Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عشرات القتلى والجرحى بين تكساس واوهايو

حادثتنا دمويتان بفارق ساعات بين الولايتين

حادثتان دمويتان أسفرتا عن مقتل وجرح العشرات بفارق ساعات معدودة بين ولايتي تكساس وأوهايو.

وأفادت رئيسة بلدية دايتون اليوم الاحد، بأن مطلق النار في هذه المدينة بولاية اوهايو (شمال شرق الولايات المتحدة) "تمت السيطرة عليه بعد أقل من دقيقة" بعدما اطلق النار مخلفا تسعة قتلى و27 جريحا.
وقالت نان ويلي في مؤتمر صحافي "في أقل من دقيقة، تمكن عناصر شرطة دايتون الذين كانوا أول الواصلين الى المكان من السيطرة على مطلق النار"، لافتة أن 15 جريحا خرجوا من المستشفى من أصل 27.
واضافت أن المشتبه به استخدم بندقية هجومية مزودة ملقم بقوة كبيرة وكان يحمل ذخيرة اضافية، ويرتدي سترة واقية للرصاص.
ولم توضح رئيسة البلدية، ما إذا حددت هوية مطلق النار.
وسيقام تكريم للضحايا مساء اليوم في المدينة التي يقطنها 140 الف شخص. واطلاق النار في دايتون هو الثاني في أقل من 24 ساعة في الولايات المتحدة.
في المقابل، أردى رجل ابيض (21 عاما) صباح أمس السبت، عشرين شخصا قرب مركز تجاري في إل باسو في تكساس قرب حدود المكسيك. واعتقلت الشرطة مطلق النار وتشتبه في جريمة ذات طابع عنصري.

وأشار قائد الشرطة في إل باسو غريغ آلن، من جهته، الى وجود 26 جريحاً ايضاً، لافتاً الى ان المشتبه به الذي جرى اعتقاله "رجل ابيض يبلغ 21 عاماً"، وأضاف "لدينا بيان من هذا الشخص يُشير، الى حدٍّ ما، إلى وجود ارتباط محتمل بجريمة كراهية".

ترمب يأسف

وأعرب الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن أسفه لسقوط "كثير من القتلى" في إطلاق النار "المروّع" في إل باسو، وقال "تحدّثت مع حاكم" تكساس كي "أقدّم إليه دعم الحكومة الفدرالية". وفي وقت لاحق اعتبر الرئيس الاميركي أن إطلاق النار في إل باسو ليس عملاً "مأسوياً فحسب، بل إنه عمل جبان أيضاً"، وندد على تويتر بما وصفه "بعمل شنيع"، قائلاً انه يتوجه بافكاره وصلواته الى سكان تكساس.

المسلح استخدم بندقية

وقال السارجنت روبرت غوميز من شرطة إل باسو للصحفيين إن السلطات استبعدت فكرة وجود أكثر من مطلق للنار مضيفاً أن التقارير الأولية تشير إلى أن المسلح استخدم بندقية.

ونشرت محطة (كيه.تي.إس.إم) التلفزيونية في إل باسو على موقعها الإلكتروني ما وصفته بصورتين للمشتبه به التقطتها الكاميرات الأمنية لدى دخوله وول مارت. وظهر في الصورتين شاب أبيض يضع نظارة على عينيه ويرتدي سروالاً وقميصاً داكناً ويشهر بندقية، وكان يضع على أذنيه سماعات أو واقيات على ما يبدو.

حوادث دامية

ويقع مركز سيلو فيستا التجاري في شرق إل باسو الواقعة على حدود البلاد الجنوبية مع المكسيك، وعُرضت مقاطع مصورة على تويتر تظهر إجلاء رواد أحد المتاجر رافعين أيديهم في الهواء.

مقتل 10 وجرح العشرات

وبعد مرور ساعات معدودة على مذبحة ولاية تكساس، أفادت وسائل إعلام أميركية في ولاية أوهايو بأن 10 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب العشرات بإطلاق نار وقع صباح اليوم بالقرب من حانة في مدينة دايتون بولاية أوهايو، وأوضحت مصادر إعلامية أن شخصا فتح النار على مجموعة من المواطنين قبل أن تقتله الشرطة، مشيرة إلى إمكانية وجود مسلح ثان غادر المنطقة على متن سيارة "جيب" سوداء اللون.

وكان شخصان قتلا وأصيب شرطي بجروح في أحد المتاجر في ولاية ميسيسيبي الثلاثاء 30 يوليو (تموز) الماضي.

والأحد قتل ثلاثة أشخاص، أحدهم صبي عمره ستة أعوام، برصاص شاب يبلغ من العمر 19 عاماً أطلق النار في مهرجان للطعام في غيلروي بولاية كاليفورنيا.

المزيد من دوليات