الأهلي المصري يدخل قائمة "الأكثر تهديفا" في دوري أبطال أفريقيا

الشياطين الحمر سجلوا 9 أهداف في مرمى "اطلع برة" السوداني

حمدي فتحي لاعب الأهلي المصري يحتفل بهدفه في مرمى اطلع برة (الموقع الرسمي للنادي)

بتسعة أهداف مقابل لا شيء أنهى الأهلي مباراته، أمس الجمعة، في إياب الدور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا أمام نظيره "اطلع برة" من جنوب السودان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أهداف وأرقام

وكان الأهلي قد أنهى مباراة الذهاب بالفوز برباعية نظيفة ليضمن بطاقة التأهل للدور التالي بفوز تاريخي وضعه على قائمة الأندية المصرية، وأصبح صاحب أكبر نتيجة فوز لفريق مصري في أفريقيا، مُتخطياً نظيره الإسماعيلي الذي فاز خلال مشاركته في كأس الاتحاد الأفريقي نسخة عام 2000 على نظيره الحي العربي السوداني بنتيجة 8-0، وكذلك الزمالك الذي فاز في ذهاب الدور ذاته من النسخة الحالية من دوري أبطال أفريقيا بسباعية نظيفة أمام نظيره ديكاداها الصومالي.

الأهلي كان ينقصه هدف ليُعادل رقم نظيره المغربي، فريق الدفاع الحسني الجديدي؛ الذي حقق أكبر فارق أهداف في مباراة واحدة بدوري أبطال أفريقيا، بعد فوزه على نظيره بنفيكا دي بيساو بنتيجة 10 – 0 خلال منافسات الدور التمهيدي من النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا 2018، بينما تُعد أكبر نتيجة فوز 10 -1 لفريق الرجاء البيضاوي المغربي أمام نظيره تربيلون التشادي ضمن منافسات الدور التمهيدي أيضاً بنسخة دوري أبطال أفريقيا 2011.

وكانت النتيجة الأكثر أهدافا التي حققها الأهلي على مستوى البطولات الأفريقية في عام 1977، إذ فاز على فريق المدينة الليبي بنتيجة 7 -2 في مباراة الذهاب بدور الـ16 من بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، ومنذ هذه المباراة لم يستطع الأهلي تحقيق نتيجة أكبر، بل اقترب منه حين فاز على نظيره النجم الساحلي التونسي بنتيجة 6-2 خلال المباراة التي جمعتهما في دور نصف النهائي من دوري أبطال أفريقيا 2017.

حسم الهجمات

محمد يوسف، المدير الفني المؤقت لفريق الأهلي خلفاً لنظيره الذي قاد مباراة الذهاب الأوروغوياني لاسارتي، قال لـ"إندبندنت عربية"، "إنه شدد على اللاعبين بين شوطي المباراة بعدم التوقف عن تسجيل الأهداف لكتابة تاريخ لهم ولناديهم في القارة الأفريقية".

وكان الأهلي أنهى شوطه الأول أمام نظيره اطلع برة أمس بتسجيل 4 أهداف قبل زيادتها إلى 9 بنهاية اللقاء.

يوسف، أوضح أيضا "أنه سعيد بأداء فريقه خلال الـ90 دقيقة، ولعبة الكرة من لمسة واحدة وحسم الهجمات"، مشيداً "بأداء اللاعبين خصوصا الذين غابوا عن المباريات في الفترة الماضية".

من جانبه يرى مايكل موريس، المدير الفني لفريق اطلع برة، "أن الأهلي نجح في استغلال أخطائهم خلال المباراة". وأرجع التساعية إلى "ثقة اللاعبين الزائدة خلال اللقاء"، منوهاً إلى "أن مواجهتهم للأهلي أفادتهم وسيتضح تأثيرها على مستواهم في مبارياتهم المقبلة".

أرقام قياسية

المباراة شهدت أيضاً رقماً قياسياً للاعب حسين الشحات، الذي سجل 3 أهداف "هاتريك"، خلال المباراة ليضع اسمه كسابع لاعب في تاريخ النادي الأهلي يُسجل "هاتريك" خلال مباراة ببطولة أفريقية.

ولكن الأهلي عادل رقماً تاريخياً في أفريقيا؛ حيث إن أكبر فارق أهداف في مباراتي ذهاب وإياب كان من نصيب فريق يانغ أفريكانز التنزاني أمام نظيره إيتوال دي أور من جزر القُمر. وجاء فارق الأهداف في المباراتين 13 هدفًا؛ حيث فاز يانغ أفريكانز ذهاباً بنتيجة 8 – 1، وإيابا بنتيجة 6 – 0، بينما فاز الأهلي ذهاباً برباعية نظيفة وإياباً بتسعة أهداف نظيفة ليكون فارق الأهداف أيضاً 13.

المزيد من رياضة