Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تعلن كشفا بتروليا جديدا في خليج السويس

حجم الإنتاج يزيد على 2500 برميل يومياً بمنطقة امتياز "جيسوم" البحرية

تستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين (رويترز)

كشفت وزارة البترول المصرية عن أن شركة "كايرون" أعلنت تحقيق كشف نفطي جديد في منطقة امتياز "جيسوم - طويلة غرب" في خليج السويس، بمعدل إنتاج يزيد على 2500 برميل يومياً.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أنه "حقق الكشف من خلال البئر الاستكشافية شمال جيسوم الشمالي 11"، وصادفت البئر 165 قدماً من صافي الطبقات الرأسية عالية الجودة في تكوين النوبة، وترجع إلى ما قبل العصر الميوسين، وهذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها على تكوين النوبة الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز، ويوجد الخزان الرئيس المنتج بالحقل في تكوين "نوخل".

الإنتاج بمعدل يزيد على 2500 برميل يومياً

وأضاف البيان أنه "تم حفر البئر من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر التي ركبت أخيراً في حقل جيسوم الشمالي"، ووضعت البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد على 2500 برميل يومياً.

وأكدت الوزارة المصرية أنه "نتيجة للبئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح الذي أجري حتى الآن في الحقل، بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام نحو 23 ألف برميل يومياً مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يومياً قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي".

تستهلك مصر سنوياً نحو 12 مليون طن سولار، ونحو 6.7 مليون طن بنزين، وتعني أي زيادة في إنتاجها من النفط خفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية الأجنبية.

إمكان حفر ثلاث آبار أخرى

وأشارت وزارة البترول إلى أن "البئر الجديدة هي رابع بئر يتم الانتهاء منها من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، مع إمكان حفر ثلاث آبار أخرى من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر، وستستخدم لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتنمية منطقة الامتياز".

ولفتت إلى أن إدارة العمليات بالحقل تتم من شركة "بترولف مصر"، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50 في المئة والشركاء "كايرون وبيكو وكوفبيك" بالنسبة المتبقية.

تستهدف وزارة البترول المصرية زيادة استثمارات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد إلى نحو 7.75 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، وسط توقعات تشير إلى ارتفاع استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر بنحو 35 في المئة مقارنة بالعام المالي الماضي عندما بلغت قيمة الاستثمارات 5.750 مليار دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد البيان أن "كايرون" و"كوفبيك" تخططان لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع في نشاط تنمية حقل "شمال جيسوم الشمالي"، كما تخطط "كايرون" و"كوفبيك" لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع في نشاط تنمية حقل "شمال جيسوم الشمالي".

في يونيو (حزيران) 2022 أعلنت وزارة البترول المصرية تحقيق كشف بترولي بمحاذاة المنطقة المذكورة جنوب خليج السويس بالمياه الضحلة بالبحر الأحمر، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يومياً من النفط الخام.

تقدر مصر سعر برميل النفط عند 80 دولاراً في موازنة العام المالي الحالي 2023-2024، بنسبة تراجع 15 في المئة عن السعر المقدر في موازنة العام المالي الماضي، بينما رفعت دعم المواد البترولية 106 في المئة في الموازنة العامة للدولة الجارية إلى 119.4 مليار جنيه (3.9 مليار دولار) في ظل تراجع قيمة العملة المحلية.

ثماني مناطق للتنقيب عن النفط والغاز

ومنذ عام 2015 تواصل القاهرة التوسع في عمليات الاستكشافات، إذ أرست العام الماضي ثماني مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات "إيني" و"بي بي" و"أبكس إنترناشيونال" و"إنرغين إيجيبت" و"إينا نافتا" و"سيبترول" و"يونايتد إنيرجي" من خلال مزايدة عالمية.

وشملت مناطق الاستكشاف التي طرحتها مصر منطقتين في البحر المتوسط، إضافة إلى أربع مناطق أخرى بالصحراء الغربية، إلى جانب منطقتين بخليج السويس، بإجمالي مساحات تصل إلى 12.3 ألف كم مربع.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز