Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رغم اعتماده من فيفا... 92 نادياً يرفعون راية العصيان ضد اتحاد الكرة المصري المؤقت

الفرق رفضت التعامل مع اللجنة الخماسية... وسويلم وعامر يستقيلان من منصبيهما

وزير الرياضة المصري رفقة هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة المستقيل (أ.ف.ب)

الخروج المُحبط للمنتخب المصري من بطولة كأس أمم أفريقيا التي استضافتها بلاده خلال الفترة من 19 يونيو (حزيران) إلى 21 يوليو (تموز) دفع رئيس اتحاد الكرة المحلي هاني أبو ريدة وبعض الأعضاء إلى تقديم استقالتهم من مناصبهم بعد إقالتهم الجهاز الفني بقيادة المكسيكي خافيير أغيري.

منتخب مصر خرج من دور الـ16 من البطولة، بعدما هُزِم بهدف نظيف أمام نظيره الجنوب أفريقي.

مأزق اتحاد الكرة المصري
ومنذ الاستقالة، يدير ثروت سويلم المدير التنفيذي لاتحاد الكرة شؤون البطولات التي يشرفون عليها، ونظراً إلى عدم وجود جهاز فني للمنتخب الأول لن يخوض الفريق أي مباراة دوليّة وديّة خلال فترة التوقف الدولي المقبلة.

القائمون على اتحاد الكرة في مصر خاطبوا الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، لإرسال لجنة  لدراسة الموقف القانوني لهم بعد استقالة جميع أعضاء اتحاد الكرة عقب خروج منتخب مصر من البطولة الأفريقية.

وحسب مصادر مسؤولة باتحاد الكرة، في تصريحات خاصة لـ"إندبندنت عربية"، فإن "لجنة الاتحاد الدولي (فيفا) عقدت اجتماعاً مع الأسماء المرشّحة للانضمام إلى اللجنة المؤقتة لإدارة شؤون اتحاد كرة القدم المصري لحين إجراء الانتخابات بمقر الاتحاد الأفريقي (كاف) لمعرفة سابق خبراتهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لجنة مؤقتة
وأعلن بعدها فيفا، عبر بيان رسمي، "تعيين لجنة مؤقتة لإدارة شؤون الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة عمرو الجنايني، وعضوية جمال محمد علي العضو السابق للاتحاد المصري لكرة القدم والمدير الفني السابق لمنتخب مصر للناشئين، نائب رئيس للجنة، ومحمد فضل لاعب الأهلي ومنتخب مصر والمدير التنفيذي لبطولة الأمم الأفريقية 2019 عضواً، بجوار أحمد عبد الله لاعب الزمالك الأسبق ومدير لجنة الملاعب في كأس أمم أفريقيا مصر 2019، وسحر عبد الحق رئيس نادي النصر سابقاً".

وأوضح فيفا، أن "اللجنة الخماسيَّة ستدير شؤون اتحاد الكرة المصري بموعد أقصاه 31 يوليو (تموز) 2020 أو بمجرد إنجاز جميع مهامها قبل إجراء انتخابات لاختيار مجلس جديد".

الفرق ترفض
لكن لم تلقَ اللجنة الخماسية ترحيباً بالوسط الرياضي المصري، إذ عقد 92 نادياً من أعضاء الجمعية العمومية اجتماعاً، أسفر عن عدة توصيات على رأسها رفض التعامل مع اللجنة المشكلة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لإدارة شؤون الاتحاد بصورة مؤقتة.

اللجنة الخماسية، عقدت اجتماعاً صحافياً السبت، بمقرها دون حضور أحد الأعضاء محمد فضل بسبب ظروف سفره خارج البلاد.

استقالة سويلم وعامر
وخلال الاجتماع أعلن عمرو الجنايني، رئيس اللجنة التي شكَّلها فيفا، "موافقته على استقالة ثروت سويلم المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، وعامر حسين رئيس لجنة المسابقات، على أن تشكَّل لجانٌ جديدة باتحاد الكرة خلال أسبوع من المؤتمر والإعلان عنها".

عامر حسين، قال في تصريحات خاصة، إنه "كان عاقداً النية هو وثروت سويلم على التقدم باستقالتيهما حال تشكيل لجنة لإدارة شؤون اتحاد الكرة"، معرباً عن "رضاه عن الفترة الماضيّة التي حاول خلالها تقديم كل ما يستطيع لخدمة الكرة في مصر".

من المقرر انطلاق منافسات بطولة الدوري المصري نسخة 2019 - 2020 في الـ19 من سبتمبر (أيلول) المقبل، بينما تقام خلال الفترة الحالية مباريات من نسخة كأس 2018 – 2019.

المزيد من رياضة