إصلاحات مستمرة لمنشآت "أرامكو" المتضررة في "بقيق وخريص"

قامت الشركة باستيفاء كافة التزاماتها للعملاء وعادت قدرتها الإنتاجية في وقت وجيز

بعد تعرض منشآت شركة أرامكو السعودية لأحد أعنف الهجمات الإرهابية في تاريخها، وسيطرت الشكوك على الأوساط الاقتصادية العالمية حول قدرة الشركة العملاقة على طرح أسهمها للاكتتاب العام، مستهل العام الميلادي القادم.

وذكرت رويترز في تقارير لها أن عمليات جارية تقودها شركة أرامكو السعودية لإصلاح المنشآت المتضررة إثر الهجمات بالطائرات المسيرة دون طيار على حقلي بقيق وخريص.

ووفقا لمراسليها فإنهم شاهدوا في خريص شرق السعودية أجزاء متضررة، وأنابيب منصهرة، وأعمال إصلاح جارية.

وأوضح أحد التنفيذيين في شركة أرامكو السعودية اليوم الجمعة لـ"رويترز" بأن أرامكو تقوم بشحن معدات أميركية وأوروبية لإعادة بناء المنشآت المتضررة.

وأكد بأنهم واثقون من أن الإنتاج الكامل سيستأنف بنهاية شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، وذلك بجوار حقل خريص النفطي الذي تم استهدافه الاسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أرامكو لن تتأثر

وفيما يترقب العالم أكبر عملية طرح للأسهم في العالم، شدد ياسر الرميان رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية أن الهجمات لن تؤثر على استعدادات أرامكو للطرح العام خلال الأشهر القادمة.

ورغم أنه نتج عن الهجوم تعطل نصف إنتاج السعودية من الزيت الخام بما يعادل نحو 6 ٪؜ من الإنتاج العالمي، وتوقف إنتاج حوالي 5.7 ألف برميل من إنتاج الزيت الخام، إلا أن شركة أرامكو قامت باستيفاء كافة التزاماتها للعملاء، لتعود القدرة الإنتاجية إلى مستوياتها الطبيعية في وقت وجيز.

وعوّضت المملكة نقص الانتاج الذي تسببت به الهجمات، من خلال المخزون النفطي الاحتياطي الذي تعتمد عليه لمواجهة الظروف الطارئة، لضمان استمرارية عمليات إنتاج وتصدير النفط إلى عملائها.

وعندما سُئل الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر حول تأثير الهجمات على طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، أجاب بأن أرامكو ستظل الشركة الأكثر موثوقية بالعالم، وما يفخر به أن موثوقيتها تزيد من وقت لآخر خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتابع الناصر لشبكة CNN الأميركية: نحن قادرون على التصدير تحت أسوأ الظروف، أخبرني عن أي شركة تستطيع الاستمرار بالإنتاج مع هجمات في الشرق والغرب، ومع 10 حرائق في حقل بقيق في الوقت نفسه، وإخماد كل هذه الحرائق المشتعلة في خزانات الزيت والنفط في أقل من 7 ساعات، هذه أكثر شركة موثوقة في العالم.

وأوضح بأن أرامكو تتعامل مع المخاطر بإجراءات ومعايير عالية لا تستطيع أي شركة في العالم القيام بها، مؤكدا أن التعرض لهذه الضربات يجعل الشركة أكثر قوة.

وتملك أرامكو السعودية طاقة فائضة تمكّنها من مواجهة الظروف الطارئة باقتدار، حيث ذكرت بأن ما تم سحبه من المخزون النفطي الاحتياطي سوف يتم تعويضه بنهاية الشهر الحالي.

ويرى متابعون بأن جاهزية شركة أرامكو واستعدادها للتعامل مع المخاطر بمهنية برهنت على موثوقيتها، وأكدت قدرتها التامة على امتصاص الهجمات العنيفة، ما سينعكس إيجابا في المستقبل على خطوة طرح أسهمها للاكتتاب العام.

المزيد من الأخبار