصر الوصافة قبل جولات قليلة من انتهاء الموسم.

كريم بنزيما

كشفت تقارير صحافية خلال الأيام الماضية عن موقف نجم نادي الاتحاد السعودي كريم بنزيما، إذ لم يحسم مستقبله بشكل واضح، ولكن قام ببعض الإجراءات التي قد تشكك في استمراره طويلاً.

وأكدت صحيفة "ريليفو" الإسبانية أن بنزيما قام بشراء قصر جديد في مدينة مدريد خلال الفترة الماضية، ولكنها لم تؤكد خلال تقريرها أنه يستعد للانتقال هناك، ولكن هذا يثير الجدل حول مستقبل المهاجم الفرنسي.

وانضم بنزيما (36 سنة) إلى الاتحاد خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية في صفقة انتقال حر، وخاض مع الفريق حتى الآن 29 مباراة أحرز خلالها 13 هدفاً وصنع ثمانية، وذلك في 2461 دقيقة لعبها في جميع البطولات، وهي الدوري السعودي وكأس العالم للأندية ودوري أبطال آسيا وكأس الملك والسوبر السعودي.

المنافسة على الصفقات

خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية كان هناك تنافس بين الأندية السعودية على بعض الصفقات الكبرى، ومن المحتمل أن نجد هذا التنافس قبل انطلاق الموسم الجديد من الدوري السعودي 2024 - 2025.

وكشفت تقارير صحافية خلال الأيام الماضية حول دخول الهلال والأهلي في منافسة على ضم مهاجم لايبزيغ الألماني بنيامين سيسكو، إذ أرسل عرض من كل ناد بالفعل وفي انتظار رد اللاعب خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت التقارير أن الناديان عرضا راتباً يتراوح بين 25 مليون يورو (27.16 مليون دولار) إلى 30 مليون يورو (32.6 مليون دولار)، إضافة إلى إمكان وجود مكافأة توقيع تصل إلى 20 مليون يورو (21.7 مليون دولار)، وسيجد الثنائي منافسة كبيرة على الصفقة من كبار أندية أوروبا على رأسهم أرسنال وتشيلسي الإنجليزيان وميلان الإيطالي، بجانب رغبة لايبزيغ في تجديد عقد اللاعب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

نجم أرسنال

ستتجه أندية الدوري السعودي لاستقطاب بعض الصفقات من الدوري الإنجليزي الممتاز، لما يمتلكونه من أداء مميز وخبرات كبيرة اكتسبت من خوض منافسات عالية الجودة مثل "البريميرليغ".

وأشارت بعض التقارير الصحافية إلى دخول نجم منتخب غانا وأرسنال الإنجليزي توماس بارتي ضمن اهتمامات أندية الدوري السعودي لضمه في الصيف.

وأكدت التقارير أن بعض الأندية السعودية من دون تحديدها ترغب في ضم بارتي، وذلك مع رغبة أرسنال في بيع اللاعب بدلاً من فقدانه بشكل مجاني خلال الفترة المقبلة، إذ ينتهي عقده مع "الغانرز" في صيف 2025.

الشباب يظهر في الصورة

ويدخل نادي الشباب سوق الانتقالات السعودية المقبلة بقوة، إذ يسعى إلى العودة مرة أخرى للمنافسة على لقب الدوري في الموسم المقبل، إذ يحتل في الوقت الحالي المركز التاسع في ترتيب البطولة برصيد 41 نقطة من 32 لقاء قبل انتهاء المنافسات بجولتين.

وكشفت صحيفة "الرياضية" السعودية أن هناك اتفاقاً نهائياً بين الشباب ونجم نادي بنفيكا البرتغالي رافا سيلفا لضمه بداية من الموسم الجديد، وذلك للتوقيع لمدة ثلاثة مواسم، إذ يتبقى فقط موافقة برنامج الاستقطاب على الصفقة من أجل الإعلان الرسمي لها.

وينتهي عقد سيلفا (31 سنة) مع بنفيكا بنهاية الموسم الحالي، وسيضمه الشباب في صفقة انتقال حر، إذ خاض في الموسم الحالي في جميع البطولات 52 مباراة سجل 22 هدفاً وصنع 15 أخرى، وتدل أرقامه على قدرة اللاعب على تقديم كثير رفقة الشباب بخاصة مركزه المهم داخل الملعب، وهو يشارك كمهاجم ثان.

غاتوزو يقترب

اقترب المدير الفني الإيطالي جنارو غاتوزو من الظهور في الدوري السعودي للمحترفين في الموسم الجديد، إذ أشارت بعض التقارير إلى اتفاقه مع أحد أندية بطولة "روشن".

ووفقاً لما نشرته صحيفة "الرياضية" السعودية فإن غاتوزو وافق على مناقشة تولي تدريب نادي التعاون في الموسم الجديد، بعد أن اشترط وكيله الحصول على راتب سنوي 8 ملايين يورو (8.69 مليون دولار).

وأضافت الصحيفة أن هناك محاولات من نادي التعاون لإيجاد تمويل مادي للصفقة من أجل إتمامها بشكل رسمي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة