Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استئناف حرب غزة وسقوط مئات الضحايا وتواصل معارك السودان

رحيل هنري كيسنجر وقمة "كوب 28" تتبنى "صندوق الخسائر والأضرار" والجيش الروسي يعلن تقدمه على الجبهات

أكثر من سبعة أسابيع على اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، عشرات آلاف الضحايا والجرحى والمفقودين ودمار غير مسبوق في قطاع غزة، والأسبوع الماضي توصل الطرفان الى هدنة موقتة مددت أكثر من مرة وانتهت مفاعيلها صباح أمس الجمعة، ومن حينها توالى القصف الإسرائيلي على قطاع غزة موقعاً مزيداً من القتلى والجرحى، كما استعادت الحدود اللبنانية - الإسرائيلية سخونتها وتبادل "حزب الله" وإسرائيل القصف.

وحلت الحرب بين إسرائيل و"حماس" في صلب الاهتمام ضمن مفاوضات مؤتمر الأطراف في شأن المناخ "كوب-28" في دبي الذي تبنى قرار تنفيذ إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" المناخية للتعويض على الدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ.

وفي السودان، تواصلت المعارك والقصف المدفعي المتبادل العنيف بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شرق الخرطوم وجنوبها، ووسط وجنوب غربي مدينة أم درمان، تخللها قصف جوي متتابع بالطيران الحربي والمسيّرات لأهداف عدة وتجمعات لقوات "الدعم السريع".

أما في أوكرانيا، فنقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع سيرغي شويغو قوله إن الجيش الروسي يتقدم على جميع الجبهات في أوكرانيا، وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجبهة الشرقية قرب كوبيانسك المهددة منذ أشهر من الروس.

في تونس، قررت الحكومة حل عدد من الأحزاب والجمعيات، ورأى مراقبون أن ما جرى له أبعاد قانونية فيما يعتبر آخرون أنه نوع من التضييق في سبيل الحكم الفردي.

وفي الولايات المتحدة، توفي هنري كيسنجر عملاق الدبلوماسية الأميركية وزير الخارجية في عهد الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد عن 100 سنة، بحسب ما أعلنت مؤسسته.

في النيجر، قال أقارب الرئيس المخلوع محمد بازوم إنهم لم يسمعوا أي أخبار عنه منذ الـ 18 من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، منددين بـ"الاعتقالات" و"التفتيش التعسفي" الذي تعرض له بعضهم.

وفي السعودية، أعلن المكتب الدولي للمعارض أن العاصمة السعودية الرياض ستستضيف معرض "إكسبو 2030"، متقدمة بفوز ساحق على بوسان (كوريا الجنوبية) وروما.

القتال يتواصل في غزة غداة انهيار الهدنة وسقوط مئات القتلى والجرحى

استمر القتال في قطاع غزة اليوم السبت لليوم الثاني بعد انهيار محادثات لتمديد الهدنة التي استمرت أسبوعاً بين إسرائيل وحركة "حماس"، وقال وسطاء إن القصف الإسرائيلي يعقد المحاولات الرامية إلى وقف القتال مرة أخرى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي قصف "أكثر من 400 هدف إرهابي" في القطاع منذ انتهاء الهدنة.

وأفادت حكومة "حماس" في غزة اليوم بأن 240 شخصاً في الأقل قتلوا في القطاع منذ انتهاء الهدنة صباح أمس.

وتتواصل الدعوات الدولية إلى استئناف الهدنة، محذرة من تداعيات استكمال القتال على المدنيين في قطاع غزة حيث تتفاقم الأزمة الإنسانية.

وقال مسعفون وشهود إن القصف كان على أشده في خان يونس ورفح بجنوب قطاع غزة حيث يحتمي مئات الآلاف من سكان غزة هرباً من القتال في شمال القطاع، وتبادلت إسرائيل و"حماس" الاتهامات بالتسبب في انهيار المفاوضات واستئناف العنف.

هدنة غزة توقف الهجمات ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا

توقفت الهجمات شبه اليومية ضد القوات الأميركية في العراق وسوريا منذ دخول هدنة بين إسرائيل و"حماس" حيز التنفيذ الأسبوع الماضي.

واستُهدفت القوات الأميركية في البلدين بصواريخ وطائرات مسيّرة أكثر من 70 مرة منذ منتصف أكتوبر، في تصعيد للعنف حملت الولايات المتحدة مسؤوليته لفصائل مدعومة من إيران.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون" بات رايدر "لم تتعرض القوات الأميركية في العراق وسوريا لأي هجوم منذ الـ23 من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أي منذ بدء سريان الهدنة" الموقتة بين إسرائيل و"حماس" في غزة.

المشاركون في "كوب-28" أمام معضلة الوقود الأحفوري وقرار تاريخي بتبني "صندوق الخسائر والأضرار"

لا تزال الانقسامات في شأن مستقبل النفط عميقة فيما يجتمع أكثر من 140 من قادة العالم في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب-28" لكسر الجمود المتعلق بملف أزمة المناخ، في حين أن "نقطة التحول" التي دعا إليها الملك تشارلز تبقى بعيدة المنال. ودعا الملك، وهو ضيف شرف الإمارات الدولة المنظمة، قادة العالم إلى جعل المؤتمر نقطة تحوّل ترقى إلى مستوى اتفاق باريس لتسريع التحرك المناخي.

وتبنى المؤتمر قرار تنفيذ إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" المناخية للتعويض على الدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ، في خطوة إيجابية نحو تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب.

وقال رئيس "كوب-28" الإماراتي سلطان الجابر بعد اعتماد قرار "تشغيل" الصندوق الذي أقرّ إنشاؤه في "كوب-27"، "أهنئ الأطراف على هذا القرار التاريخي. إنه يبعث إشارة زخم إيجابية إلى العالم ولعملنا".

موجة نزوح جديدة من جنوب الخرطوم وغارات جوية بدارفور واشتباكات في النيل الأبيض

وسع الجيش السوداني عملياته العسكرية بصورة مكثفة ومتواصلة ضد قوات "الدعم السريع" عند جبهات القتال المختلفة في العاصمة الخرطوم، حيث صوب مدفعيته من منصات عدة على مواقع وتمركزات الأخيرة في الخرطوم وأم درمان وبحري، فيما تقوم "الدعم السريع" بعمليات صيانة لجسر خزان جبل الأولياء الواقع على بعد 45 كيلومتراً جنوب الخرطوم الذي تم تدميره أخيراً، لإعادته إلى الخدمة مرة أخرى.

وفي كردفان، خرق طيران الجيش السوداني الاتفاق الثلاثي بين الإدارة الأهلية والجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، الذي لم يمضِ عليه سوى يوم واحد، بقصفه قيادة الفرقة 22 في مدينة بابونسة بولاية غرب كردفان.

الجيش الروسي يعلن تقدمه على جميع الجبهات في أوكرانيا وزيلينسكي يزور الجبهة الشرقية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الدفاع سيرغي شويغو تأكيده أن الجيش الروسي يتقدم على جميع الجبهات في أوكرانيا، وأضاف أن روسيا ستجري تدريبات عسكرية بحرية تسمى "أوشن-2024" العام المقبل.

وزار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجبهة الشرقية قرب كوبيانسك المهددة منذ أشهر من الروس، وقال خلال تقديم أوسمة لجنود "أتمنى لكم النصر، كونوا أقوياء ولا تفقدوا المبادرة".

هكذا مرت الذكرى الرابعة لتوقيع السراج اتفاق التفاهم مع أنقرة

تأتي الذكرى الرابعة لتوقيع اتفاق تفاهم بين حكومة الوفاق الوطني السابقة وتركيا في الـ27 من نوفمبر 2019 الذي يتضمن شقي تعاون، أولهما يتعلق بالتعاون الأمني والعسكري بين البلدين، والثاني في شأن السيادة على المناطق البحرية، تزامناً مع تقديم الرئاسة التركية مذكرة تحمل توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان إلى البرلمان بهدف تمديد مهمات قوات بلاده في ليبيا لمدة 24 شهراً إضافياً، بدءاً من الثاني من يناير (كانون الثاني) المقبل.

يذكر أن القوات التركية التي أرسلت إلى ليبيا بمقتضى الاتفاق السابق في الثاني من يناير 2020 جرى تمديد مهماتها من قبل البرلمان التركي في يونيو (حزيران) 2021 لمدة 18 شهراً.

الحكومة التونسية تقرر حل عدد من الأحزاب والجمعيات

منذ مسار الـ 25 من يوليو (تموز) 2021، تعيش غالبية الأحزاب التونسية عزلة عن الشعب والسلطة، إما بسبب رفضها مسار رئيس الجمهورية قيس سعيد أو لفشلها في الاستقطاب، والنتيجة حلّ 14 حزباً نفسه، ومما فاقم هذا الوضع قرار لرئاسة الحكومة التونسية بحل 15 حزباً آخر من دون ذكرها.

ورأى مراقبون أن ما جرى له أبعاد قانونية فيما يعتبر آخرون أنه نوع من التضييق في سبيل الحكم الفردي، ولم تقف الحكومة عند الأحزاب بل أكدت أنها ضبطت 272 جمعية مشبوهة واتخذت إجراءات ضدها.

موفد ماكرون يزور لبنان للمرة الرابعة ويحمل عناوين ثلاثة

عاد الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان للبنان مجدداً في زيارة كانت مقررة في مطلع أكتوبر الماضي، لكن حرب غزة حالت دون حصولها، وشكل قدوم الموفد الفرنسي إلى بيروت مفاجأة للمسؤولين والأوساط السياسية، خصوصاً أن لا معطيات مستجدة تبرر هذه الزيارة في ظل غياب أي تطور أو تغيير في المواقف الداخلية والخارجية يتعلق بالملف الرئاسي. وكان واضحاً أنه لا أحد في لبنان يملك تصوراً واضحاً عما يحمله لودريان وما يهدف إليه من خلال هذه الزيارة التي تتميز عن سابقاتها بأنها تنطوي على أبعاد إقليمية تضاف إلى المحلية، حددها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالته إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قبل ساعات من وصول لودريان، مهنئاً بعيد الاستقلال.

وكتب ماكرون "تدرك فرنسا أن لديها مسؤولية فريدة تجاه بلدكم، مسؤولية تترجم، خصوصاً من خلال الدور الذي نضطلع به ضمن قوات حفظ السلام يونيفيل، يجب ألا يستخدم أي طرف الأراضي اللبنانية بصورة تتعارض مع مصالحه السيادية، وعلينا اليوم تجنب الأسوأ، لذلك أحثكم على مواصلة جهودكم في هذا الاتجاه".

11 قتيلا بهجوم استهدف أقارب نائب في العراق

قتل 11 شخصاً في شرق العراق حينما انفجرت عبوتان ناسفتان بحافلة صغيرة كانوا يستقلونها قبل أن يطلق قناص النار عليهم، كما أفاد مصدران أمنيان، وقال محافظ المنطقة إن إرهابيين نفذوا الهجوم.

واستهدف الهجوم حافلة صغيرة كانت تقلّ مدنيين خلال عودتهم من تجمع انتخابي ينظمه مرشح من عشيرتهم، وفق ما ذكر مسؤول في وزارة الداخلية، مفضلاً عدم الكشف عن هويته.

عائلة رئيس النيجر المخلوع: لا أنباء عن بازوم منذ أكثر من شهر

قال أقارب رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم إنهم لم يسمعوا أي أخبار عنه، منذ 18 أكتوبر، منددين بـ"الاعتقالات" و"التفتيش التعسفي" الذي تعرض له بعضهم.

وعلى رغم دعوات مستمرة من عدد من الدول إلى إطلاقه، فإن النظام العسكري الجديد في النيجر رفض التجاوب.

أمير الكويت يدخل المستشفى إثر وعكة صحية

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دخل إلى المستشفى بسبب وعكة صحية طارئة، وأن حاله مستقرة. ونقلت الوكالة عن وزير الديوان الأميري قوله إن أمير الكويت "دخل المستشفى إثر وعكة صحية طارئة لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية، وإن حاله الصحية مستقرة".

واشنطن تعتبر وفاة كيسنجر خسارة هائلة وبايدن يشيد بذكائه رغم الخلاف

حيّت دول العالم الكبرى الإرث الدبلوماسي الذي لا يزال حاضراً لهنري كيسنجر عملاق الدبلوماسية الأميركية المثير للجدل في حقبة الحرب الباردة والذي توفي عن 100 سنة، بحسب ما أعلنت مؤسسته.

وأطلق كيسنجر عجلة التقارب بين واشنطن وكل من موسكو وبكين في سبعينيات القرن الماضي، وحاز في 1973 تقديراً لجهوده السلمية خلال حرب فيتنام، جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الفيتنامي لي دوك ثو، لكن صورته لطختها محطات مظلمة في تاريخ الولايات المتحدة مثل دوره في دعم انقلاب عام 1973 في تشيلي وغزو تيمور الشرقية في 1975، فضلاً عن حرب فيتنام.

السعودية تفوز باستضافة "إكسبو 2030"

أعلن المكتب الدولي للمعارض أن العاصمة السعودية الرياض ستستضيف معرض "إكسبو 2030" متقدمة بفوز ساحق على بوسان (كوريا الجنوبية) وروما، وحصدت الرياض 119 صوتاً مقابل 29 لبوسان و17 لروما، أي أنها فازت بثلثي الأصوات الـ165 بحسب نتائج المكتب الدولي للمعارض. وسادت أجواء الفرح في صفوف الوفد السعودي عقب إعلان النتائج.

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود أن "المملكة ستقدم نسخة استثنائية لإكسبو 2030"، وتابع أنها "ستركز على أهداف التنمية المستدامة خلال استضافتها المعرض".

من جهته، قال الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض دميتري كيركنتزيس إن "السعودية فازت بمعرض إكسبو 2030 بصورة حاسمة"، مهنئاً الرياض بـ"فوزها الساحق".

إنقاذ 41 عاملا هنديا بعدما علقوا 17 يوما في نفق

قال مسؤولون في الهند إن رجال الإنقاذ تمكنوا من إخراج جميع عمال البناء البالغ عددهم 41 الذين كانوا محاصرين داخل نفق منهار في منطقة جبال الهيمالايا منذ 17 يوماً، بعد أن أمضوا ساعات في تفتيت الصخور والكتل الخرسانية والتربة للوصول إليهم.

وبدأت عملية إجلاء العمال بعد أكثر من ست ساعات على نجاح رجال الإنقاذ في تجاوز الحطام داخل النفق الذي انهار في الـ12 من نوفمبر الماضي بولاية أوتار كاند.

المزيد من تقارير