Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بين الشيخوخة والموت المفاجئ... فنانون ودعوا الحياة في 2023

الأزمات القلبية تحصد شباب النجوم ونجاح سلام وشريفة فاضل وعلاء عبدالخالق ومصطفى درويش أبرز الراحلين

بعضهم رحل بصورة صادمة وهم في ريعان الشباب والعطاء (أ ف ب)

ملخص

بأمراض الشيخوخة رحل كثير من النجوم الكبار، فيما توفى آخرون بصورة مفاجئة مما صدم معجبيهم لموتهم في سن صغيرة

رحل عن عالمنا عام 2023 عدد كبير من الفنانين والمنتجين والمخرجين المصريين والعرب، تاركين حزناً في قلوب جماهيرهم وتاريخاً حافلاً ومميزاً من الأعمال. وبأمراض الشيخوخة رحل كثير من النجوم الكبار، فيما توفى آخرون بصورة مفاجئة مما صدم معجبيهم لموتهم في سن صغيرة.

موت مفاجئ

في بداية العام فارقت الفنانة لبنى محمود الحياة لتنهي مسيرتها الفنية التي بدأت عام 1985 ما بين المسرح والسينما والدراما التلفزيونية، وكان آخر أعمالها دور الجدة في مسلسل "موضوع عائلي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوفي الفنان مجدي عبدالوهاب الذي كان له دور رئيس في مسلسل "عائلة الحاج متولي" مع الفنان الراحل نور الشريف، وكان من الأخبار الصادمة رحيل الفنانة والإعلامية الشابة شيرين الطحان بعد صراع مع مرض السرطان استمر أعواماً، وكان أشهر أدوارها في مسلسل "رمضان كريم" و "مريم" و"الوصايا السبعة".

وعن عمر ناهز 43 سنة رحل بصورة مفاجئة الفنان الشاب مصطفى درويش إثر توقف مفاجئ للقلب بعد تعرضه للإجهاد الشديد، ولم تنجح محاولات إسعافه بالمستشفى، وكان درويش قد شارك في أربع مسلسلات في شهر رمضان الماضي هي "كامل العدد" و"سره الباتع" و"إكس لانس" و"تلت التلاتة"، ومن أبرز أعماله مسلسل "100 وش" وعرض له بعد وفاته فيلم "شماريخ" الذي صوّره قبل وفاته بأسابيع مع آسر ياسين وأمينة خليل.

نجم التسعينيات

وبعد صراع طويل مع المرض رحل نجم فترة التسعينيات وصاحب أغنيات "طيارة ورق" و"داري عيونك" و"سامحي" الفنان علاء عبد الخالق عن عمر ناهز 60 سنة، وكان قبل وفاته قد مر بتدهور صحي وهزمته علامات المرض وظهر في عرس ابنته قبل وفاته على كرسي متحرك.

وودع العالم أيضاً هذا العام الشاعر الغنائي ناصر الجيل عن 48 سنة إثر أزمة قلبية مفاجئة، وبسبب مرض السرطان رحلت عازفة الجيتار والمطربة رانيا شعلان.

وعن 93 سنة رحلت عن عالمنا الفنانة سلوى محمود التي يتذكرها الجمهور بدورها المميز في فيلم "لا تسألني من أنا".

 

 

ومن تونس رحل هذا العام الفنان التونسي محمد ظريف عن 72 سنة بعد صراع مع المرض، وذكرت وسائل إعلام تونسية أنه عانى تدهوراً في حاله الصحية قبل وفاته، وكان قدم كثيراً من الأعمال أبرزها فيلم "ولدي".

ورحلت كذلك الفنانة التونسية ريم الحمروني في 2023 التي تعد من خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان لها عدد من المشاركات السينمائية منها فيلم "صندوق عجب" لرضا الباهي.

كما توفي بعد صراع مع المرض المؤلف والمنتج اللبناني مروان نجار عن 76 سنة، وهو كاتب تلفزيوني ومنتج لبناني ولد شمال لبنان.

