Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كاف" يؤجل بطولة الأمم الإفريقية 2019 أسبوعا... وإقامة حفل القرعة بمنطقة أهرامات الجيزة التاريخية

مجاهد لـ"إندبندنت عربية": التأجيل قرار لجنة الطوارئ.. واختيار الأهرامات رسالة للعالم

الشعار الرسمي للإتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) تأجيل انطلاق نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019، التي تستضيفها مصر، لمدة أسبوع واحد، لتُقام في الفترة ما بين 21 يونيو (حزيران) و19 يوليو (تموز)، بعدما كان من المقرر لها أن تُقام ما بين 15 يونيو (حزيران) و13 يوليو (تموز)، كما أعلن "كاف"، في بيانه اليوم، أن قرعة البطولة ستُقام يوم الجمعة 12 أبريل (نيسان) المقبل تحت سفح أهرامات الجيزة.

وقال أحمد مجاهد، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، والمتحدث الرسمي باسم الاتحاد لـ"اندبندنت عربية" إن قرار تأجيل موعد البطولة صدر من لجنة الطوارئ في (كاف)، والتي تضُم في عضويتها هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، بناءً على طلبات تقدمت بها بعض الدول الأعضاء والمشاركة في البطولة.

وعن اختيار منطقة الأهرامات التاريخية لإقامة قرعة البطولة، قال "مجاهد": "نحن في مصر من اختارنا إقامة قرعة البطولة الإفريقية في منطقة أهرامات الجيزة وأخطرنا مسؤولي (كاف) بقرارنا ووافقوا عليه".

وأضاف: "أما السبب وراء اختيار هذه المنطقة التاريخية تحديدًا، يرجع إلى رغبتنا في إرسال رسالة للعالم مفادها أن مصر أرض التاريخ والحاضر والمستقبل، وبلد الحضارة والحداثة والريادة في كل المجالات، ولم نجد منطقة تحكي قصة تاريخ مصر وحاضرها أفضل من منطقة الأهرامات، خاصةً أننا نستعد لهذا الحدث القاريّ ذي الطابع العالمي بترتيبات  خاصة وغير مسبوقة على كافة الأصعدة".

 

وتُقام بطولة الأمم الإفريقية 2019 في مصر، التي فازت بحق تنظيمها باكتساح ملفها التنظيمي لملف جنوب إفريقيا بنتيجة 16-1 في التصويت الذي أجراه المكتب التنفيذي لـ(كاف) مطلع العام الجاري، وذلك بعد سحب التنظيم من دولة الكاميرون لعدم قدرتها على الوفاء بتعهداتها لـ(كاف)، والخاصة باستكمال الملاعب والبنية التحتية، في المواعيد المحددة قبل البطولة.

ويتنافس 24 منتخبًا على لقب البطولة الإفريقية في الصيف المقبل، وهي المرة الأولى التي تُقام فيها البطولة بهذا العدد من المنتخبات، بعدما كانت تُقام لعدة نسخ سابقة بمشاركة 16 منتخبًا.

ومن بين المنتخبات الـ24 التي ستشارك في البطولة، تأهل 14 منتخبًا حتى الآن، ولا تزال 10 مقاعد لم تُحسم بعد، مما يعني أن اكتمال نصاب الفرق المتأهلة ما زال مؤجلاً حتى الجولة الأخيرة للتصفيات المؤهلة للبطولة في مارس المقبل.

وسبق لمصر استضافة بطولة الأمم الإفريقية 4 مرات، في أعوام 1959 و1974 و1986 و2006، وقد حققت اللقب في 3 بطولات منها وفشلت في حصد اللقب فقط في بطولة 1974.

ويحمل المنتخب المصري الرقم القياسي لعدد مرات التتويج بلقب بطولة الأمم الإفريقية برصيد 7 ألقاب، حققها في بطولات 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

المزيد من رياضة