Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمير هاري يكسر بروتوكولا ملكيا يعود لـ130 عاما

من المرتقب أن يدلي الابن الأصغر للملك تشارلز بشهادته على منصة الشهود الثلاثاء

الأمير البريطاني هاري رفع دعوى قضائية ضد مؤسسة صحافية بتهمة اختراق هاتفه  (أ ف ب)

ملخص

من المنتظر أن يدلي الأمير هاري بشهادته ليصبح أول فرد رفيع المستوى في الأسرة المالكة البريطانية يشهد أمام محكمة منذ 130 عاماً

غاب الأمير البريطاني هاري اليوم الإثنين عن جلسة بمقر المحكمة العليا في لندن تنظر في دعوى رفعها ضد مؤسسة صحافية، مما دفع القاضي إلى القول إنه مندهش لغيابه بينما اعتبر أحد محامي الخصم الأمر "غير عادي".

ومن المتوقع أن يدلي الأمير هاري الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث بشهادته على منصة الشهود غداً الثلاثاء، ليصبح أول فرد رفيع المستوى في الأسرة المالكة البريطانية يدلي بشهادته أمام محكمة منذ 130 عاماً.

والأمير هاري واحد من أكثر من 100 شخصية بارزة أخرى رفعت دعوى قضائية ضد "ميرور جروب نيوزبيبرز" (أم جي أن)، وهي المؤسسة التي تصدر صحف "ديلي ميرور" و"صنداي ميرور" و"صنداي بيبول"، لاتهامها باختراق هواتفهم وارتكاب سلوكيات أخرى غير قانونية بين عامي 1991 و2011.

وبدأت المحاكمة مايو (أيار) الماضي، ويحاول خلالها محامون يمثلون الأمير هاري وثلاثة آخرين من المدعين إثبات أن جمع معلومات بطريقة غير قانونية تم بمعرفة وموافقة كبار المحررين والمديرين التنفيذيين.

وبات ما قاله الأمير هاري في شأن اتهامات المؤسسة الصحافية محور مجريات المحكمة هذا الأسبوع، إذ كان متوقعاً حضوره اليوم الإثنين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال محامي هاري، ديفيد شيربورن للقاضي تيموثي فانكورت، إن الأمير لن يحضر جلسة اليوم، موضحاً أنه بدأ رحلة جوية من مقر إقامته في مدينة لوس أنجليس الأميركية، مساء أمس الأحد، بعد أن حضر عيد ميلاد ابنته ليليبيت الثاني لكنه ليس متاحاً للإدلاء بشهادته اليوم.

وأضاف المحامي داخل قاعة المحكمة المكتظة "ترتيبات سفره على هذا النحو وترتيباته الأمنية صعبة بعض الشيء"، فيما عقب القاضي بالقول إنه "مندهش" من عدم وجود الأمير هاري بعد أن طلب أن يكون الشاهد الأول أمام المحكمة اليوم.

وذكر أندرو جرين محامي (أم جي أن)، أن غياب الأمير اليوم "غير عادي على الإطلاق" واتهم فريقه القانوني بإهدار وقت المحكمة لأنه توقع أن يبدأ في توجيه أسئلة للأمير.

ويسعى جرين إلى سؤال هاري في ما يتعلق بما يزيد على 33 مقالة، قال الأمير إنها تستند إلى مواد تم الحصول عليها بشكل غير قانوني. وهذا يعني أن هاري قد يكون عليه العودة للإدلاء بشهادته مرة أخرى أمام المحكمة الأربعاء.

وفي بداية المحاكمة اعتذرت المؤسسة الصحافية في وثائق المحكمة واعترفت بأن صحيفة "صنداي بيبول" ذات مرة سعت للحصول على معلومات بشكل غير قانوني عن الأمير هاري بالتالي يحق له الحصول على تعويض عن ذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات