Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التحقيقات تثبت تسمم إيميليانو سالا بأول أكسيد الكربون قبل تحطم طائرته

تصدر عائلة لاعب كرة القدم السابق في كارديف نداءً عاجلاً لاستعادة حطام الطائرة

المهاجم الراحل إيميليانو سالا (رويترز)

قال المحققون إن إيميليانو سالا تسمم بمستويات سامة من أول أكسيد الكربون قبل تحطم طائرته في القناة الإنجليزية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان لاعب كرة القدم في مدينة كارديف في طريقه للنادي بعد توقيع عقد معهم في يناير (كانون الثاني) عندما اختفت طائرة "بايبر ماليبو" من الرادار.

وبدأ التحقيق في ليلة 21 يناير بعد الاختفاء، وتم تحديد موقع الحطام في قاع البحر يوم 3 فبراير (شباط).

واستعادت جهود الإنقاذ جثة سالا من وسط الأنقاض، لكن لم يتم العثور على جثة الطيار ديفيد إبوتسون.

وأصدر فرع التحقيق في الحوادث الجوية تحديثاً ظهر يوم الأربعاء للكشف عن أن اختبارات السموم على جسد سالا أظهرت أنه تعرض لمستويات ضارة من أول أكسيد الكربون قبل وفاته.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن إجراء اختبارات على السيد إبوتسون، فإنه من المرجح أنه تعرض أيضاً لتسمم مماثل بأول أكسيد الكربون.

وجاء في البيان "أصدر فرع التحقيق في الحوادث الجوية نشرة خاصة ثانية حول فقد طائرة بايبر ماليبو N264DB، وهذه النشرة الخاصة تسلط الضوء على خطر التعرض لأول أكسيد الكربون في كل من محركات محركات المكبس والتوربينات".

"وجدت اختبارات السموم أن الراكب سالا كان لديه مستوى تشبع عالٍ من COHb (المنتج المركب من أول أكسيد الكربون والهيموغلوبين)، ومن المحتمل أن يكون الطيار قد تعرض أيضاً لأول أكسيد الكربون".

"عندما ينتهي تحقيقنا، سننشر تقريراً نهائياً".

وقد يفسر هذا الاكتشاف كيف فقد السيد إبوتسون السيطرة على الطائرة، بالنظر إلى أن أحد آثار التسمم بأول أكسيد الكربون هو فقدان الوعي.

ويوضح التقرير أن الاختبارات التي أجريت في جسد سالا أعادت مستوى تشبع الكربوكسي هيموغلوبين (COHb) بنسبة 58%، مع العلم أن مستوى 50% وما فوق، في شخص يتمتع بصحة جيدة يمكن أن يكون مميتاً ويمكن أن يؤدي إلى نوبة شديدة أو فقدان الوعي أو نوبة قلبية.

ويضيف "من الواضح من الأعراض أن التعرض لثاني أكسيد الكربون [أول أكسيد الكربون] يمكن أن يقلل أو يحول دون قدرة الطيار على الطيران بالطائرة وفقاً لمستوى هذا التعرض".

وأصدرت أسرة سالا بياناً عقب نشر التحديث، داعية فيه فرع التحقيقات في الحوادث الجوية إلى إطلاق محاولة فورية لإنقاذ حطام الطائرة لتحليلها، لأنها لا تزال في قاع بحر القناة.

وقال دانييل ماشوفر، محامي عائلة سالا "لقد تم العثور على مستويات عالية بشكل خطير من أول أكسيد الكربون في جسم إيميليانو وهو ما يثير العديد من الأسئلة للعائلة، أما كيف توفي؟ فسيتم تحديد ذلك في التحقيق في الوقت المناسب".

"تعتقد العائلة أن الفحص الفني المفصل للطائرة ضروري".

"تحتاج العائلة والجمهور إلى معرفة كيف تمكن أول أكسيد الكربون من الدخول إلى المقصورة، تعتمد السلامة الجوية المستقبلية على معرفة أكبر قدر ممكن حول هذه المسألة".

"عائلة إميليانو تدعو فرع التحقيق في الحوادث الجوية لاستخراج حطام الطائرة دون مزيد من التأخير".

وفي فبراير الماضي عُقدت جلسة تحقيق أولي في وفاة سالا في بورنموث تاون هول، وتم الاستماع إلى أن الوفاة جاءت بسبب التأثر بجروح في الرأس والجذع، على الرغم من أن السبب الكامل للوفاة لن يتم تحديده حتى يتم الانتهاء من التحقيق.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة