Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سرقة مرحاض ذهبي قيمته مليون جنيه إسترليني من قصر بلنهايم حيث ولد تشرشل

شقيق دوق مارلبورو يبرر رفضه بالقول "إن اقتلاعه لن يكون سهلا.. لذلك فأنا لا أخطط لحراسته"

صورة للمرحاض الذهبي الذي سرق من قصر بلنهايم التاريخي حيث ولد تشرشل (أ.ب) 

سُرق مرحاض ذهبي صلب تقدر قيمته بمليون جنيه إسترليني من قصر بلينهايم، بعد مرور أسابيع على استبعاد العائلة التي تملك هذا الصرح التاريخي المخاوف الأمنية التي أثيرت حوله.

وتسبب اللصوص في وقوع "ضرر كبير وفيضان" حين نزعوا القطعة الفنية المسبوكة من قصر دوق مارلبورو ببلدة وودستوك، في مقاطعة أكسفوردشاير الإنجليزية. وأُبلغت الشرطة بوقوع السرقة بعد دقائق من مغادرة اللصوص القصر حوالي الساعة الرابعة وخمسين دقيقة صباحا. واعتقِل رجل في سن السادسة والستين بشبهة العلاقة بالحادثة.

جاءت هذه السرقة بعدما قال اللورد إدوارد سبنسر- تشرتشل أخو دوق مارلبورو، إنه لا يخطط لوضع حراسة على مقعد المرحاض الذي صنعه الفنان الإيطالي ماوريزيو كاتيلان، وهو يخضع للاستخدام بشكل كامل.

ففي حديث أجرته معه صحيفة "صنداي تايمز"، قال اللورد إدوارد الشهر الماضي إن " اقتلاعه لن يكون عملا سهلا، فأولا هو مسبوك وثانيا فإن أي لص محتمل لا يملك فكرة عن آخر شخص استخدم التواليت أو ماذا أكل. لذلك فأنا لا أخطط لحراسته".

من جانبها قالت شرطة "تيمز فالي" إنها لن تعلق على الترتيبات الأمنية أو أن تكون تعليقات اللورد الأخيرة حفزت اللصوص على سرقته.

من جانبه، ذكر قصر بلينهايم، الذي يسوّق نفسه باعتباره المكان الذي ولِد فيه ونستون تشرتشل، أنه سيُغلَق لبقية اليوم، إذ بقيت الشرطة في الموقع. وفي بيان صادر عن القصر جاء فيه "نستطيع التأكيد على أن ‘أميركا‘، العمل الفني الذي أنجزه ماوريزيو كاتيلان، قد سُرق في الساعات المبكرة من هذا الصباح.. نشعر بالحزن على هذه الحادثة الخارقة للمألوف، لكننا في الوقت نفسه نشعر بالراحة لعدم إلحاق الأذى بأي شخص".

وأضاف البيان "علمنا بأن هناك اهتماما كبيرا بمعرض ماوريزيو كاتيلان للفن الحديث، إذ من المتوقع قدوم الكثيرين إليه والاستمتاع برؤية بتركيباته. لذلك فنحن نشعر بأسف شديد أن تؤخذ قطعة ثمينة جدا كهذه".

في السياق نفسه، أفادت شرطة "تيمز فالي"  في بيان لها أنه لم يُعثر بعد على المرحاض الذهبي من عيار 18 قيراطا.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار