أستراليا تعلن اعتقال 3 من رعاياها في إيران

بعد كشف كانبرا نيتها الانضمام إلى مهمة حماية الشحن البحري عبر مضيق هرمز

بوابة سجن إيفين في العاصمة طهران أحد أشهر المعتقلات في إيران (يورونيوز)

أعلنت أستراليا الأربعاء أن ثلاثة من رعاياها معتقلون في إيران، في نبأ يأتي بعد كشف دول غربية عدة عن سلسلة اعتقالات لمواطنيها في طهران أيضاً.
وقال متحدث باسم الحكومة الأسترالية لوكالة الصحافة الفرنسية إن "وزارة الخارجية والتجارة توفر مساعدة قنصلية لعائلات ثلاثة أستراليين معتقلين في إيران"، رافضاً الإدلاء بمزيد من التفاصيل "حرصاً على خصوصية المحتجزين".
وكانت صحيفة الـ"تايمز" اللندنية ذكرت في وقت سابق إنّ السلطات الإيرانية تحتجز امرأتين بريطانيتين-أستراليتين في سجن إيفين في طهران.
وبحسب شبكة التلفزيون الأسترالية العامة "إيه بي سي" فإنّ السلطات الإيرانية أوقفت أيضاً صديق إحدى هاتين المرأتين وهو رجل أسترالي.
ولم يتّضح ما إذا كانت وُجِهت الاتهامات إلى الموقوفين الثلاثة أم لا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


حماية الشحن البحري
 

ويأتي توقيف الأستراليين الثلاثة بعدما أعلنت كانبرا أنها ستنضم إلى مهمة تقودها الولايات المتحدة لحماية الشحن البحري عبر مضيق هرمز.
وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في أواخر أغسطس (آب) الماضي، إن بلاده ستنضمّ إلى قوة بحرية تقودها الولايات المتّحدة لتأمين الملاحة في الخليج في أجواء التوتر المتصاعد بين واشنطن وطهران.
وأوضح موريسون أن المساهمة "المتواضعة" لأستراليا تتمثل بفرقاطة وطائرة استطلاع بحرية من طراز "بي8 بوسيدون" وطاقم دعم ضمن هذه القوة البحرية التي ستشارك فيها أيضاً قوات بريطانية وبحرينية.
وأطلقت الولايات المتحدة فكرة تشكيل هذه القوة البحرية الدولية في يونيو (حزيران) الماضي، إثر هجمات استهدفت سفن شحن عدة في منطقة الخليج، حمّلت واشنطن طهران مسؤوليتها، لتسارع الأخيرة إلى نفي أي ضلوع لها فيها.

المزيد من دوليات