Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العراق يدفع 2.76 مليار دولار من ديون الطاقة لإيران

اتفاق على تخصيص الأموال لأكلاف الحجاج الإيرانيين في السعودية

 الديون عبارة عن صادرات إيرانية من الغاز والكهرباء إلى العراق برعاية أميركية (أ ف ب) 

ملخص

وافق العراق على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران بعدما حصلت على إعفاء الولايات المتحدة لها من العقوبات على هامش مؤتمر أنتوني بلينكن بالرياض.

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية العراقية أن بلاده وافقت على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران بعدما حصلت على إعفاء الولايات المتحدة لها من العقوبات.

وقال المصدر في وزارة الخارجية، طالباً عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث إلى الإعلام، لوكالة "رويترز" إن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين حصل على الإعفاء خلال اجتماع مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن على هامش مؤتمر الرياض أول من أمس الخميس.

وبسبب عقود من الصراع والعقوبات يعتمد العراق على الواردات من إيران في كثير من حاجاته من الغاز، لكن العقوبات الأميركية على النفط والغاز الإيرانيين عرقلت دفع ثمن الواردات، مما جعل ديوناً ضخمة تتراكم عليه وأدى إلى رد إيراني بقطع تدفقات الغاز على نحو متكرر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف في بيان موجز إن حسين أحرز تقدماً "في شأن المستحقات المالية بين العراق وإيران خلال اجتماعه مع نظيره الأميركي في الرياض"، وذلك حينما سئل عن المستحقات، لكنه لم يسهب في التفاصيل.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن رئيس غرفة التجارة الإيرانية- العراقية يحيى آل إسحاق قوله إن "جزءاً من تلك الأموال المفرج عنها خصص لكلف الحجاج الإيرانيين في السعودية، بينما رصد الجزء الآخر لشراء السلع الأساسية.".

وقال المصدر في وزارة الخارجية العراقية إن المدفوعات سترسل من خلال المصرف التجاري العراقي وأكد أنها ستستخدم من أجل كلف الحجاج الإيرانيين وأغذيتهم التي تستوردها طهران.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار