Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

راكب يجبر طائرة روسيّة على تغيير مسارها والسلطات الروسية توقفه

حاول تغيير وجهة الرحلة إلى أفغانستان، وأشارت معلومات أمنية إلى أنّه كان مخموراً

سيّارة إسعاف تنتظر أمام مطار خانتي مانسييسك بعد إجبار طائرة "آيروفلوت" على تغيير مسارها (ألكسي شيرينكوف / تاس )

أجبر أحد ركّاب طائرة تابعة لشركة "آيروفلوت" الروسية، كانت متّجهة اليوم الثلاثاء من مدينة سورغوت  إلى العاصمة موسكو، طاقم القيادة على تغيير مسارها، لتتمكن قوات الأمن الروسية من القبض عليه إثر هبوط الطائرة في مطار خانتي مانسييسك الواقع غرب سيبيريا.

وروى محققون روس أنّ الراكب حاول اقتحام قمرة القيادة خلال الرحلة وطالب بتوجّهها إلى أفغانستان، مشيرين إلى أنه كان مخموراً، بينما ذكرت لجنة مكافحة الإرهاب الروسيّة أنّ الطائرة هبطت في مطار خانتي مانسييسك، بعد تمكّن طاقمها من إقناع الراكب بالهبوط للتزوّد بالوقود هناك. وكانت الطائرة غيّرت مسارها، فوق مدينة يغورسك، بناءً على طلب الراكب الذي كان مسلحاً، وفق ما ذكرت محطة تلفزيونية روسية.

وذكر مصدر في خدمة مراقبة الحركة الجوية لوكالة "إنترفاكس" الروسية أن الراكب لم يفصح عن سبب طلبه واختيار وجهته. وأضاف أنّ الراكب مواطن روسي يبلغ من العمر 41 سنة. وسرت معلومات أن الخاطف يُدعى بافل. ش.، وهو من أصحاب السوابق، إذ تمّت مقاضاته بتهم عدم دفع نفقة وسرقة ومخالفات مرورية.

في المقابل، أفاد منسق برج المراقبة في مطار كابول الدولي في أفغانستان بأنه لم يتسلم أي طلب باستقبال طائرة "آيروفلوت" التي أقلعت من مطار سورغوت. ويُشار إلى أنّ 69 راكباً كانوا على متن الطائرة، إضافة إلى سبعة من أفراد الطاقم. 

المزيد من دوليات