بعد 12 عاماً من التوقف... عودة رحلات الطيران المباشر بين مالطا والقاهرة

مصدر أمني: ستكون حلقة وصل بين مصر وليبيا... والانقطاع كان لأسباب اقتصادية

استئناف الرحلات بين البلدين سيسهم في تدفق السياح من مالطا إلى القاهرة ويفتح أسواقا جديدة (أ.ف.ب)

أعلنت الشركة الوطنية المالطية Air Malta عودة رحلات الطيران المباشرة من مالطا إلى القاهرة، وذلك بعد توقف رحلاتها إلى مصر مدة 12 عاماً.

بعد أمني
مصدر أمني بالشركة القابضة لمصر للطيران، رفض ذكر اسمه، قال "استئناف الرحلات المباشرة بين فاليتا (العاصمة المالطية) والقاهرة له بعدٌ أمنيٌّ بالتزامن مع الهدف السياحي".

وأوضح، في تصريحات خاصة إلى "إندبندنت عربية"، أن "مالطا هي أقرب إقليم جوي وجغرافي، حسب خرائط الطيران العالمية، إلى ليبيا التي تتمتع بسواحل شاسعة على البحر الأبيض المتوسط".

وتابع، "مالطا هي الدولة الوحيدة التي لا تزال تسيَّر رحلات مباشرة إلى العاصمة الليبية طرابلس بخلاف مصر وغالبية دول العالم، نظرا للأحداث السياسية والتوترات العسكرية في ليبيا"، مشيراً إلى أن مصر "ستستفيد من الخطوة الأخيرة لنقل المصريين من وإلى طرابلس".

أسباب اقتصادية
الرئيس السابق لهيئة تنشيط السياحة المصرية هشام الدميري، قال إن "مالطا تعد أحد أهم المقاصد السياحية في أوروبا والعالم، والمقصد الأول لدول جنوب وغرب أوروبا"، مشيراً إلى أن استئناف الرحلات "سيسهم في تدفق السياح من مالطة إلى القاهرة خاصة من الأسواق الجديدة".

وعن أسباب توقف الرحلات بين البلدين منذ 12 عاماً قال كبير الطيارين السابق بشركة مصر للطيران هاني جلال "شركة الطيران المالطية أوقفت رحلات الطيران إلى القاهرة لأسباب اقتصادية لا أمنية، قد يكون السبب أن العائد والتكلفة طوال تلك الفترة كان غير مناسب للشركة المالطية وعند تحسنها عادت من جديد".

وحول أهمية ذلك إلى القاهرة قال جلال "مصر ليس لديها خطوط طيران مباشرة لدول عديدة في دول غرب وشمال أوروبا في المقابل تتمتع مالطا بعدد كبير من خطوط طيران مباشرة مع تلك الدول، وهنا تستفيد القاهرة من تلك الميزة".

برنامج تحفيز
وقالت وزارة السياحة المصرية، في بيان صحافي، "أنهينا جميع المستحقات المعلقة الخاصة ببرنامج تحفيز الطيران السابق، التي كانت مشكلة في الأعوام الماضية، وعكفت الوزارة منذ يناير (كانون الثاني) 2018 على الانتهاء من سداد هذه المستحقات وصياغة برنامج جديد لتحفيز الطيران أطلق في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 بالتعاون مع وزارة الطيران المدني".

وأضافت "البرنامج الجديد أخذ بالاعتبار تقليل وتبسيط الإجراءات الإدارية والورقية التي تستلزمها عملية التحفيز، كما أنه يعطي مواعيد محددة للتقدم وصرف المستحقات تضمن عملية إنهاء واضحة ومرنة وميسرة للصرف، واعتمد برنامج التحفيز الجديد على عدم التمييز بين الطيران العارض والمنتظم، إضافة إلى تمييز المحافظات التي تأثرت معدلات السياحة الوافدة إليها في الفترة الأخيرة لدفع مزيد من الحركة إليها".

ولفت البيان إلى أن "برنامج التحفيز الجديد يقوم بإعطاء حوافز إضافية تصاعدية كل 6 أشهر على الرحلات المحفزة، ما سيسهم في جذب سائحين من أسواق جديدة من خلال تشغيل مسارات خطوط جوية مستحدثة وتنشيط الحركة في المطارات الإقليمية والمناطق السياحية المختلفة وضمان استمرار الحركة السياحية إلى مصر".

4 رحلات طيران بين مدريد والقاهرة
يذكر أنه وفي السياق ذاته أعلنت شركة طيران إيبريا الإسبانية في الـ31 يوليو (تموز) الماضي اعتزامها تسيير 4 رحلات طيران مباشرة أسبوعية بين العاصمة الإسبانية مدريد ومدينة القاهرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الشركة، إن رحلاتها ستبدأ في 2 مارس (آذار) 2020 بأربع طائرات أسبوعية من طراز A319، موضحة أن خطوطها سوف تمتد إلى "نقاط جغرافية مختلفة في إسبانيا مثل برشلونة، وكورونيا، وفيجو، وأستورياس أو بلباو، وتنطلق من بقية أوروبا مثل لشبونة، بورتو، لندن، باريس، ميلان، وتسير الشركة رحلات مباشرة من مطارات أميركية مثل بوينس آيرس وليما والمكسيك".

في سياق مواز تعقد رانيا المشاط، وزيرة السياحة مؤتمراً صحافيا، الاثنين المقبل، للإعلان عن الشراكات الدولية للترويج والتسويق للمقاصد السياحية المصرية.

وقالت وزارة السياحة إن المؤتمر يأتي في إطار "تنوع منصات الترويج وتحديث آليات التسويق لمصر"، كأحد أهم المحاور التي يعتمد عليها برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة، وتقديم صورة معاصرة وغير نمطية للمقاصد السياحية المصرية.

المزيد من اقتصاد