Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخزانة الأميركي: مستمرون في "الضغوط القصوى" على إيران

قال ستيفن منوتشين إنه لا توجد حتى الآن خطط لعقد لقاء بين الرئيس دونالد ترمب ونظيره الإيراني

وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين (أ.ف.ب)

أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، الخميس، إن الولايات المتحدة ستستمر في حملة "الضغوط القصوى" على إيران، وذلك بعد أيام من مغادرة جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترمب، البيت الأبيض.

وقال منوتشين، في مقابلة مع شبكة "سي.إن.بي.سي" التلفزيونية، إنه لا توجد حتى الآن خطط لعقد لقاء بين ترمب ونظيره الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر، لكنّه كرّر أن ترمب منفتح على لقاء روحاني من دون شروط مسبقة.

وكان ترمب حذر إيران، الأربعاء، من أن تخصيبها اليورانيوم "سيكون خطيراً جداً عليها". ولدى سؤاله عن رفع جزئي محتمل للعقوبات، أجاب "سنرى، سنرى".

وأضاف "أعتقد أن إيران لديها إمكانات مهمة... نأمل في التوصل إلى اتفاق"، وأعاد تأكيد اقتناعه بأن طهران "ترغب في التوصل إلى اتفاق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب وكالة بلومبرغ للأنباء، فإن ترمب طرح أخيراً خلال اجتماع في البيت الأبيض، إمكانية تخفيف العقوبات المفروضة على إيران مقابل قمة تُعقد بينه وبين نظيره روحاني، وهي فكرة أيّدها منوتشين لكنّها لقيت معارضة شرسة للغاية من جانب بولتون.

وقد يسهم رحيل الأخير في تعزيز فرضية انعقاد قمة أميركية-إيرانية على هامش اجتماعات نيويورك في نهاية سبتمبر (أيلول) الحالي. لكن إيران رفضت، الأربعاء، عبر مندوبها لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي فكرة عقد اجتماع بين رئيسها ونظيره الأميركي من دون رفع العقوبات.

وتفاقمت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران منذ انسحاب واشنطن عام 2018 من الاتفاق الدولي الذي أبرمته القوى الكبرى مع طهران عام 2015، بهدف منعها من امتلاك أسلحة نووية، في اتفاق اعتبره ترمب متساهلاً للغاية.

المحادثات مع الصين

وفي العلاقة مع الصين، أشار منوتشين إلى أن مفاوضي التجارة الأميركيين يرغبون في تحقيق "تقدم مفيد" في المحادثات المقبلة مع الصين، قائلاً إنّ واشنطن وبكين ستعقدان في البداية، محادثات على مستوى وكلاء الوزراء لضمان إحراز المسؤولين الكبار الذين سيلتقون لاحقاً، تقدماً نحو التوصل إلى حلّ.

وحذّر من أنّ الرئيس ترمب لن يقبل إلاّ باتفاق جيّد ومستعد لزيادة الرسوم الجمركية عند الضرورة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات