Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"غيتي" تدخل عالم الذكاء الاصطناعي ببرنامج لتوليد الصور

سيكون متاحاً للزبائن فقط وسيحصل المصورون الذين تستخدم أعمالهم على مكافآت

برنامج "جينيريتف إيه آي باي غيتي إيمدجز" (غيتي/أ ب)

تعتزم وكالة "غيتي إيمدجز" إطلاق برنامج مدفوع يعمل بالذكاء الاصطناعي وقادر على توليد صور باستخدام أخرى من أرشيفها الخاص.

وتعهدت الوكالة بمكافأة المصورين الذين ستستخدم صورهم لتطوير البرنامج.

وقال متحدث باسم "غيتي إيمدجز" لوكالة الصحافة الفرنسية أمس الإثنين إن الخدمة يمكن الاستفادة منها بواسطة اشتراك وتعتمد كلفتها على عدد طلبات الزبون.

ولا يستخدم النموذج الذي ابتكرته "غيتي" سوى صور تخصص منذ إنجازها لملء قاعدة بيانات الأرشيف، من دون الاستعانة بأية صورة مرتبطة بالأحداث والأخبار الراهنة، بحسب المتحدث باسم الشركة.

ومن خلال الاستناد فقط إلى صورها الخاصة، أكدت "غيتي" أنها توفر لزبائنها "حماية قانونية" مما يبدد أي احتمال لملاحقتهم قضائياً لاستخدامهم محتوى بطريقة غير مشروعة وانتهاك الملكية الفكرية للصور.

مكافأة المصورين

ومع هذا البرنامج تدخل "غيتي" التي تشتهر بأرشيف من الصور من بين الأكبر في العالم، المنافسة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي مع شركات بارزة في هذا المجال منها "أوبن إيه آي" مبتكرة برنامج توليد الصور "دال- إي: (Dall-E) و"غوغل" التي أنشات "إيمادجن" (Imagen)، وشركتي "ميدجورني" و"ستايبل ديفيوجن" الناشئتين، إضافة إلى "أدوبي" مبتكرة برنامج "فايرفلاي" الجديد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقاضي فنانون ومبرمجون وكتّاب عدداً كبيراً من هذه الشركات، إذ يتهمونها باستخدام أعمالهم من دون الحصول على موافقتهم أو دفع مبالغ لهم لقاء ذلك.

وأوضح المتحدث باسم "غيتي" أن الصور التي سيبتكرها "جينيريتف إيه آي باي غيتي إيمدجز" (Generative AI by Getty Images)، وهو الاسم الرسمي للبرنامج، لن تكون متاحة سوى للزبون الذي ينشئها.

ونقل بيان لـ "غيتي" أمس الإثنين عن المسؤول في الشركة غرانت فرهال قوله "لقد تشاورنا مع زبائننا في شأن النمو السريع للذكاء الاصطناعي التوليدي، ولاحظنا أنهم متحمسون ومترددون في آن"، موضحاً أن الشركة أخذت في الحسبان هذه العناصر عند ابتكار البرنامج.

وتعتزم "غيتي" مكافأة المصورين الذين ستستخدم صورهم لتطوير البرنامج، إذ سيحصلون على حصة من الإيرادات الخاصة منه.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم