Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تفاصيل الشراكة التجارية التي قادت ميسي إلى الدوري الأميركي

أعلن نيته الانتقال لنادي إنتر ميامي المملوك للنجم الإنجليزي ديفيد بيكهام

لوحة جدارية لنجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي في مدينة ميامي الأميركية (أ ف ب)

ملخص

اختار ميسي الابتعاد من الضغوط الشديدة في أوروبا لكن العوائد الاقتصادية كانت المحرك الأساس لانتقاله إلى أميركا

استقر نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي على التوقيع لنادي إنتر ميامي المنافس في الدوري الأميركي للمحترفين، ليكون محطته التالية بعد نهاية عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

وفضل ميسي (35 سنة) العرض الأميركي على العرض التاريخي المقدم من نادي الهلال السعودي، وكذلك العودة لنادي عمره برشلونة الإسباني الذي نال الضوء الأخضر من رابطة الدوري الإسباني لإبرام تعاقدات جديدة، بعد الموافقة على خطة الجدوى الاقتصادية التي تقدم بها.

ميسي الذي قاد الأرجنتين لتحقيق لقب كأس العالم 2022 خلال الشتاء الماضي، قال في مقابلة مع صحيفتي "موندو ديبورتيفو" و"سبورت" الكتالونيتين أمس الأربعاء، "اتخذت القرار بأنني سأتوجه إلى ميامي، ما زلت لم أحسم الأمر بنسبة 100 في المئة إذ لم أحسم بعض الأمور، لكننا قررنا المضي قدماً في الصفقة".

وتابع، "إذا لم ينجح التعاقد مع برشلونة فإنني كنت أرغب في مغادرة أوروبا والخروج من دائرة الضوء والتفكير أكثر في عائلتي".

وأضاف، "بعد الفوز بكأس العالم وعدم التمكن من الذهاب إلى برشلونة حان الوقت للتوجه إلى الدوري الأميركي لتجربة كرة القدم بطريقة مختلفة والاستمتاع بالأمور يوماً بعد يوم، ومن الواضح أن هذا سيحدث بالقدر نفسه من المسؤولية والرغبة في الفوز والقيام بالأشياء دائماً بشكل جيد، ولكن مع مزيد من راحة البال".

وعلى رغم تشديد ميسي على الجوانب الإنسانية والعائلية في دفعه لاختيار الانتقال إلى الدوري الأميركي من بوابة إنتر ميامي، لكن هناك تفاصيل تجارية وراء الاتفاق بين النجم الفائز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم سبع مرات، والنادي المملوك جزئياً للنجم الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام.

وأشارت صحيفة "أوليه" الأرجنتينية إلى أن جزءاً من الجاذبية التي تمتع بها الدوري الأميركي في عيني ميسي ترجع إلى إقناعه بأنه سيظل وسط أهم الأحداث الكروية الدولية خلال الأعوام المقبلة، فكما لعب لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي المملوك لقطر خلال سنوات مونديال 2022 الذي استضافته الدوحة، ثم توج قائد الأرجنتين بلقبه في الـ 18 من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، سيكون لعبه في الدوري الأميركي مشابهاً لذلك قبل استضافة أميركا بطولتي كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) صيف عام 2024، وكأس العالم 2026 بالشراكة مع المكسيك وكندا.

وعقب حديث ميسي عن موافقته على اللعب لنادي ميامي، سارعت رابطة الدوري الأميركي للترحيب به، إذ كتبت عبر "تويتر"، "أعظم لاعب عبر العصور سيأتي، الملايين من جماهير الدوري الأميركي للمحترفين في جميع أنحاء العالم ترحب بك يا ليو".

ووفقاً لموقع "ذا أتلتيك" البريطاني فإن إنتر ميامي ورابطة الدوري الأميركي للمحترفين عرضوا على ميسي عقداً ضخماً يتضمن إسهامات من أكبر الشركاء التجاريين للدوري الأميركي، وهما عملاق التكنولوجيا الأميركي "أبل"، وعملاق المنتجات الرياضية "أديداس".

وقال التقرير إن "أديداس" عرضت على ميسي اتفاق تقاسم أرباح يشمل حصوله على حصة من أية زيادة في أرباحها ناتجة من مشاركته في الدوري الأميركي.

ويتمتع الأرجنتيني بعلاقة طويلة الأمد مع العلامة التجارية الألمانية يعود تاريخها لعام 2006، ووقع عقد رعاية للأحذية مدى الحياة مع "أديداس" عام 2017.

وناقش الدوري الأميركي مع "أبل" تقديم حصة لميسي من الإيرادات الناتجة من المشتركين الجدد الذين سيتم اجتذابهم إلى حزمة البث الخاصة بالمنصة من خلال وصول النجم الأرجنتيني إلى أميركا.

وتزامناً مع المفاوضات أعلنت منصة "أبل تي في+" للبث التدفقي أنها ستوفر مسلسلاً وثائقياً من أربع حلقات يرافق من كثب قائد منتخب الأرجنتين ميسي خلال رحلة تتويجه بكأس العالم الأخيرة في قطر عام 2022.

وأوضحت "أبل تي في+" التي لم تحدد موعداً لعرض المسلسل أنه "يواكب حصرياً في الكواليس النجم العالمي ليونيل ميسي" الذي سجل سبعة أهداف في قطر، من بينها اثنان في المباراة النهائية المثيرة التي انتهت بفوز بلاده على فرنسا بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقت الأصلي (2-2) ثم الوقت الإضافي (3-3).

ويتتبع المسلسل الذي أنتجته شركة "سماغلر إنترتينمنت" مسيرة ميسي مع المنتخب الأرجنتيني منذ ارتدائه ألوانه للمرة الأولى عام 2005، في مباراة نال فيها بطاقة حمراء فور دخوله الملعب، وصولاً إلى فوزه بالكرة الذهبية للمرة السابعة وهو في الـ 35 خلال المونديال الخامس الذي شارك فيه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وإضافة إلى كل ما سبق من عوائد تجارية متبادلة بين ميسي والدوري الأميركي، أشارت تقارير صحافية إلى أن الاتفاق بين الأسطورة الأرجنتيني ونادي ميامي يمنح ميسي الحق في المشاركة بملكية النادي المملوك حالياً لبيكهام والأخوين خورخي وخوسيه ماس، والذي تبلغ قيمته الإجمالية 585 مليون دولار، ومن المتوقع أن تتخطى مليار دولار بعد انضمام ميسي.

ويبدو أن أثر إعلان موافقة ميسي على الانتقال إلى إنتر ميامي تسبب في أرباح فورية لناديه الجديد، إذ أكدت تقارير أميركية أن أسعار تذاكر مباريات فريق ميامي تضاعفت لأرقام غير مسبوقة.

وقد تكون أول مباراة لميسي مع الفريق في الـ 21 من يوليو (تموز) المقبل عندما يستضيف إنتر ميامي منافسه كروز أزول خلال المباراة الافتتاحية لكأس بطولات الدوري بأميركا الشمالية في "فورت لودرديل".

وكان أقل سعر لتذكرة تلك المباراة أول من أمس الثلاثاء هو 29 دولاراً فقط، لكنه ارتفع أمس الأربعاء إلى 329 دولاراً بزيادة قدرها 1034 في المئة وفقاً لمنصة "تيكبيك".

وقال مدير العلامة التجارية في "تيكبيك" كايل زورن في تصريح إلى وكالة "رويترز"، إن أول مباراة لميسي بقميص ميامي ستكون على الأرجح أغلى مباراة مسجلة في تاريخ الدوري الأميركي.

وأضاف، "رأينا قفزة شبه فورية في أسعار تذاكر ’إنتر ميامي‘ عندما انتشر الخبر بأن ميسي يقترب من الانضمام إلى النادي".

وأضاف، "بالنظر إلى وضعه كأعظم لاعب في العالم يمكن القول إنه في كل مرة يلعب فيها ’إنتر ميامي‘ خارج أرضه سنشهد تحطيماً قياسياً لأسعار التذاكر".

وذكرت المنصة المسؤولة عن بيع التذاكر أن مباريات "إنتر ميامي" خارج أرضه التي شهدت أكبر قفزة في الأسعار شملت توجه الفريق إلى لقاء "نيويورك رد بولز" في الـ 26 من أغسطس (آب) المقبل بزيادة نسبتها 1236 في المئة، ورحلته إلى جنوب كاليفورنيا لمواجهة "لوس أنجليس غالاكسي" في الثالث من سبتمبر (أيلول) المقبل بزيادة نسبتها 420 في المئة.

وعلى جانب آخر أثار الإعلان عن انتقال ميسي إلى إنتر ميامي الأميركي حفيظة مشجعي ناديه الأسبق برشلونة الذين كانوا ينتظرون عودته لاستكمال تاريخه الذي بدأ في كتابته عام 2005 حينما صعد للمرة الأولى إلى فريق برشلونة الأول، قبل أن يصبح الهداف التاريخي للنادي الكتالوني.

وقال برشلونة في بيان رسمي إن والد ميسي ووكيله أبلغا النادي يوم الإثنين الماضي قراره الانتقال إلى أميركا.

وأضاف بيان بطل إسبانيا، "رئيس برشلونة خوان لابورتا فهم واحترم قرار ميسي بالرغبة في المنافسة في دوري يحظى بمتطلبات أقل وبعيداً من الأضواء والضغوط التي تعرض لها خلال الأعوام الأخيرة".

وكشف برشلونة أن لابورتا وخورخي ميسي، والد ميسي، اتفقا على العمل معاً لإعداد تكريم مناسب من الجماهير للاعب البالغ من العمر 35 سنة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة