Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا تتجنب التعثر بعد تمرير قانون رفع سقف الدين

المشروع متوقع عبوره في مجلس الشيوخ ذي الغالبية الديمقراطية بعد تأجيل القضية لما بعد انتخابات الرئاسة في 2024

سيعلق التشريع الجديد سقف الدين حتى الأول من يناير 2025 (أ ف ب)

 

ملخص

تمت الموافقة على استرداد أموال الإغاثة غير المستخدمة في حقبة كورونا كجزء من صفقة الميزانية

أزاحت الولايات المتحدة شبح التعثر عن سداد ديونها بعد أن صوتت غالبية أعضاء مجلس النواب الأميركي أمس الأربعاء بالموافقة على مشروع قانون من الحزبين لتعليق سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، وذلك قبل خمسة أيام فقط من الموعد النهائي لعدم تمكن وزارة الخزانة من دفع التزاماته، والذي كان من الممكن أن يؤدي لأول تعثر بتاريخ أميركا.

ويحتاج المشروع إلى موافقة مجلس الشيوخ وتوقيعه من الرئيس جو بايدن، وهو أمر سيتم باعتبار أن مجلس الشيوخ بغالبية من الحزب الديمقراطي الذي يؤيد المشروع.

تفاصيل المشروع

وسيعلق التشريع سقف الدين حتى الأول من يناير (كانون الثاني) 2025، مما يسمح لبايدن والمشرعين بتأجيل هذه القضية المحفوفة بالمخاطر السياسية إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية.

كما أنه يضع حداً لبعض الإنفاق الحكومي على مدى العامين المقبلين، ويسرع عملية الموافقة على بعض مشروعات الطاقة، ويُعيد أموال مكافحة "كوفيد-19" غير المستخدمة.

ضبط الانفاق

وكان الجدل بين الحزبين الجمهوري الذي يسيطر على مجلس النواب، والديمقراطي الذي يسيطر على مجلس الشيوخ، يدور حول حجم الانفاق في الميزانية التقديرية لعام 2023، وكان الجمهوريون مصرين على إبقاء الميزانية عند مستوياتها في العام الماضي لضبط النفقات وتقليل العجز، بالتالي عدم اضطرار الولايات المتحدة للاقتراض ورفع سقف الدين كل فترة زمنية كما يحدث حالياً. وكان الإصرار على ضبط النفقات لمدة 10 سنوات، لكن يبدو أن الاتفاق استقر عند عامين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تمت الموافقة على استرداد أموال الإغاثة غير المستخدمة في حقبة كورونا كجزء من صفقة الميزانية، بما في ذلك التمويل الذي تم تخصيصه لأبحاث اللقاح والإغاثة في حالات الكوارث. ويقدر مبلغ الأموال غير المستخدمة ما بين 50 و70 مليار دولار.

انتهاء مسلسل الخوف

وكان المستثمرون في الولايات المتحدة والعالم قلقين من أن يقترب موعد تعثر السداد من دون إشارات على تقدم المفاوضات، خصوصاً أن الاثنين شهد عطلة رسمية، لكن انتهى مسلسل الخوف الذي عانت منه الأسواق في الشهرين الماضيين. وأعطت وزيرة الخزانة جانيت يلين بدورها تفاؤلاً كبيراً للأسواق عندما أعلنت الجمعة أنها مددت الموعد النهائي لرفع سقف الديون، قائلة إن الحكومة قد تتخلف عن سداد التزاماتها بحلول الخامس من يونيو (حزيران) ما لم يتم الاتفاق على رفع سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار.

التوقيع قبل 5 يونيو

وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض يوم الأربعاء إن الرئيس جو بايدن يتوقع أن يكون مشروع قانون سقف الدين على مكتبه بحلول الخامس من يونيو المقبل، أي قبل نفاد الأموال من الحكومة لدفع التزاماتها.

ووافقت لجنة القواعد بمجلس النواب في وقت متأخر من يوم الثلاثاء على مشروع القانون ليجتاز أول تصويت إجرائي مما مهد الطريق لإرساله إلى مجلس النواب بكامل هيئته لبحثه والتصويت عليه يوم الأربعاء.

مخاطر عدم السداد

وكان بايدن قد قال في وقت سابق إن عملية رفع سقف الدين الأميركي تسير كما هو مخطط لها، وأضاف للصحافيين في البيت الأبيض "سنعالج مسألة سقف الدين".

وسلط الرئيس جو بايدن الضوء على المخاطر التي يحملها الفشل في إقرار القانون، وكتب على "تويتر"، "الاتفاق بين الحزبين يمنع حدوث أسوأ أزمة ممكنة: تخلف عن السداد للمرة الأولى في تاريخ أمتنا، ركود اقتصادي، وحسابات تقاعد منهارة، وفقدان ملايين الوظائف".

اقرأ المزيد