Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رغم إعلان رئيس نادي الزمالك المصري... المدرب المحتمل آخر من يعلم

مسيرة متواضعة للصربي ألكسندر ستانوفيتش... والصين واليونان أبرز محطاته

المدرب الصربي ألكسندر ستانوفيتش خلال تقديمه مدربا للقادسية (الموقع الرسمي للنادي)

أعلن رئيس نادي الزمالك المصري تعاقد فريقه مع الصربي ألكسندر ستانوفيتش ليقود فريقه فنياً في الموسم المقبل، بينما نفى ستانوفيتش، في تصريحات صحافية، أن يكون وقع على عقد تدريب الزمالك بعد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الزمالك لم يُجدد تعاقده مع السويسري كريستيان غروس، بعدما قاد الفريق المصري للتتويج بالبطولة الكونفيدرالية الأولى في تاريخه قبل أن يستعين بالمدرب المحلي خالد جلال لقيادة الفريق في 4 مباريات حاسمة تفصله عن التتويج بالدوري المحلي، ولكنه فشل في الفوز بها جميعاً فتوّج غريمه الأهلي باللقب.

يقود الزمالك حالياً المدرب المحلي المؤقت طارق يحيى لحل أزمة غياب المدير الفني في ظل التزامات الفريق الأفريقية؛ حيث سيواجه نظيره ديكاداها الصومالي في الدوري التمهيدي بدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة 16 أغسطس (آب) الحالي بعدما تم تأجيلها.

ألكسندر ستانوفيتش، صاحب الـ45 سنة، حال قدومه بشكل رسمي لتدريب الزمالك، لن يخوض فترة إعداد مع الفريق الذي خاضها الشهر الماضي تحت قيادة المدرب المؤقت خالد جلال الذي رحل عن تدريب الفريق.

فمن المقرر أن يقوده في إياب دور التمهيدي من دوري أبطال أفريقيا، المقرر إقامته في 23 أغسطس ثم سيكون أمامه مواجهة في دور ربع نهائي كأس مصر أمام نظيره مصر المقاصة يوم 28 من الشهر ذاته قبل انطلاق غمار الدوري المصري في شهر سبتمبر (أيلول).

ستانوفيتش، لا يُعد غريباً على المنطقة العربية؛ حيث سبق أن قاد فريق القادسية السعودي موسم 2018-2019 ولكن لمدة 9 مبارايات فقط؛ حيث فاز في اثنتين، وهُزم في 6 مواجهات، وتعادل في واحدة لتقيله إدارة النادي، وتعُين بدلاً منه السعودي عبدالعزيز البيشي، كمدرب مؤقت للفريق.

ولكن هذا لم يؤثر في مسيرة الصربي ستانوفيتش؛ حيث تولى القيادة الفنية لنادي بيجين رينهي الصيني؛ وقاده في 18 مباراة فاز في 4 منها، وهُزم في 12 وتعادل في مباراتين.

هل كل نتائج ستانوفيتش مع الأندية سلبية؟

ستانوفيتش سبق وتوّج مع فريق بارتيزان في بلاده؛ إذ قاده للتتويج موسم 2009-2010 ببطولتي الدوري والكأس كأصغر مدير فني يقود الفريق لمنصات التتويج؛ حيث كان يبلغ من العمر حينها 37 سنة.

ثم توج ببطولة الدوري في الموسم التالي 2010-2011 مع فريقه بارتيزان بعدما قاده للمشاركة في ملحق دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا نسخة 2010 قبل الهزيمة أمام فريق كلوب بروج البلجيكي ومن ثمّ المشاركة في الدوري الأوروبي.

تجربة ستانوفيتش، الناجحة مع بارتيزان الصربي فتحت له الباب إلى التدريب في الدوري الصيني؛ حيث قاد نادي داليان أربين ثم بكين سينوبو غوان.

وقاد ستانوفيتش فريق داليان أربين في 29 مباراة؛ حيث فاز في 13 مناسبة ثم تعادل في 8 وهُزم في مثلها، بينما قاد بكين سينوبو غوان 42 مباراة؛ حيث فاز في 18 مناسبة وتعادل في 13، وهُزم في 11 مباراة.

ليرحل عن الصين ويتولى تدريب فريق مكابي حيفا الإسرائيلي موسم 2013-2014؛ حيث قاده في 15 مباراة، فاز في 6، وتعادل في واحدة، وهُزم في 8، ليعود مرة أخرى للدوري الصيني، ولكن عبر بوابة نادي جامعة بكين الرياضي؛ حيث قاده في 67 مباراة، ففاز في 32، وتعادل في 13، وهُزم في 22 مباراة، وعلمت "اندبندنت عربية" من مصادر مقربة "أن رئيس الزمالك قد يتراجع عن التعاقد مع الصربي خوفا من اتهامه بـالتطبيع".

لينتقل بعدها إلى تدريب باوك اليوناني؛ حيث قاده في مباراتين فاز في واحدة، وتعادل في أخرى ليتعاقد معه نادي القادسية السعودي، ولكنه أُقيل بعد 9 مباريات ليعود مرة أخرى للصين عبر بوابة نادي بيجين رينهي؛ حيث قاده في 18 مباراة فهُزم في 4 وتعادل في اثنتين وهُزم في 12 لقاء. فهل ينجح ستانوفيتش في قيادة الزمالك لمنصات التتويج حال قدومه رسميا للتدريب في مصر؟

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة