Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صدمة العملات الرقمية... 103 مليارات دولار تبخرت في ساعات

"بيتكوين" تقود التراجعات وتهوي إلى مستوى 25 ألف دولار والقيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة تتراجع 8.6 في المئة

خسائر عملة "إيثريوم" بنسبة 4.7 في المئة خلال الساعات الماضية (أ ف ب)

ملخص

الخسائر مدفوعة بتفاقم حالة عدم اليقين الاقتصادي وحروب البنوك المركزية على التضخم المرتفع

بعد سلسلة طويلة من الاستقرار اكتست منصات تداول العملات الرقمية باللون الأحمر، وسجلت أكبر العملات الرقمية بقيادة "بيتكوين" خسائر عنيفة خلال الساعات الماضية.

يأتي ذلك في ظل تفاقم حالة عدم اليقين الاقتصادي في شأن أسعار الفائدة وحروب البنوك المركزية على التضخم المرتفع.

في الوقت نفسه اتهم المنظم الرئيس في "وول ستريت"، شركة "بينانس" ورئيسها التنفيذي، بخرق القوانين المنظمة لصناعة الأوراق المالية الأميركية، في إضافة للعقبات التنظيمية التي تواجه بورصة العملات المشفرة.

وبحسب دعوى قضائية أمام المحكمة الفيدرالية الأميركية، زعمت لجنة الأوراق المالية والبورصات أن الشركة انتهكت قواعد حماية المستثمرين من خلال تشغيل بورصات غير مسجلة والتلاعب في ضوابط التداول وبيع الأوراق المالية غير المسجلة من بين انتهاكات أخرى.

ووفق بيان قال رئيس اللجنة جاري جينسلر إنه "من خلال 13 تهمة نزعم أن تشانغبنغ تشاو والكيانات التابعة للبورصة انخرطت في معاملات واسعة من الخداع وتضارب المصالح وعدم الإفصاح والتهرب المحسوب من القانون، لذلك نحذر الجمهور من استثمار أي من أصولهم عبر هذه المنصات غير القانونية".

وتقع العملات الافتراضية ضمن اختصاص هيئة الأوراق المالية والبورصات إذا قام المستثمرون بشرائها لتمويل شركة أو مشروع، إذ يستند هذا إلى قرار أصدرته المحكمة العليا الأميركية عام 1946 في شأن تحديد عقود الاستثمار.

على صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، هوت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 8.6 في المئة خاسرة نحو 103 مليارات دولار، بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1189 مليار دولار في تداولات بداية الأسبوع الجاري إلى نحو 1086 مليار دولار في الوقت الحالي.

"بيتكوين" تهوي إلى 25 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وفيما سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.6 في المئة، إذ سجلت تراجعات بنسبة 7.3 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 25669 دولار، كما هوت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 497.8 مليار دولار مستحوذة على نحو 45.83 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية خسائر بنسبة 4.7 في المئة خلال الساعات الماضية مع تراجع بنسبة أربعة في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1810 دولارات، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 217.6 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 20.03 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 83.17 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 7.65 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 9.3 في المئة مقابل خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 11.3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 277.69 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 43.27 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.98 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز الخامس بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 28.89 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.66 في المئة.

أكبر العملات الرقمية في مربع الخسائر

وفيما سجلت عملة "أكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية على مستوى القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها اثنين في المئة، فقد تراجعت بنسبة ثمانية في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات، اليوم الثلاثاء، عند مستوى 0.494 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 25.7 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.36 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحلت عملة "كاردانو" في المركز السابع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 7.5 في المئة مع تراجع بنسبة 8.2 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.349 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 12.2 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.12 في المئة.

أما عملة "دوغ كوين" التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 9.6 في المئة مع تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 9.2 في المئة ليستقر سعرها في التعاملات، عند مستوى 0.0661 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.23 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.84 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وحلت عملة "سولانا" في المركز التاسع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 1.6 في المئة مع تراجع بنسبة 9.5 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 20.07 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.98 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.73 في المئة.

وعادت عملة "بولي جون" إلى قائمة أكبر 10 عملات مستحوذة على المركز العاشر، حيث سجلت العملة خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 6.2 في المئة مع تراجع أسبوعي بنسبة 7.8 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.845 دولار، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 7.85 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.72 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية