Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإمارات ثالثة الدول الخليجية في "التحالف الدولي" لحماية الممرات المائية

بهدف تأمين حركة الملاحة في مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي

اعلان أبوظبي جاء لمساندة الجهود الإقليمية ومواجهة التهديدات في مياه الخليج العربي (وام)

أعلنت الإمارات اليوم الخميس، انضمامها للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية الذي تقوده واشنطن، لتلحق بالسعودية والبحرين  وأستراليا وبريطانيا وإسرائيل الذين سبق أعلنوا عن انضمامهم لهذا التحالف.

وقال مدير إدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي سالم الزعابي إن انضمام الإمارات لهذا التحالف الدولي يهدف إلى مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين.

وكانت السعودية أعلنت أمس الأربعاء عن انضمامها للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية، ويهدف هذا التحالف إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات.

وجاء الإعلان السعودي بعد أيام من الهجوم على معملي "بقيق وخريص" الذي قال عنه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن إيران هي من تتحمل مسؤولية هذه الهجمات.

وتوقعت مصادر  لـ"اندبندنت عربية" أن يتم الإعلان عن تشكيل التحالف الدولي خلال مؤتمر السلامة البحرية الذي تستضيفه المنامة الشهر المقبل.

ويأتي انضمام دول خليجية لهذا التحالف الدولي لمساندة الجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين.

وتعرضت عدة ناقلات نفط لهجمات إرهابية في مياه الخليج العربي خلال الأشهر الماضية وألقت واشنطن والرياض باللوم على إيران.

وتستعد البحرين لاستضافة مؤتمر السلامة البحرية والجوية المقرر انعقاده في العاصمة المنامة يومي 21 - 22 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وقد يشهد إعلان تحالف عسكري مهمته ردع الخطر الإيراني وحماية حركة الملاحة في مياه الخليج العربي. في وقت تشهد المنطقة توترات متتابعة بسبب التهديد الإيراني للملاحة البحرية في الخليج العربي، الأمر الذي دعا واشنطن للتأكيد على أن هذه الأعمال الإرهابية تطلب إجراءاً دولياً عاجلاً للتصدي له، وأعلنت كل من السعودية والبحرين وبريطانيا واسرائيل واستراليا  انضمامهم للتحالف في الخليج الذي تقوده الولايات المتحدة.وكانت واشنطن قد اقترحت قبل نحو شهرين  تشكيل تحالف دولي متعددة الجنسيات لتعزيز الأمن البحري في الخليج، بعد اتهامها لإيران بمهاجمة ناقلات نفط في مضيق هرمز.

المزيد من العالم العربي