Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استبعاد منتخب مصر من بطولة العالم لرفع الأثقال بسبب المنشطات... وتهديد بالحرمان من أولمبياد طوكيو

الجانب المصري يتظلم على القرار... والاتحاد الدولي للعبة: "لدينا تنظيم صارم"

الربّاع المصري محمد إيهاب المرشح لإحدى ميداليات أولمبياد طوكيو 2020 ( رويترز)

بات لاعبو منتخب مصر لرفع الاثقال مهددين بالاستبعاد من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، بعد توصية من لجنة المنشطات التابعة للاتحاد الدولي لرفع الأثقال بإيقاف مصر عن المشاركة في البطولات الدولية الخاصة باللعبة لمدة عامين لثبوت تعاطي 7 رباعين المنشطات.

الأمر بدأ حينما تلقت اللجنة الأولمبية المصرية قرارا صادما من الاتحاد الدولي لرفع الأثقال بمنع لاعبي مصر من المشاركة في بطولة العالم "تايلاند 2019" التي انطلقت أمس الثلاثاء.

وجاء ذلك على خلفية واقعة تورط 7 لاعبين مصريين في تناول المنشطات عام 2016، حيث أثبتت التحقيقات التي أجرتها لجنة شكّلها الاتحاد الدولي للعبة ثبوت الواقعة.

وتنصّ لائحة الاتحاد الدولي لرفع الأثقال على استبعاد البلد التي يزيد فيها عدد عينات المنشطات الإيجابية على 3 حالات.

ويهدد هذا القرار حلم مصر في أولمبياد طوكيو 2020، حيث ينتظر أن يصدر الاتحاد الدولي للعبة قراره النهائي بشأن مدة إيقاف مصر عن المشاركة في البطولات الدولية، والتي قد تصل إلى عامين.

من جانبه، فتح مجلس إدارة الاتحاد المصري، برئاسة محمود محجوب، خط اتصال مع الاتحاد الدولي للعبة للبدء في إجراءات تقديم تظلم ضد قرارات الاتحاد الدولي، حيث يملك الاتحاد المصري لرفع الأثقال 21 يوماً فقط يمكنه خلالها تقديم استئناف ضد القرار لدى المحكمة الرياضية الدولية، من أجل تخفيف العقوبة أو إلغائها.

يشار إلى أن مصر كانت ستشارك في بطولة العالم بـ 8 لاعبين، أبرزهم محمد إيهاب وسارة سمير، واللذان حققا مجداً أولمبياً في ريو دي جانيرو 2016، حيث حقق إيهاب ميدالية أولمبية برونزية في وزن 77 كيلوغرام، فيما حققت سارة سمير الميدالية البرونزية في الدورة ذاتها في وزن 69 كيلوغرام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعد اللاعبان أمل مصر في أولمبياد طوكيو 2020 في تحقيق مجد أولمبي، لا سيما وأن نتائجهما بعد ريو دي جانيرو تعكس تطوراً في مستواهما بتحقيقهما العديد من الإنجازات في بطولات العالم.

وتعود بعثة منتخب مصر إلى بلادها من معسكر أذربيجان، اليوم الأربعاء، حيث كان من المقرر أن تغادر البعثة من معسكر أذربيجان إلى تايلاند الأول من أمس، إلا أن توصية الاتحاد الدولي في المكتب التنفيذي حرمت مصر من المشاركة، كما لم يُدرج الاتحاد الدولي الرباعين المصريين في جدول البطولة.

 ودعا أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إلى جلسة طارئة مع هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية، وأسامة غنيم رئيس هيئة المنشطات، من أجل بحث الأزمة وسبل حلها وإقناع الاتحاد الدولي بتخفيف العقوبة مع الاكتفاء بغرامة مالية ورفع الإيقاف عن مصر.

فيما أكد هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية لـ"اندبندنت عربية" أن الاتحاد المصري لرفع الأثقال لم يتلقَ أي خطابات تفيد إيقافه لمدة عامين، مشيراً إلى أن اللجنة تنتظر صدور القرار الرسمي من الاتحاد الدولي.

وكان محمود محجوب، رئيس اتحاد رفع الأثقال، قد عبّر خلال مشاركته في اجتماع كونغرس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال عن خيبة أمله الشديدة في القرار، قائلاً "أشعر بخيبة أمل كبيرة بسبب توقيت القرار، الذي جاء قبل ساعات من بطولة العالم، ولا أعرف لما تم اتخاذ القرار الآن".

وقال محجوب "حتى القرار الذي تم اتخاذه ليس كاملاً لأن هذه اللجنة التي اتخذته لا تعرف ما حدث بالضبط في هذه الحالات، فهذه اللجنة تأسست في عام 2018 وقضايانا في عام 2016".

وأكد محجوب "سنقدم تظلما أمام المحكمة الرياضية الدولية، ولكن سنقوم أولا باستشارة المحامين في مصر".

واختتم "آمل أن يتمكن المتأهلون للأولمبياد من المشاركة على الأقل في الفترة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية، لأنهم قد شاركوا بالفعل في الفترتين الأولى والثانية، وتبقى فترة واحدة فقط من أجل التأهل للأولمبياد، والفترة الأخيرة تبدأ من نوفمبر (تشرين الثاني) وحتى أبريل (نيسان)".

من جانبه، علّق تاماس آجان، رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال، في تصريحات صحفية "الجميع يعلم أن الاتحاد الدولي لديه تنظيم صارم للغاية بشأن كيفية مكافحتنا للمنشطات، وهذا ظهر في السنوات الماضية".

وشدد آجان "لا يوجد من يستطيع التأثير على هذا التنظيم، فلا يوجد عاطفة في حالة وجود حالات إيجابية".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة