Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ملحم زين: لا يحق لنا العبث بالفن بواسطة الذكاء الاصطناعي

تحدث عن صداقة وألحان جديدة تجمعه بكاظم الساهر ورد على هجوم جورج وسوف

يرى ملحم زين أن قدرته على الجمع بين مختلف الألوان أمر عائد إلى مراحل مختلفة مر بها صوته (الحقوق محفوظة - مواقع التواصل)

ملخص

يقول ملحم زين: لا أظن أنه يحق لنا أن نستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي على أصوات أم كلثوم وفيروز وناظم الغزالي ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ ووردة بل يجب أن نسمعها كما اعتدنا سماعها والأذن لا يمكن أن تتحمل الجديد منها

فنان متمكن يجمع صوته بين الأداء القوي والإحساس العالي، وربما هذا ما ساعد اللبناني ملحم زين في الفوز عن فئة محمد عبدالوهاب في برنامج "كأس النجوم" والإبداع في الغناء لوديع الصافي ببرنامج "سوبر ستار".

لمَ لا وملحم يتميز بقدراته على التنويع وتقديم مختلف الألوان الغنائية كونه من الفنانين اللبنانيين الذين تخرجوا في برنامج للهواة وحقق نجومية كبيرة على مستوى الوطن العربي.

في حديثه إلى "اندبندنت عربية" يرى ملحم زين أن قدرته على الجمع بين مختلف الألوان والغناء لعبدالوهاب ووديع الصافي أمر عائد إلى مراحل مختلفة مر بها صوته، فيقول "الأمور أخذتني في هذا الاتجاه من تلقاء نفسها".

ويضيف "محمد عبدالوهاب مدرسة كبيرة تعلمت منها وفي سن 16 غنيت له وحفظت كل أغانيه مع أنها لم تكن مناسبة لي وفي سن الـ18 تأثرت بناظم الغزالي وحفظت كل أغانيه ومواويله ثم في مرحلة لاحقة تأثرت بوديع الصافي بضغط من الأهل والعائلة وغنيت له وكنت قد كبرت واكتمل صوتي وصار أكثر نضجاً ولهؤلاء العمالقة الثلاث الفضل الأكبر في صقل شخصيتي الفنية وفي قدرتي على أداء كل الألوان الغنائية كالكلاسيك والدبكة والمقسوم البطيء والمقسوم السريع".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بمرور السنوات بات ملحم مؤمناً بأن صوته يمتلك "عرباً مصرية وأخرى ترتبط بوديع الصافي، وعندما أغني اللون العراقي أحظى بقبول العراقيين وأنا أشكر الله وأعتبر نفسي محظوظاً لأني تأثرت بهؤلاء الكبار، وأتمنى المحافظة على هذه الميزة والاستمرار فيها".

ويشير إلى أنه ليس بعيداً من تقديم اللون الغنائي المصري بل قدمه في أغنية "فانسى إننا موجود في الدنيا"، وهنا يوضح "كانت محاولة واحدة لكنني أعتز بالغناء باللهجة المصرية لأنني فنان عربي ولبناني طبعاً وعندما يتوفر العمل المناسب فإنني جاهز لأنني أحب هذا اللون على المستوى الشخصي ولأن المصريين سباقون في الفن وفي التأسيس للأغنية العربية ولا توجد أي أسباب تمنعني من الغناء بلهجتهم إلا البعد الجغرافي وصعوبة العثور على عمل يعجبني".

موضة التواصل الاجتماعي

وينتقد زين موضة الأغاني التي تتصدر مواقع التواصل الاجتماعي وينساها الناس بمجرد وقف الدعم عنها "يهمني أن أوضح أنني لم أدفع قرشاً لدعم أي من أغنياتي لأنني لا أحب أن أكذب على نفسي وعلى الناس من خلال 10 ملايين مشاهدة وهمية خلال أسبوع أو خمسة ملايين مشاهدة خلال يومين، بل أحب الأمور الواضحة وأن أعرف كيف تسير الأمور، وما السبب في عدم انتشار الأغنية ووصولها إلى الناس".

ومضى في تبرير موقفه "الدعم مهم للعمل الفني ولكن ليس عن طريق الشراء كما يحصل حالياً حيث يعمد بعض المغنين إلى دفع 20 أو 30 ألف دولار عند طرح أغانيهم لشراء 20 مليون مشاهدة لكي تصبح الأغنية ترند، وهذا سبب الفشل في مكان ما".

ويتابع "في الوقت نفسه فإن الأغاني التي تصل إلى الناس وتترك صدى عندهم هي التي تستمر لاحقاً، لذا أنا أرى أن موضوع الدعم حساس جداً ويرتبط بشخصية الفنان وأنا من الفنانين الذين لا يحبون الكذب بل أفضل أن أحافظ على بالصورة التي يعرفونني من خلالها وأرفض شراء المتابعين".

لكنه يعود ليقول "وعلى رغم موقفي فإنه لا شيء يمنع من دعم أغنياتي سواء بنشرها على إنستغرام أو تصويرها فيديو كليب أو إرسالها إلى بعض الإذاعات ولكنني أرفض شراء الملايين، واعتبر هذا الأمر من أبرز أسباب فشل الأغاني التي تتصدر الترند ثم تختفي فضلاً عن سبب آخر هو قلة عدد الملحنين الموهوبين مما أدى إلى تراجع المنافسة. السوق الفنية تغيرت كثيراً".

صداقة كاظم

زين الذي غنى من ألحان كاظم الساهر قصيدة "العدل يا حبيبتي"، يذهب إلى وجود أعمال أخرى ستجمع بينهما خلال الفترة المقبلة فيقول "كاظم صديق وعزيز وأنا أشعر بالاعتزاز لأنني قدمت أغنية من ألحانه وستتبعها أغنيات أخرى لاحقاً".

ويضيف "التعاون بيننا لم يتكرر بسبب انشغاله في الفترة الماضية، ونحن التقينا على نفس الطائرة خلال مغادرتنا دبي إلى السعودية قبل عدة أشهر وأقمنا في نفس الأوتيل. وأنا أعتز جداً به لأنه شخص يتمتع بأخلاق عالية وفنان بكل معنى الكلمة وتمكن من لا شيء من بناء صرح فني خاص به وارتقى باللهجة الفصحى في الوطن العربي وشجع الجيل الشاب على غنائه وهذا الأمر يحسب له. التعاون بيننا بحسب وعده لن يكون باللهجة الفصحى بل بالعامية ويشرفني الغناء من ألحانه ولا يوجد عائق لإتمام هذا الأمر".

عمرو مصطفى وأم كلثوم

من ناحية أخرى، تحدث زين عن تجربة عمرو مصطفى المثيرة للجدل عندما استخدم الذكاء الصناعي في طرح أغنية من ألحانه بصوت أم كلثوم "أنا أحب عمرو مصطفى وتلفتني شخصيته وإيمانه بنفسه وموهبته وهو ملحن فذ ويوجد في مصر عدد لا بأس به من الملحنين المبدعين الذين أثبتوا أنفسهم كعزيز الشافعي ومحمد يحيى ومحمود خيامي وغيرهم".

ويقول "بالنسبة إلى استخدام عمرو لحناً له على صوت كوكب الشرق بواسطة الذكاء الاصطناعي فلا أظن أنه يحق لنا أن نستخدم هذه التقنية على أصوات أم كلثوم وفيروز وناظم الغزالي ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ ووردة بل يجب أن نسمعها كما اعتدنا سماعها والأذن لا يمكن أن تتحمل الجديد منها. لا يحق لنا العبث إلى هذه الدرجة وطرح أغنية لمحمد عبدالوهاب من تلحين ملحم زين مثلاً بواسطة الذكاء الاصطناعي".

ويبدي زين رأيه في الأصوات التي تبرز عبر تطبيق "تيك توك"، مشيراً إلى أنه لا يعرف ما إذا كانوا مشاريع نجوم أم مجرد موجات عابرة "هم يملكون ملايين المتابعين ويضم رصيدهم أغنية واحدة أو أغنيتين، ولكن هل يمكن أن يصبحوا نجوماً؟! الله وحده يعرف ولكن حتى الآن لم يتحقق هذا الأمر".

ويتابع "هم بإمكانهم أن يجنوا المال وأن يكون لهم متابعون ولكن لم يتمكن أي منهم من أن يصبح نجماً جماهيرياً. بصراحة، لا أعرف ما إذا كنا قد أصبحنا في الدرك الأسفل من الفن أم أن الأمور تمضي في مسارها الصحيح وما علينا سوى الانتظار لكي نعرف ماذا يمكن أن يحصل".

هجوم وسوف

ورداً على الفنان جورج وسوف الذي انتقد الفنانين الجالسين على كراسي التحكيم في برامج الهواة الفنية، خصوصاً أنهم لا يملكون الخبرة والتجربة والتاريخ الفني وهل يعتبر نفسه معنياً به انطلاقاً من تجربته في برنامج "ذا فويس سينيور"، يقول "أبو وديع محق ولا يحق لفنان غنى خمس أو 10 سنوات أن يجلس على كرسي التحكيم، لكن نحن في برنامجنا لم نكن في موقع الحكام والتنظير على الموهبة".

ويبرر موقفه "أنا شخصية عامة يحبها الناس وعندما أسمع صوتاً جميلاً يمكن أن أقول إنه جميل بحكم دراستي الموسيقية وموهبتي ومشواري الفني الذي يقارب 20 عاماً، ومن تابع برنامج (ذا فويس سينيور) يلاحظ أنني لم أكن أقيم الموهبة وأنظر عليها من الناحية الفنية ولكن يمكنني أن أميز الصوت الجميل وأن أوجه الموهبة".

ويختتم حديثه "كنا نعبر عن رأينا بالمواهب بشكل مبسط وخفيف... أبو وديع يمكن أن يكون محقاً في رأيه بالنسبة إلى كل فنان يقاربني في العمر الفني سواء تامر حسني أو نانسي عجرم أو إليسا أو محمد حماقي أو أي فنان آخر، ولكن نحن لم نكن ننظر على الموهبة أكاديمياً وتقنياً".

المزيد من فنون