Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بطل الجودو الإيراني سعيد ملايي يطلب اللجوء في ألمانيا

قرار اللاعب يرجع إلى ضغوط أمن بلاده للانسحاب أمام اللاعب الإسرائيلي

بطل الجودو الإيراني سعيد ملايي (الموقع الرسمي لاتحاد الجودو)

رفض بطل الجودو الإيراني سعيد ملايي العودة إلى بلاده عقب مشاركته في بطولة العالم للعبة في اليابان خلال شهر أغسطس (آب) المنتهي، حيث سافر إلى ألمانيا وطلب اللجوء هو وعائلته هناك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصرح ملايي، الذي خسر مباراة الدور نصف النهائي للبطولة في وزن أقل من 81 كغ على يد البلجيكي متياس كاس، الذي تأهل للمباراة النهائية وخسر اللقب أمام الإسرائيلي ساغي موكي، بأن رفضه العودة إلى بلاده وطلبه اللجوء وعائلته معه إلى ألمانيا، يرجع على الضغوط التي مارستها عليه أجهزة الأمن في بلاده كي يخسر مجبراً أمام البطل البلجيكي كي لا يواجه اللاعب الإسرائيلي أو أن ينسحب أمامه.

وأكد الاتحاد الدولي للجودو دعم ملايي في طلبه، وصرح ماريوس ويزير، رئيس الاتحاد الدولي للجودو، أن ملايي بعد أن يحصل على اللجوء في ألمانيا، سينافس في أولمبياد 2020 ضمن فريق اللاجئين.

وأيد ويزير ادعاءات ملايي بأن اللاعب الإيراني تعرض لضغوط هائلة من مسؤولي بلاده لتجنب مواجهة اللاعب الإسرائيلي بأي طريقة، مما أدى لخسارته أمام اللاعب البلجيكي.

وسادت حالة من الصدمة في الأوساط الرياضية الإيرانية، ووصفت عدة وسائل إعلام مقربة من الحرس الثوري الإيراني هذه الواقعة بأنها مؤامرة إسرائيلية على إيران.

ويُعد ملايي أحد أبرز الرياضيين الإيرانيين في السنوات الأخيرة، وقد حقق عددا كبيرا من الميداليات في وزن أقل من 81 كغ، بداية من برونزية بطولة أبطال آسيا في الكويت عام 2015 ثم برونزية طشقنت عام 2016 ثم برونزية وفضية في هونغ كونغ عام 2017، وهو العام الذي فاز فيه بذهبية دوري ألعاب التضامن الإسلامي في باكو، برونزية بطولة العالم في بودابست، وفي عام 2018 حقق فضية دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا، ثم فجر مفاجأة بالفوز بذهبية بطولة العالم في باكو.

المزيد من رياضة