Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اخترق عملة فيسبوك الرقمية "ليبرا" واحصل على 10 آلاف دولار

يتيح برنامج "مكافأة الأخطاء" لأي مقرصن كسب الجائزة

العملة الورقية هددها التزوير ونظيرتها الرقمية تخاف من اختراق شيفراتها (اسوشيتدبرس)

عرضت شركة "فيسبوك" مبلغ 10 آلاف دولار لأيّ مقرصن يتمكّن من العثور على ثغرة في "ليبرا" عملتها الرقميّة المشفّرة المزمع إطلاقها.

أُعلن مايكل إنغل رئيس قسم تطوير "ليبرا" عن "مكافأة الأخطاء" للجميع في مدونة قال فيها إنّ الهدف من الجائزة الكشف عن أيّ نقاط ضعف في تقنية "بلوك تشين" التي تقوم عليها العملة المشفّرة قبل إطلاقها العام المقبل 2020.

أضاف، "عندما أنشأنا تقنية "ليبرا بلوك تشين"، كان عنصر الأمن أوّل ما فكّرنا فيه. في حال ارتأى الناس الاعتماد على عملة "ليبرا" لتلبية احتياجاتهم المالية اليوميَّة، فمن الأهمية بمكان أن تكون بنيتها التحتيّة موثوقة وآمنة. صُمِّم برنامج المكافآت الخاص بنا لتشجيع أعضاء مجتمع الأمن المعلوماتي على البحث عميقاً، ومساعدتنا في العثور على العيوب شديدة الدقة... يمكن للمشاركين الحصول على ما يصل إلى 10 آلاف دولار على شكل مكافآت نظير اكتشافهم المشاكل الأكثر أهمية."

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يُشار إلى أنّ مكافآت الأخطاء وسيلة شائعة تستخدمها شركات التكنولوجيا للعثور على ثغرات في برامجها قبل استغلالها من المقرصنين لأغراض ضارة. على سبيل المثال، دفع برنامج "فيسبوك" لمكافآت الأخطاء الخاص بعملاق مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 7.5 مليون دولار منذ إطلاقه في عام 2011.

تذكيراً، أعلنت "فيسبوك" لأول مرة عن عملة "ليبرا" في وقت سابق من العام الحالي 2019، إلى جانب 27 شركة أخرى. من بين تلك الشركات، "باي بال"      PayPal و"ماستركارد" Mastercard و"فيزا" Visa، التي قد تشهد مجتمعة في ظلّ الامتداد الهائل لـ"فيسبوك" تداول هذه العملة المشفّرة على نطاق واسع.

ونظراً إلى وجود أكثر من 2.5 مليار مستخدم في أنحاء العالم يستعملون التطبيقات التي تملكها شركة "فيسبوك مثل "إنستغرام" و"واتساب"، يمكن لعملة "ليبرة" أن تتخطّى الانتشار الذي حقّقته العملات الرقميّة التقليدية مثل "البيتكوين".

ومع ذلك، قبل أن تتمكَّن حتى من المنافسة مع "البيتكوين" ستحتاج "ليبرا" أولاً إلى التغلّب على عدد من التحديات التنظيميَّة في أوروبا والولايات المتحدة.

في الشهر الماضي، دعا المشرّعون الأميركيّون إلى التوقّف الفوريّ عن تطوير مشروع "ليبرا"، إذ كتب الديمقراطيون في لجنة الخدمات الماليّة في مجلس النواب الأميركيّ إلى مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك" عن مخاوفهم بشأن هذه العملة.

وجاء في الخطاب، "في حال تُركت مثل هذه المنتجات والخدمات منظّمة على نحو غير سليم ومن دون إشراف كافٍ، فقد تشكِّل مخاطر تنظيميَّة تعرّض الاستقرار المالي الأميركي والعالمي للخطر. يمكن أن تستغلّ جهات فاعلة سيئة هذه الثغرات الأمنية وتحجبها، كما استغلّت العملات الرقمية المشفّرة والبورصات والحافظات النقدية الأخرى في الماضي."

لم يُعلن عن تاريخ محدد لإطلاق "ليبرا"، ولكن تقول "رابطة ليبرا" المنظمّة السويسرية التي ابتكرت العملة إنّها تأمل في طرحها في النصف الأول من العام المقبل 2020.

© The Independent

المزيد من اتصالات