Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإعصار دوريان يهدد ولايات جورجيا وساوث ونورث كارولاينا

"أريدكم أن تتذكروا أنه يمكنكم تعويض منازلكم بينما لا يمكن تعويض أرواحكم"

صورة فضائية تظهر الإعصار دوريان وهو يقترب من جزر البهاما وفلوريدا (أ.ف.ب)

 

اندفع الإعصار دوريان صوب شمال غرب الولايات المتحدة الأميركية مهدداً ولايات جورجيا ونورث وساوث كارولاينا بينما استعدت جزر الباهاما لأمواج ورياح عاتية مصاحبة للإعصار القوي من الفئة الرابعة.

وطلبت سلطات المدن في فلوريدا من السكان البقاء في حالة تأهب على الرغم من التوقعات بأن دوريان قد لا يضرب الولاية، وجرى إصدار تحذير من العاصفة المدارية لساحلها الجنوبي المطل على المحيط الأطلسي.

رفع درجة التأهب

ورفعت المجتمعات المحلية في شمال شرقي فلوريدا وجورجيا وساوث كارولاينا درجة التأهب، إذ ملأ السكان أكياس الرمال، واختبرت السلطات البنية التحتية وقامت بتدريبات على مكافحة الإعصار، وانضمت ساوث كارولاينا السبت 31 أغسطس (آب) إلى جورجيا ونورث كارولاينا وفلوريدا في إعلان حالة الطوارئ.

مدمرة وخطيرة

في غضون ذلك، طلب رئيس وزراء جزر الباهاما هوبرت مينيس من سكان أباكو وباهاما الكبرى التوجه إلى الجزيرة الرئيسية لتجنب عاصفة "مدمرة وخطيرة"، وقال مينيس في مؤتمر صحفي "أريدكم أن تتذكروا أنه يمكنكم تعويض منازلكم والمباني بينما لا يمكن تعويض أرواحكم"، وأضاف أن 73 ألف شخص و21 ألف منزل معرضين لخطر الإعصار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المركز الوطني للأعاصير إن دوريان محمل حالياً برياح تصل سرعتها إلى 240 كيلومتراً في الساعة ومن المتوقع أن يصل إلى جزر الباهاما الأحد مع هطول أمطار يصل ارتفاعها إلى قدمين ما يهدد بحدوث فيضانات مفاجئة ومميتة. ولفت المركز إلى أن دوريان يمكن أن ينحرف حينها جهة الشمال الغربي، وربما يظل في البحر لدى تحركه صوب الساحل الشرقي للولايات المتحدة في وقت متأخر يوم الاثنين وخلال يوم الثلاثاء.

عاصفة مدارية

وجرى إصدار تحذير من عاصفة مدارية لمسافة 193 كيلومتراً من ساحل فلوريدا ما يعني احتمال هبوب رياح تبلغ سرعتها 117 كيلومتراً في الساعة خلال 48 ساعة.

وحذرت سلطات نورث كارولاينا السكان من أن دوريان يتجه نحوهم في حين طالبت السلطات في فلوريدا المدن أن تبقى على أهبة الاستعداد.

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة