Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هواوي: الصين لن تقدم أي تنازلات مقابل رفع القيود الأميركية

واشنطن تضيف كيانات جديدة لقائمة الحظر الاقتصادي

ندّدت عملاقة صناعة الاتصالات الصينية "هواوي" بقرار واشنطن وقف تنفيذ الحظر المفروض على تعامل الشركات الأميركية معها، وقالت إن الخطوة لا تغير حقيقة تعرّضها لـ"معاملة جائرة".

وللمرة الثانية، علّقت وزارة التجارة الأميركية ولمدة 90 يوما تنفيذ إجراءات صارمة تمنع بيع شركة "هواوي" مكونات وخدمات، وتحظر شراء تجهيزاتها.

في الوقت نفسه، أعلنت أنها ستدرج 46 كيانا إضافيا في قائمة الشركات التابعة لـ"هواوي"، والتي سيشملها الحظر في حال تم تطبيقه بشكل تام، مما يرفع عدد الكيانات المدرجة في القائمة إلى أكثر من مئة.

وكانت السلطات الأميركية قد أعلنت في وقت سابق من العام الحالي فرض الحظر على الشركة الصينية التي تتّهمها بالتعامل مع الاستخبارات الصينية، وهو ما تنفيه الشركة.

وردّت هواوي، في بيان، قالت فيه إنه "من الواضح أن هذا القرار المتّخذ في هذا التوقيت بالذات مسيّس ولا علاقة له بالأمن القومي الأميركي"، مضيفة أن الإجراءات الأميركية "تنتهك المبادئ الأساسية للمنافسة في السوق الحرة".

وأوضحت أن هذه الإجراءات "لا تصبّ في مصلحة أي طرف، بما في ذلك الشركات الأميركية"، مؤكدة أن محاولات خنق هواوي "لن تساعد الولايات المتحدة في تحقيق الريادة في المجال التكنولوجي".

وتابعت الشركة الصينية أن تمديد وقف تنفيذ الحظر "لا يغير حقيقة أن هواوي تعرّضت لمعاملة جائرة".

وتتيح الخطوة لهواوي مواصلة شراء مكوّنات أميركية تستخدمها في صناعة هواتفها وشبكاتها، كما تسمح للشركات الأميركية بمواصلة شراء تجهيزات الشركة الصينية.

وشركة "هواوي" هي ثاني أكبر شركة لبيع الهواتف الذكية في العالم، وتعتبر رائدة عالمياً في معدات الجيل الخامس، ولكن يعيقها الحصول على الأجهزة وبرامج الكمبيوتر الرئيسة، ومن بينها رقائق الهواتف الذكية.

وأعلن وزير التجارة الأميركي، ويلبور روس، في بيان "فيما نواصل حضّ المستهلكين على الابتعاد عن منتجات هواوي، نقر بأن هناك حاجة لمزيد من الوقت للحيلولة دون حدوث أي خلل".

وكانت "هواوي" قد قدّمت في وقت سابق من الشهر الحالي نظام تشغيل جديدا تجهز به هواتفها النقالة أطلقت عليه تسمية "هارمونيوس". ويعتبر هذا النظام أساسيا لبقاء الشركة نظرا إلى أن تطبيق الحظر يمكن أن يحرمها من استخدام نظام التشغيل "أندرويد" التابع لـ"غوغل".

واشنطن تضيف كيانات جديدة لقائمة الحظر الأميركي

ويوم الاثنين الماضي، أعلنت وزارة التجارة الأميركية، أن الولايات المتحدة ستمدد مهلة تسمح لشركة هواوي تكنولوجيز بشراء مكونات من شركات أميركية لتخدم عملاءها الحاليين، لكن الوزارة أقدمت أيضا على إضافة أكثر من 40 وحدة تابعة للشركة الصينية إلى قائمتها السوداء الاقتصادية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

جاء إعلان التمديد بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأن الولايات المتحدة لن تمنح مثل هذه المهلة. وعقب القرار ارتفعت قيمة أسهم الشركات الأميركية التي تورد الرقائق لشركة "هواوي" بعد إعلان المهلة.

وفي تصريحات، قال ويلبور روس، وزير التجارة الأميركية، إن الترخيص العام المؤقت لشركة "هواوي" الذي كان من المقرر أن ينتهي يوم الاثنين جرى تمديده لنحو 90 يوماً، وأوضح أنه تم إضافة 46 وحدة تابعة لهواوي إلى ما يسمى "قائمة الكيانات"، مما يعني ارتفاع عدد الكيانات التابعة لهواوي التي طالتها القيود الأميركية إلى ما يربو على 100.

وأوضح أن التمديد يهدف إلى مساعدة العملاء الأميركيين الذين يشغّل كثيرون منهم شبكات في الريف الأميركي.

وكانت وزارة التجارة الأميركية قد سمحت في مايو (أيار) الماضي، لشركة "هواوي"، بشراء بعض السلع أميركية الصنع بعد وقت قصير من إدراج الشركة على قائمتها السوداء بهدف الحدّ من أثر ذلك على عملائها.

وفي ردّ سريع على قرار التمديد الأميركي، قالت "هواوي" إن التمديد المؤقت "لا يغير حقيقة أن هواوي عوملت بغير الحق. القرار الذي صدر لن يكون له أثر كبير على عمل هواوي أيا كان الأمر".

يأتي التمديد الذي سيستمر حتى 19 نوفمبر (تشرين الثاني) ليجدد اتفاقا يتيح لشركة "هواوي" بأن تكون قادرة على الاحتفاظ بشبكات الاتصالات الحالية وتوفير تحديثات لبرامج هواتف هواوي المحمولة.

لكن هواوي لا تزال ممنوعة من شراء قطع غيار ومكونات أميركية لتصنيع منتجات جديدة، دون الحصول على تصاريح خاصة إضافية.

مؤسس هواوي: لا نرغب في إلغاء القيود مقابل تنازلات

في السياق نفسه، قال مؤسس هواوي، عملاق التكنولوجيا الصيني، إنه لا يتوقع إلغاء القيود الأميركية الخاصة بالتصدير بسبب الأجواء السياسية في واشنطن، إلا أنه أعرب عن ثقته في أن الشركة ستزدهر لأنها تطور تقنياتها بنفسها.

وقال إنه لا يرغب في إلغاء العقوبات الأميركية إذا كان ذلك يتطلب تنازلات صينية في حرب التعريفة الجمركية، حتى إذا كان ذلك يعني مواجهة ابنته لصراع قانوني أطول أمدا، وهي الآن قيد الإقامة الجبرية في كندا في تهم جنائية وجهتها لها محكمة أميركية.

وتوقع في مقابلة مع "أ.ب." استمرار القيود الأميركية على مبيعات التكنولوجيا لدى شركة "هواوي" رغم إعلان مد المهلة لمدة 90 يوما أخرى، وأضاف أنه لا أحد في واشنطن سيخاطر بالوقوف في صف شركته.

ووضعت وزارة التجارة الأميركية، شركة هواوي على قائمة سوداء في شهر مايو (أيار) الماضي، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي حالة طوارئ وطنية بسبب تهديدات التكنولوجيا الأميركية.

وتمنع القائمة السوداء الشركات الأميركية من بيع أو نقل التكنولوجيا إلى هواوي، ما لم يتم منحها ترخيصاً خاصاً.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد