Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تظاهرات في ناغورنو قره باغ لفتح ممر لاتشين

هو الطريق الوحيد الرابط بين أرمينيا والإقليم وأغلقته أذربيجان هذا الأسبوع

نقطة تفتيش أذربيجانية عند ممر لاتشين (أ ف ب)

ملخص

تجمع نحو ستة آلاف متظاهر في ستيباناكرت كبرى مدن ناغورنو قره باغ مطالبين بفتح ممر لاتشين الذي أغلقته أذربيجان هذا الأسبوع

تجمع نحو ستة آلاف متظاهر، اليوم الجمعة، في ستيباناكرت كبرى مدن ناغورنو قره باغ، مطالبين بفتح ممر لاتشين الشريان الوحيد الرابط بين أرمينيا وهذه المنطقة الانفصالية، الذي أغلقته أذربيجان هذا الأسبوع، وفق ما أفاد مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت أرمينيا طالبت، أمس الأربعاء، بالسماح للمنظمات الإنسانية الدولية بدخول ناغورنو قرة باغ، فيما أفاد سكان محليون عن خلو رفوف المتاجر من البضائع في الإقليم وحذرت السلطات الصحية من عدم توافر الخدمات الصحية لمن هم في حاجة ماسة إليها وخصوصاً الأطفال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت أذربيجان قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، تعليق حركة التنقل في ممر لاتشين، متهمة الصليب الأحمر الأرميني بالقيام بعمليات تهريب، لكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر نفت هذه الاتهامات، مؤكدة عدم العثور على أي بضائع غير مسموح بها في آلياته.

وتحدث سكان من ستيباناكرت عن نقص في الغذاء ومشكلات خطرة في الوصول إلى الخدمات الطبية.

وأعربت الولايات المتحدة وفرنسا، الأربعاء، عن قلقهما من الإغلاق الموقت لممر لاتشين، وحثتا أذربيجان على السماح مجدداً بحرية التنقل.

وتتنازع الجمهوريتان السوفياتيتان السابقتان السيطرة على ناغورنو قره باغ منذ أواخر ثمانينيات القرن الماضي، ما أدى إلى حربين شهدت ثانيتهما عام 2020 هزيمة القوات الأرمينية والتوصل لاتفاق بين الطرفين برعاية روسية. وبموجب الاتفاق، كان من المقرر أن يتم تشغيل ممر لاتشين من قبل قوات حفظ السلام الروسية لضمان حرية التنقل بين أرمينيا وقرة باغ.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات