Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البحرين تعزز قدراتها الدفاعية بمنظومة "باتريوت"

تهدف إلى رفع جاهزية الدفاع عن سيادة واستقرار البلاد

ولي العهد البحريني ونائب الرئيس الأميركي خلال توقيع الإتفاقية (بنا)

تزامناً مع مساعي الولايات المتحدة في تشكيل قوة إقليمية لحماية طرق التجارة في الخليج العربي ومواجهة التهديدات الإيرانية المستمرة لدول المنطقة، أعلنت البحرين أمس الإثنين عن شراء منظومة الدفاع الجوي صواريخ "باتريوت" في إطار التعاون الدفاعي الممتد لعقود، والتي تهدف إلى رفع جاهزية قوة دفاع البحرين للدفاع عن سيادة واستقرار البلاد واستمرار عجلة التنمية فيها.

وقال ولي العهد البحريني الأمير سلمان آل خليفة إن هذه الاتفاقيات تشكل إضافة نوعية للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين والشعبين الصديقين والتي تهدف إلى رفع جاهزية قوة دفاع البحرين للدفاع عن سيادة واستقرار البحرين واستمرار عجلة التنمية فيها، منوهاً  بالجهود الحيوية للولايات المتحدة الأميركية لحفظ الأمن الإقليمي والتصدي للإرهاب والتطرف وتجفيف مصادر تمويله.

وأكد ولي العهد خلال لقاءه بالرئيس الأميركي دونالد ترمب في واشنطن، بأن البحرين ستظل داعمًا رئيسيًا لكافة الجهود الدولية الساعية إلى تعزيز التنمية والاستقرار عبر مشاركاتها الفاعلة في مختلف التحالفات الدولية والإقليمية التي من شأنها تعزيز الأمن والسلم الدوليين، مشيراً إلى الدور الاستراتيجي والحيوي الذي تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية في حفظ أمن واستقرار المنطقة، والذي يشكل ركيزة أساسية في مواصلة مسارات التنمية كون الأمن أساس لها.

ووافقت الخارجية الأميركية قبل أشهر، على عمليات بيع عسكرية أجنبية للبحرين لمختلف أنظمة صواريخ "باتريوت" والدعم والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقدر بنحو 2.478 مليار دولار بحسب  شركة الصناعات العسكرية الأميركية "Raytheon"

من جانبه أشاد نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بالجهود التي تقوم بها البحرين في تعزيز الاستقرار في المنطقة والحفاظ على أمن الملاحة ومكافحة الإرهاب.

وتستعد المنامة لاستضافة مؤتمر السلامة البحرية والجوية المقرر انعقاده الشهر المقبل بمشاركة أكثر من 65 دولة وباشراف أميركي.

وقالت وزارة الخارجية في وقت سابق "إن البحرين تعتز بأن تكون شريكاً للولايات المتحدة وبولندا في إطلاق مجموعة عمل وارسو المعنية بسلامة الملاحة البحرية والجوية، والتي تهدف إلى تعزيز المصالح الأمنية المشتركة وتقوية التعاون في الشرق الأوسط".

وكانت البحرين أعلنت العام الماضي توقيع صفقة أسلحة مع شركة "بل" الأميركية لصناعة الطائرات العامودية، لشراء 12 طائرة من نوع "AH-1Z فايبر" بقيمة 912 مليون دولار.

كما أعلنت مملكة البحرين عن توقيع أكبر صفقة طائرات عسكرية مع واشنطن في تاريخ سلاح الجو الملكي، والتي يتم بموجبها شراء 16 طائرة من طراز (اف 16) المطورة وعقود توريد قطع غيار ومستلزمات صيانة نفس الطراز بقيمة 3.8 مليار دولار، وذلك في إطار استراتيجية قوة دفاع البحرين استمرار تطوير وتحديث قدراتها العسكرية.

ماذا تعرف عن "باتريوت"

وتتكون منظومة "الباتريوت" من 4 أجزاء رئيسية تشمل مركبة الرادار وغرفة التحكم ومنصة الصواريخ والصواريخ ذاتها، وفق ما ذكر موقع "آرمي تكنولوجي".

ويرصد الرادار الخطر على بعد 80 كيلومترا، علما أن بمقدوره مراقبة 50 هدفا بآن واحد، وتحديد ما إذا كان الخطر القادم عبارة عن طائرة أو صاروخ أو "درون"، ويرسل الرادار البيانات التي جمعها إلى غرفة التحكم، التي تقوم بتحليلها والتوصل إلى قرار بشأن اعتراض الهدف أو تركه.

وتطلق "الباتريوت" نوعين من الصواريخ هما “باك-2” و”باك-3″، وباستطاعة النوع الأول حمل 4 صواريخ، بينما بمقدور النوع الثاني حمل 16 صاروخا، وفي حال قررت غرفة التحكم التصدي للهدف، فإنها ترسل أوامر الإطلاق إلى منصة الصواريخ، حيث لا يزيد الزمن الذي يفصل بين أمر الإطلاق والتنفيذ 9 ثوان.

المزيد من العالم العربي