Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون يعبر عن قلق بلاده إزاء تصريحات إسرائيلية بشأن ضم أراض فلسطينية

أعلن بنيامين نتنياهو عزمه على ضمّ غور الأردن في الضفة الغربية المحتلة

أكّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ألا بديل عن حلّ الدولتين في القضية الفلسطينية (أ.ف.ب)

عبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والملك الأردني عبد الله الثاني عن قلقهما بشأن تصريحات إسرائيلية عن ضمّ أراض فلسطينية، وفق ما قالت الرئاسة الفرنسية في بيان الاثنين 16 سبتمبر (أيلول).  

وأضاف قصر الإليزيه أن الزعيمين جددا التأكيد، في اتصال هاتفي، على أنه "لا بديل عن حلّ الدولتين واتفقا على البقاء على اتصال وثيق خلال الأسابيع المقبلة لتجنّب أي تصعيد خطير في التوتر".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن، الأربعاء الماضي، عزمه ضمّ غور الأردن في الضفة الغربية المحتلة، إذا فاز في الانتخابات العامة المقررة الثلاثاء 17 سبتمبر، مضيفاً أن خطوة من هذا القبيل لن تُتخذ قبل الإعلان عن خطة السلام الأميركية للشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأثار إعلان نتنياهو موجة استنكارات من قبل الدول العربية وعدد من الدول الأجنبية. ووصف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه "مدمّر رئيس لعملية السلام". كما أعربت الدول الأوروبية الكبرى الخمس، فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا، عن قلقها البالغ إزاء الإعلان الإسرائيلي، معتبرةً أن "هذا الأمر في حال تنفيذه، بمثابة انتهاكٍ خطيرٍ للقانون الدولي".

في ضوء هذه الأنباء، دعت السعودية إلى اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة، حمّل بيانه الختامي الحكومة الإسرائيلية تبعات إعلان رئيس وزرائها فرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية وغور الأردن. وقالت المنظّمة إنها ستتخذ كامل الإجراءات السياسية والقانونية الممكنة، بما في ذلك التحرك في المنظمات الدولية، لوقف هذه السياسة الاستعمارية و"للتّصدي بقوة لهذا الإعلان العدواني الخطير".

ويمتدّ غور الأردن من البحر الميت في الجنوب إلى مدينة بيسان في شمال إسرائيل، ويمثل بمساحته التي تبلغ 2400 كيلومتر مربع نحو 30 في المئة من الضفة الغربية. وتقول تل أبيب منذ فترة طويلة إنها تعتزم الحفاظ على السيطرة العسكرية هناك في ظل أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط