بومبيو مستاء من الثقة بظريف: ناقلة النفط الإيرانية تتجه إلى سوريا

السلطات الأميركية تفرض عقوبات على أدريان داريا وقبطانها

وصف بومبيو المعلومات الأميركية في شأن توجه ناقلة النفط الإيرانية إلى سوريا بأنها ذات صدقية (أ. ب)

عبّر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن استيائه من الثقة بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في إشارة إلى قول رئيس الدبلوماسية الإيرانية إلى البريطانيين إن ناقلة النفط الإيرانية أدريان داريا لن تتجه إلى سوريا.

وكتب بومبيو في حسابه على موقع تويتر، الجمعة 30 أغسطس (آب)، أن لدى واشنطن معلومات مؤكدة ذات صدقية تفيد بأن الناقلة الإيرانية أدريان داريا اتجهت إلى طرطوس في سوريا.

بالتزامن، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أن السلطات الأميركية فرضت عقوبات على الناقلة الإيرانية المتهمة بنقل نفط إلى سوريا على الرغم من العقوبات.

وقالت الوزارة في بيان إن "أدريان داريا تُعتبر ملكيّةً محظورة وفقاً لقرار تنفيذي يستهدف الإرهابيين وأولئك الذين يدعمون الإرهابيين أو الأعمال الإرهابية". وأضافت أن قبطان الناقلة أخيليش كومار مستهدف أيضاً بالعقوبات.

إمكانية نقل الخام إلى سفينة أخرى

ووفق بيانات ريفينيتيف لتعقب حركة السفن، فإن أدريان داريا (غريس1 سابقاً)، التي تحمل مليوني برميل نفط، غيرت مسارها، الجمعة، واتجهت إلى ميناء الإسكندرونة التركي على بعد نحو 200 كيلومتر شمالي مصفاة بانياس في سوريا التي يعتقد أنها كانت المقصد الأصلي للناقلة.

وعندما أفرجت سلطات جبل طارق عن الناقلة في منتصف أغسطس بعد أزمة استمرت خمسة أسابيع، أكدت إيران لبريطانيا أن الشحنة لن تذهب إلى سوريا.

ويشير تغيير وجهة الناقلة إلى إمكانية نقل الخام إلى سفينة أخرى.

وكانت تركيا أعلنت، الجمعة، أن الناقلة، وهي محور خلاف بين واشنطن وطهران، تتجه إلى المياه اللبنانية بعدما غيرت مسارها مرات عدة. لكن بيروت قالت إنها لم تتلق إخطاراً بذلك.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه على الرغم من بيانات التعقب فإن الناقلة ليست متجهة إلى موانئ تركية إنما إلى المياه اللبنانية.

وقبل ذلك بساعات قال الوزير التركي لوكالة رويترز إن الناقلة تتجه إلى الميناء الرئيسي في لبنان (بيروت). ولاحقاً قال للصحافيين خلال مؤتمر في أوسلو "لم أقصد أن الناقلة تتجه إلى ميناء لبناني، لكن وفقاً لمعلومات الإحداثيات فإنها تتجه إلى المياه الإقليمية للبلاد".

وأضاف "هذا لا يعني أنها ستصل إلى ميناء لبناني... نحن نراقب الموقف عن كثب".

وأكد وزير المالية اللبناني علي حسن خليل لرويترز أن لبنان لم يُبلّغ بأن الناقلة الإيرانية تبحر متجهة إلى أحد الموانئ اللبنانية.

دعم إرهاب نظام الأسد

واحتجزت السفينة قبالة جبل طارق لاشتباه بريطانيا في أنها كانت تنقل النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

وتقول الولايات المتحدة إن الحرس الثوري الإيراني، الذي تعتبره منظمة إرهابية، هو من يدير الناقلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن بلاده ستتخذ كل الإجراءات الممكنة المتسقة مع العقوبات الأميركية إذا توجهت الناقلة مرة أخرى إلى سوريا.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية "الأمر المهم هنا هو أنها تحمل نفطاً يدعم إرهاب نظام" الرئيس بشار الأسد.

وأضاف المتحدث الذي طلب عدم ذكر اسمه أن الإدارة الأميركية عبرت عن "موقفها الحاسم عبر القنوات الدبلوماسية لكل الموانئ في البحر المتوسط بأن عليها توخي الحذر من مغبة تقديم تسهيلات" للناقلة.

وخلال الأعوام الماضية تم استخدام مرفأي بيروت وطرابلس لنقل الشحنات المتجهة إلى سوريا خلال الصراع السوري.

ونقل عن متحدث حكومي إيراني قوله، الاثنين 26 أغسطس، إن إيران باعت النفط على متن الناقلة وإن مالكها، الذي لم يكشف عن هويته، سيقرر وجهتها.

وبعد إطلاق سلطات جبل طارق للناقلة قالت إن وجهتها هي ميناء كالاماتا اليوناني ثم غيرتها إلى ميناء ميرسين التركي. والخميس غيرت الناقلة مسارها فجأة متجهة إلى الغرب أولا ثم صوب الجنوب مبتعدة عن الساحل التركي.

وأثناء وجودها في منطقة إلى الغرب من قبرص صباح الجمعة قامت بتغيير مسارها مرة أخرى.

المزيد من دوليات