Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دراسة: حُقن تخفيف أعراض التهاب مفاصل اليد أثبتت عدم فعاليتها

فريق البحث يثير شكوكاً حول فاعلية بعض الكريمات الموضعية ويعتبرها غير مؤكدة

 يمكن للمرض أن يسبب ألماً والتهاباً في المفاصل، وتكون اليدان من أكثر المناطق التي تتأثر بهذا الاضطراب (غيتي)

ملخص

أظهرت دراسة أجريت حديثاً أن الحقن التي توصف أحياناً لتخفيف أعراض التهاب المفاصل في اليدين "غير فعالة"، وذلك بحسب الباحثين الذين دعوا إلى إعادة النظر في التوصيات المتعلقة بهذه العلاجات

أظهرت دراسة أجريت حديثاً أن الحقن التي توصف أحياناً لتخفيف أعراض التهاب المفاصل في اليدين "غير فعالة"، وذلك بحسب الباحثين الذين دعوا إلى إعادة النظر في التوصيات المتعلقة بهذه العلاجات.

وتوصل تحليل أيضاً إلى أن فاعلية بعض الكريمات الموضعية "غير مؤكدة"، على رغم أن مسكنات الألم وحبوب الستيرويد Steroids لا تزال فعالة.

ومعلوم أن اليدين هما الأكثر تأثراً بالتهاب المفاصل في الجسم، ويمكن أن تشمل علاجات تخفيف الأعراض أدوية مضادة للالتهابات أو الستيرويدات أو الكريمات الموضعية، أو الحقن المباشر في المفاصل المصابة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الدراسة التي أجراها فريق علمي في الدنمارك ارتكزت على قواعد بيانات أبحاث وحددت 72 تجربة، شملت ما مجموعه 7609 مرضى خضعوا لـ 29 علاجاً مختلفاً على مدى ثلاثة أشهر في المتوسط.

ومن بين مجموع التجارب، 60 منها شملت 5246 مريضاً، ركزت بصورة خاصة على الألم وأدرجها الباحثون في تحليل بيانات مشترك، وأظهرت النتائج أن "مضادات الالتهاب غير الستيرويدية" Non-Steroidal Anti-Inflammatories (NSAIDs) وأقراص الستيرويد أظهرت أداء أفضل من العلاج الوهمي في معالجة الألم، ومع ذلك بقيت فاعلية الكريمات والمواد الهلامية الموضعية غير واضحة أو مؤكدة.

وقال الباحثون إن حُقن المفاصل مثل الهيالورونات Hyaluronate أو الستيرويدات، وكذلك أقراص "هيدروكسي كلوروكين" Hydroxychloroquine "لم تكن أفضل من العلاج الوهمي".  

 تطرح هذه النتائج تساؤلات حول الأدلة التي تدعم توصيات العلاج الراهنة داخل المفصل، وتؤكد ضرورة إجراء تجارب واسعة النطاق في المستقبل واعتماد منهجية صارمة لتحديد فاعلية التدخلات الواعدة مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية.

 

ويشار إلى أن نحو 10 ملايين شخص في المملكة المتحدة يعانون داء التهاب المفاصل، لكن في إنجلترا لا يوصي "المعهد الوطني للتميز في الصحة والرعاية" National Institute for Health and Care Excellence (Nice)  باستخدام الهيالورونات داخل المفصل أو حقن "حمض الهيالورونيك" Hyaluronic Acid لعلاج التهاب المفاصل في مرافق "الخدمات الصحية الوطنية" (أن إتش أس) NHS.

لكن على رغم ذلك، وبحسب الجمعية الخيرية "فيرسوس آرثرايتيس" Versus Arthritis  (التي تعنى بدعم الأشخاص الذين يعانون التهاب المفاصل)، لا يزال من الممكن قانونياً لبعض الأطباء وصفها للمرضى.

ويمكن أن يصف الأطباء لمرضى هيئة الخدمات الصحية الوطنية "أن إتش أس" حقن الـ "غلوكوكورتيكويدات" Glucocorticoids داخل المفصل التي تحوي "هيدروكورتيزون" Hydrocortisone و"تريامسينولون" Triamcinolone و"ميثيل بريدنيزولون"  Methylprednisolone و"هيدروكسي كلوروكوين" Hydroxychloroquine وتباع تحت الاسم التجاري "كوينوريك" Quinoric.

ويؤكد فريق الباحثين أن النتائج التي تُوصل إليها ونُشرت في مجلة "آر أم دي أوبن"RMD Open  "تكرر نتائج تحليلات البيانات المجمعة في وقت سابق"، لكنها "تتعارض مع توصيات الإرشادات السريرية الراهنة".

وختم الفريق بالقول إن "هذه النتائج تطرح تساؤلات حول الأدلة التي تدعم التوصية الراهنة للعلاجات داخل المفصل، وتؤكد على الحاجة إلى إجراء تجارب واسعة النطاق في المستقبل، واعتماد منهجية صارمة لتحديد فعالية التدخلات الواعدة مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية".

المزيد من صحة