Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تحقق مع بنك "الريان" القطري بقضايا غسل أموال

يُتّهم المصرف بتقديم خدمات مالية لكيانات مرتبطة بالتطرّف والإرهاب

أحد فروع بنك الريان في مانشستر (غيتي) 

فتحت هيئة الإدارة المالية البريطانية تحقيقاً مع بنك الريان القطري، الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له، بشأن ضوابطه لمكافحة غسيل الأموال، وفق ما ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية الخميس 22 أغسطس (آب).

وأضافت الصحيفة أن الهيئة فرضت قيوداً على عمليات بنك الريان بانتظار نتائج التحقيق الذي يُرجّح أنه بدأ العام الماضي، علماً أن "الريان" يُعدّ أقدم وأكبر بنك إسلامي في بريطانيا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت "تايمز" أن بنك الريان يقدّم خدمات مصرفية لنحو 15 منظمة إسلامية مثيرة للجدل، تشمل ما لا يقل عن أربع منظمات جُمّدت حساباتها أو أُغلقت في بنوك غربية، إضافة إلى مؤسسة "انتربال" الخيرية المحظورة في الولايات المتحدة والمُدرجة على قائمة الكيانات الإرهابية منذ عام 2003، إذ تروّج للدعاة المتشدّدين ويقودها أفراد من حركة "حماس" الفلسطينية. ومن بين عملاء المصرف القطري أيضاً، مسجد كان أمينه عضواً في المكتب السياسي لـ"حماس"، والهيئة المالية لقناة فضائية يقودها داعية متطرّف قال إنه "على جميع المسلمين أن يكونوا إرهابيين".

وتعود ملكية بنك الريان بنسبة 70 في المئة إلى أحد أكبر البنوك التابعة للحكومة القطرية، في حين أن أكبر المساهمين فيه مؤسسات تديرها الدولة القطرية، بينما يملك صندوق الثروة السيادي القطري نسبة 30 في المئة منه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفق صحيفة "تايمز"، طُلب من بنك الريان اتخاذ بعض الإجراءات الفورية، بما في ذلك الامتناع عن فتح حسابات مالية لأي كيان مصنّف على أنه مرتبط بمخاطر عالية للجرائم المالية الجنائية، ولأي شخصية "تمثّل أهمية سياسية" أو لأقربائها وشركائها.

وفي هذا الصدد، أبلغ مصرف الريان المساهمين فيه أن "عملياته وضوابطه لمكافحة غسل الأموال تخضع لمراجعة رسمية من قبل هيئة الإدارة المالية البريطانية". كما أشار البنك، في أحدث تقاريره، إلى أنه قد يواجه غرامة مالية.

وأعلن البنك القطري أنه وافق طوعياً، بعد مباحثات مع هيئة الإدارة المالية البريطانية، على وضع "قيود مؤقتة" على فتح حسابات إيداع جديدة لبعض الأفراد. وأضاف أن "ضوابط مكافحة غسل الأموال هي تحدّ مستمر لجميع المصارف، وبنك الريان ملتزم تماماً في مكافحة الجرائم المالية بكافة أشكالها". وأكّد أنه "استثمر بشكل كبير في تحسين إطاره العام لإدارة المخاطر".

وفي حديث سابق لصحيفة "تايمز"، شدّد المصرف على احترامه القوانين البريطانية كافة، قائلاً إنه لا يدعم "أي منظمة أو نشاط يسوّق للتطرّف أو الايديولوجيات العنيفة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات