Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إعلان "ستاربكس" الهند حول العبور الجندري يحصد ثناء على الإنترنت

حقق الفيديو الجديد أكثر من 5.1 مليون مشاهدة

الوالدان برفقة ابنتهما المتحولة جنسياً (لقطة ثابتة/تويتر ستاربكس الهند)

ملخص

تهدف الحملة إلى النظر إلى الروابط الشخصية والعلاقات من "منظور متجدد"

سلط الضوء أخيراً على إعلان حديث لشركة "ستاربكس" لتركيزه على رسالة محايدة جندرياً في الهند. يتضمن الإعلان، الذي أطلق تحت وسم #إنه_يبدأ_باسمك #ItStartsWithYourName، لقطات تظهر والدين يجتمع شملهما بعد انفصال مع ابنتهما البالغة وتقبلهما هويتها الجديدة كامرأة متحولة جنسياً.

يبدأ الإعلان التجاري، الذي تقوم ببطولته الممثلة العابرة جنسياً "سيا" Siya، بزوجين مسنين ينتظران في مقهى "ستاربكس" بتوتر. يتصل الأب برقم هاتف مع صورة شاب يدعى "أربيت". وبينما يظل الهاتف يرن، تقول له المرأة التي تجلس بجانبه "اسمع... لا تغضب هذه المرة، من فضلك..." وبمجرد أن تكمل الجملة، يتحول المشهد إلى دخول امرأة شابة إلى المقهى وسط موسيقى مؤثرة في الخلفية.

بينما تعانق الأم ابنتها بحرارة، يبدو الأب متردداً. تجلس الشابة إلى الطاولة وتنظر إلى والدها قائلة "شكراً لك على مقابلتي يا أبي"، ثم تضيف وهي مرتبكة "أعلم أن سنوات عدة مضت، ولكنك لا تزال تعني العالم بالنسبة لي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يوافق بتلويحة خجولة وينهض ليسألها ما إذا كانت ترغب في القهوة.

ينتظرون والصمت يملأ الجو، حتى يُكسر الصمت بصوت الباريستا التي ينادي: "ثلاثة أكواب قهوة باردة لـ أربيتا!" [أربيتا اسم انثى].

مذهولة، تنظر الفتاة إلى والدها الجالس أمامها. يقول بصوت هادئ: "بالنسبة لي، ما زلت طفلتي. حرف واحد فقط أُضيف إلى اسمك". وهذا ما عنى ضمناً أنه يقبل قرار ابنته أربيتا بإجراء عملية تحول جنسي واعتماد هويتها الجديدة كامرأة متحولة جنسياً.

يمسكون بأيديهم عبر الطاولة ويتلاشى الإعلان مع ظهور الوسم #إنه_يبدأ_باسمك على الشاشة.

نُشر الفيديو على "تويتر" في 10 مايو (أيار)، وانتشر بسرعة كبيرة. وشوهد أكثر من 5.1 مليون مرة وأعيد تغريده أكثر من 3800 مستخدم. نال الإعلان أيضاً الثناء على اختيار الممثلين، والذي قامت ببطولته عارضة الأزياء المتحولة سيا Siya البالغة من العمر 25 سنة.

منذ ولادتها باسم سوراف، شعرت وكأنها محتجزة داخل جسدها و"شعرت بأنني امرأة"، كما صرحت لموقع "إنديان إكسبرس" الهندي عن رحلتها الشخصية للتصالح مع هويتها.

وأضافت "توفي والدي عندما كنت في السادسة من عمري، لذا نشأت مع والدتي وشقيقتين. كان الجميع يعتقدون أنني مشوشة لأنني نشأت وسط النساء"، كما سردت أيضاً تجربتها في تعرضها للتنمر في المدرسة.

"كنت أكبت حاجتي في التبول لعدة ساعات لتجنب التعرض للتنمر داخل الحمام"، قالت للموقع، مشيرة إلى أنها حاولت الانتحار عند سن 15.

وبدعم من والدتها وشقيقتيها، بدأت في القيام برحلات متكررة إلى دلهي من مدينة دهرادون القريبة للحصول على علاج الهرمونات والمساعدة النفسية.

في 19 من عمرها، حصلت على وظيفة خبيرة تجميل قبل أن تجد فرصة عمل في مجال الضيافة. بحلول عام 2019، تمكنت من توفير ما يكفي من أموال لإجراء جراحة العبور الجنسي، ثم بحلول عام 2020، غيرت اسمها قانونياً من سوراف إلى سيا. بعدها بقليل انتقلت إلى مدينة مومباي وحصلت على فرص عمل في مجال الإعلانات والظهور فيها، قبل أن تلعب دور فنانة مكياج عابرة في مسلسل "نيتفلكس" "رانا نايدو" Rana Naidu، وهو مقتبس من مسلسل "راي دونوفان" Ray Donovan.

وفي حديثها عن حملة "ستاربكس"، قالت "عندما حصلت على موجز حول هذا الإعلان، أردت أن أكون الشخص الذي يفعل ذلك، لذلك قمت باختبار الأداء بثلاثة أنماط مختلفة".

وتهدف الحملة إلى النظر إلى الروابط الشخصية والعلاقات من "منظور متجدد"، وفقاً لبيان صحافي صدر عن "ستاربكس" بعدما تواصلت "اندبندنت" مع سلسلة المقاهي للحصول على تعليق بشأن فكرة وتنفيذ الإعلان.

وقالت الشركة، "يهدف موضوع الفيلم المثير ورسالته إلى تعزيز موقف الشركة في كونها تضع الأفراد في المقام الأول وإنشاء تفاعلات شخصية حميمة وإحياء كيف تكون كل تجربة شاملة وتشعر وكأنها سبب للاحتفال".

"ستاربكس كانت دائماً مساحة دافئة ومرحبة لعملائها حيث تتعزز العلاقات ويحتفى بالروابط الشخصية مع فنجان قهوة"، وفقاً لما صرحت به ديبا كريشنان، المسؤولة التنفيذية للتسويق في شركة "تاتا ستاربكس" المحدودة المسؤولية.

وأضاف البيان "تجربة ستاربكس الفريدة حيث يشعر الجميع بالترحيب هي ما يدفعنا للنمو. في ستاربكس، لا نركز على تحضير القهوة لخدمة الناس ولكن نستثمر في الأشخاص الذين يقدمون القهوة ونرعى الاحتمالات اللامحدودة للتواصل البشري اليومي".

مع حملة #إنه_يبدأ_باسمك، تأمل سلسلة المقاهي "أن تعزز رسالة كونها ماركة تجارية ترحيبية وغير اقصائية إذ لا شيء يهمنا أكثر من راحة عملائنا"، وفقاً لما صرحت به.

وأضافت "نحن ندرك أن عملاءنا يستمتعون ويعتزون بخصالهم بفردتيهم، ونحن على استعداد دائم للاحتفاء بها معهم".

وأثنى مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على الحملة الإعلانية.

وكتب أحد المستخدمين: "لقد حان الوقت لتجاوز رهاب العابرين جنسياً".

فيما كتب مستخدم آخر "إنها واحدة من أفضل الإعلانات وأكثرها تأثيراً في حياتي! حب الوالدين وقبولهما لولدهما العابر جنسياً هو حقاً كل شيء. شكراً لكم، [ستاربكس الهند]. ما أجملها من طريقة للاحتفال باليوم الدولي لمكافحة رهاب المثلية الجنسية ورهاب المثلية بكل أشكاله ورهاب العابرين جنسياً!".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات