Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تقول إنها تقترب من التوصل إلى اتفاق نهائي مع السعودية

ذكرت أن سوليفان أحرز تقدماً كبيراً في المحادثات التي أجراها في الرياض

منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (رويترز)

ملخص

قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أجرى محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين آخرين مطلع هذا الأسبوع وإنه أحرز تقدماً في هذا الصدد.

قال البيت الأبيض، أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي بعد أن أحرز مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان تقدماً كبيراً في المحادثات مع المسؤولين السعوديين، مطلع هذا الأسبوع.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إن الجانبين اقتربا "أكثر من أي وقت مضى" من اتفاق صار الآن "شبه نهائي".

ويسعى مفاوضون أميركيون وسعوديون إلى التوصل إلى اتفاق ثنائي يدعو على الأرجح إلى ضمانات أميركية رسمية للدفاع عن المملكة، إضافة إلى حصول السعودية على أسلحة أميركية أكثر تقدماً، مقابل وقف مشتريات الأسلحة الصينية وتقييد استثمارات بكين في البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال كيربي، إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أجرى محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين آخرين، مطلع هذا الأسبوع، وإنه أحرز تقدماً في هذا الصدد.

ومن المتوقع أيضاً أن يتضمن الاتفاق الأمني ​​الأميركي السعودي، تبادل تقنيات ناشئة مع الرياض، ومنها الذكاء الاصطناعي.

وذكر كيربي أن توقيت إتمام الاتفاق الأميركي- السعودي غير محدد، مشيراً إلى أن هدف الرئيس جو بايدن النهائي هو إقامة دولة فلسطينية. وأضاف أنه مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة، فمن غير المرجح التوصل إلى اتفاق بشأن الدولة قريباً.

وأردف قائلاً "قطعاً لا يزال الرئيس ملتزماً بحل الدولتين".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار