Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لبنان يعلن إطلاق سراح كندي محتجز في سوريا

أوقف كريستيان لي باكستر قبل حوالى سنة لمخالفته القوانين السورية

المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم مع المواطن الكندي المفرج عنه كريستيان لي باكستر (رويترز)

أعلن المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم، في مؤتمر صحافي الجمعة بالعاصمة بيروت، الإفراج عن المواطن الكندي كريستيان لي باكستر (44 سنة)، الذي كان محتجزاً في سوريا، منذ السنة الماضية بسبب مخالفته القوانين السورية.

وأشار إبراهيم إلى أن "اللقاء اليوم هو تتويج لجهود تمت متابعتها مع الدولة السورية أدت إلى هذه النتيجة الإيجابية". وشكر إبراهيم الدولة السورية "التي تجاوبت مع مطلبنا بإطلاق المواطن الكندي كريستيان لي باكستر، كما نشكرها لتجاوبها خلال فترة الأسبوعين الماضيين مع مسعى إطلاق مواطن أميركي أيضاً".

وكان إبراهيم توسط الشهر الماضي للإفراج عن المواطن الأميركي سام جودوين، الذي كان محتجزاً في سوريا بسبب دخوله الحدود من دون حصوله على تصريح رسمي.

وشارك باكستر في المؤتمر الصحافي، بحضور السفيرة الكندية لدى لبنان، إيمانويل لامورو، وبكى وهو يقول "ظننت أنني سأظل هناك للأبد". وأضاف بتأثر شديد "بصراحة لم أكن أعرف ما إذا كان أي شخص يعلم أنني على قيد الحياة".

ويتحدّر لي باكستر من مقاطعة كولومبيا البريطانية على ساحل المحيط الهادئ. وأفاد الإعلام الكندي في وقت سابق إنه سائح فُقد أثره منذ مطلع ديسمبر (كانون الأول) 2018، بعد وصوله إلى قرية سورية يتحدر منها شقيق زوجته وتحاذي الحدود اللبنانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد إبراهيم أن "هذا النجاح يصب في مصلحة لبنان، لأنه يعيده إلى خريطة العالم بالمسعى الإنساني وحل القضايا".

وأشار إبراهيم إلى أن "التدخل والمسعى اللبناني جاء بطلب رسمي من الدولة الكندية. وفي لقاء الأمس، أبلغت الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري أن المساعي توجت بالنجاح".

من جهة أخرى، أمل إبراهيم أن تعقد جلسة مجلس الوزراء السبت "تتويجاً لاجتماع اليوم، الذي سيعنى بإيجاد الحل لقضية قبرشمون".

وعن قضية الصحافي سمير كساب والمطرانين المخطوفين، قال إبراهيم إن "هذا الموضوع قيد المتابعة ولا نستطيع الإفصاح عن أي معلومة لنتأكد من كل المعطيات".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط