Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تونس… المرشح نبيل القروي يبدأ إضرابا عن الطعام

أوقفته السلطات قبل ثلاثة أسابيع بتهمة التهرب الضريبي وغسل الأموال

المرشح إلى الانتخابات الرئاسية التونسية نبيل القروي (أ.ف.ب)

بدأ رجل الأعمال والإعلام التونسي نبيل القروي، المرشح إلى الانتخابات الرئاسية، إضراباً مفتوحاً عن الطعام للضغط على السلطات كي تسمح له بالتصويت، وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، الخميس، عن محاميه رضا بلحاج.

والقروي (56 سنة)، مالك تلفزيون "نسمة" الخاص وواحد من أبرز المرشحين في الانتخابات، اعتقلته السلطات منذ ثلاثة أسابيع بتهمة التهرب الضريبي وغسل الأموال.

وقال بلحاج إن "القروي دخل في إضراب عن الطعام منذ أمس الأربعاء للمطالبة بحقه في الانتخاب يوم الأحد".

وستنظر محكمة استئناف، الجمعة، في طلب المرشح، الإفراج عنه إلى حين صدور حكم نهائي في القضية.

وكسب القروي شعبية لدى الطبقات الفقيرة وسكان المناطق الداخلية في البلاد عبر شروعه منذ سنوات في تنظيم وتوزيع إعانات اجتماعية وخيرية من خلال برنامج تلفزيوني يُبث عبر "نسمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الرغم من أنه لا يزال موقوفاً، فإن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أقرّت بأنه مرشح للانتخابات وتواصل زوجته سلوى السماوي وعدد من قيادات حزبه "قلب تونس" تنظيم حملاته الدعائية.

وتقدم محامو القروي بطلب إلى محكمة النقض مفاده بأنّ القضاة الذين أصدروا مذكرة توقيفه، ليسوا متخصصين في المسائل المتعلقة بالفساد وتبييض الأموال، لكن كل الطلبات التي تقّدم بها هؤلاء بغية إطلاق سراحه، رُفضت.

وكانت منظمة "أنا يقظ" تقدمت بشكوى قضائية ضد القروي وشقيقه غازي عام 2017 بتهم تهرب ضريبي. وقرر القاضي المكلف بالملف تجميد أصول الأخوين ومنعهما من السفر.

يُذكر أنّ القروي من بين 26 مرشحاً يتنافسون في السباق الرئاسي، الذي تُعقد جولته الأولى يوم الأحد المقبل. ومنافسه الرئيس هو يوسف الشاهد، رئيس الوزراء. ومن المرشحين الآخرين، وزير الدفاع عبد الكريم الزبيدي والرئيس السابق منصف المرزوقي وعبد الفتاح مورو، نائب رئيس حزب النهضة الإسلامي.

المزيد من العالم العربي