Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن ماضية في استراتيجية "الضغوط القصوى" على طهران... وترمب: قادة إيران يرغبون في عقد لقاء معنا

الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على حلفاء "حزب الله" في لبنان

ما زال التوتر على أشده بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في مايو (أيار) 2018 من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والدول الكبرى وإعادة فرضه عقوبات على طهران، وكلام الرئيس ترمب الأخير عن أن قادة إيران يريدون عقد لقاء مع الأميركيين قابله تأكيد أميركي، وعلى لسان وزير الخزانة ستيفن منوتشين أن واشنطن لا تزال ماضية في حملة "الضغوط القصوى" على إيران، وأنه لا توجد حتى الآن خطط لعقد لقاء بين ترمب ونظيره الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر، لكنه كرر أن ترمب منفتح على لقاء روحاني من دون شروط مسبقة.

وشدد منوتشين على أن بقية أعضاء فريق الأمن القومي في إدارة ترمب "ينفذون استراتيجية الضغوط القصوى على إيران".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"تريد عقد لقاء معنا"

وكان الرئيس الأميركي قال الخميس 12 سبتمبر (أيلول) إنّ الإيرانيين يريدون عقد لقاء مع الولايات المتحدة، وذلك بعدما كان لمح إلى إمكان تخفيف العقوبات عن طهران إفساحاً في المجال أمام عقد لقاء مع روحاني، وأضاف قبيل توجّهه إلى مدينة بالتيمور القريبة من واشنطن "يمكنني القول إنّ إيران تريد عقد لقاء معنا".

وسبق هذا الكلام تحذير ترمب إيران من أنّ تخصيبها اليورانيوم "سيكون خطيراً جدّاً عليها" قائلاً "لا يمكننا السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، سيكون التخصيب خطيراً جدّاً عليها".

في المقابل، قال مندوب إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي في مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "ما لم تكف أميركا عن إرهابها الاقتصادي ضدّ إيران فإنّ مسألة التفاوض معها غير واردة".

واشنطن قد تفرض عقوبات على حلفاء حزب الله

وفي سياق الضغوط الأميركية على حلفاء إيران في المنطقة، أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر أن واشنطن قد تفرض عقوبات على حلفاء حزب الله في لبنان، وذلك بعد حوالى أسبوعين من فرضها عقوبات على مصرف "جمّال تراست بنك" اللبناني. وقال شنكر في مقابلة مع المحطة التلفزيونية اللبنانية "المؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال LBCI" "في المستقبل سنعلن ضمن العقوبات عن أسماء أشخاص جدد يساندون حزب الله بغض النظر عن طائفتهم ودينهم."

وأضاف أن الخطوة الأميركية "لا تستهدف طائفة معيّنة"، موضحاً أن "حزب الله يستغل نظامكم المالي والقانون يفرض علينا تحديد هذه المصارف".

ولحزب الله كتلة من 13 نائباً في البرلمان اللبناني وثلاثة وزراء في الحكومة، وهو حليف رئيس الجمهورية ميشال عون وحزبه "التيار الوطني الحر"، وهو كذلك حليف حركة أمل الشيعية التي يرأسها رئيس مجلس النواب نبيه بري. وأدرجت الولايات المتحدة حزب الله المدعوم من إيران في قائمة المنظّمات الإرهابية عام 1997، ويقاتل الحزب في سوريا إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ومنذ تولي ترمب رئاسة الولايات المتحدة ازدادت العقوبات الأميركية المفروضة عليه.

الناقلة الإيرانية نقلت نفطاً لسوريا

وسط هذه الأجواء، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة لديها أدلة على أن ناقلة النفط الإيرانية (أدريان داريا 1) نقلت حمولتها من النفط الخام إلى النظام السوري وخالفت التعهدات بألا تبيع نفطاً لسوريا.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية أشارت إلى أن الناقلة باعت نفطها الخام لدمشق. وفي اليوم التالي قال السفير الإيراني في لندن حميد بعيدي نجاد، والذي استدعته الخارجية البريطانية بسبب هذا الأمر، إن شحنة (أدريان داريا 1) بيعت في البحر لشركة خاصة نافياً أن تكون طهران قد خالفت ما قدمته من تأكيدات، لكنه قال أيضاً إن المشتري الخاص "يحدد جهة البيع".

ولدى سؤال مورجان أورتاجوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية عما إذا كانت لدى الولايات المتحدة أدلة على أن الناقلة وجهت حمولتها من النفط الخام إلى سوريا قالت "أجل، النظام الإيراني سلم النفط إلى سوريا، وذلك الوقود يتجه مباشرة إلى صهاريج القوات التي تذبح سوريين أبرياء"، وحين سئلت مرة أخرى عما إن كانت لديها أدلة قالت "لم نكن لنقول لو لم تكن هذه هي الحال".

المزيد من دوليات