وعن عمر 80 سنة رحل المخرج المصري تيسير عبود الذي بدأ مشواره الفني عام 1966، ومن أشهر أفلامه "اللصوص" و"أبو البنات" و"ليالي لن تعود" و "وداعاً يا ولدي" و"أجراس الثورة".

أم البطل

وبعد فترة اعتزال طويلة توفيت المطربة المصرية الشهيرة شريفة فاضل صاحبة أغنية "أم البطل" التي ارتبطت برحيل ابنها في حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، وظهرت  فاضل كممثلة للمرة الأولى في فيلم "الأب" عام 1947، وتزوجت من المخرج والفنان السيد بدير الذي أخرج لها فيلماً واحداً قبل أن ينفصلا.

كما رحلت الفنانة الكبيرة كاريمان إحدى بطلات فيلم "بنات اليوم" لعبدالحليم حافظ وماجدة وآمال فريد.

 

 

وعن عمر اقترب من 92 سنة رحلت المطربة اللبنانية الكبيرة نجاح سلام صاحبة الصوت العربي والأغنيات الشهيرة التي كان أبرزها "يا أحلى اسم في الوجود يا مصر"، وقد حصلت سلام على الجنسية المصرية إلى جانب جنسيتها الأصلية، وكانت ابتعدت من الفن خلال العقدين الأخيرين من حياتها.

وتوفى الفنان السوري فائق عرقسوسي عن 69 سنة وذلك بعد صراع مع المرض، وكان ولد في دمشق عام 1954 وتخرج في معهد الفنون المسرحية بالقاهرة وقدم عدداً من الأدوار المسرحية والتلفزيونية، كان آخرها ظهوره كضيف شرف في المسلسل التاريخي "فتح الأندلس".

وبعد أدائه مناسك العمرة بأيام رحل عن عالمنا الفنان السوري محمد قنوع عن 49 سنة بسبب أزمة قلبية حادة، وكانت آخر أدواره في مسلسل "العربجي".

وعن 70 سنة رحل الشاعر كريم العراقي أحد أبرز كتاب القصيدة العراقية وشريك نجاح المطرب كاظم الساهر، إذ تعاونا في عدد كبير من الأغنيات والقصائد.

وفاة في البلاتوه

ومن الراحلين هذا العام وبطريقة صادمة الممثل المصري طارق عبدالعزيز الذي كان يصور أحد الأعمال الفنية مع الفنان شريف منير، فهاجمته أزمة قلبية حادة وتوفى قبل نقله إلى المستشفى عن عمر 55 سنة.

وتخرج طارق في كلية الحقوق وبدأ العمل في المسرح الجامعي بصحبة عدد من النجوم مثل محمد هنيدي وخالد صالح وخالد الصاوي، ومن أبرز أدواره فيلم "أصحاب واللا بيزنس" و"فيلم ثقافي" وكان آخر أعماله فيلم "200 جنيه".

 

 

وإثر حادثة سير أليمة توفي الفنان المصري أشرف عبدالغفور والد الفنانة ريهام عبدالغفور الذي قدم في مشواره عدداً كبيراً من الأعمال كان آخرها مسلسل "رشيد" رمضان الماضي.

وتخرج عبدالغفور في قسم التمثيل بمعهد الفنون المسرحية وشارك في عدد من المسلسلات الناجحة مثل "حضرة المتهم أبي" و "يتربى في عزه" و"هارون الرشيد" و"محمد رسول الله".

ورحلت أيضاً المنتجة ناهد فريد شوقي ابنه الفنان فريد شوقي الكبرى، والفنانة هدى سلطان التي توفيت إثر وعكة صحية هاجمتها أخيراً وهي والدة الفنانة ناهد السباعي.

كما غادر عالمنا المنتج صلاح رمزي شقيق الفنان شريف رمزي وابن المنتج محمد حسن رمزي إثر غيبوبة بعد إصابته منذ عامين تقريباً بمرض في المخ.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة