Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيول تنشر صورا لحطام جزء من الصاروخ الكوري الشمالي

بيونغ يانغ أعلنت أن "تشيوليما-1" فقد زخمه بسبب خلل في عمل محركه وسقط بالبحر

هيكل معدني أسطواني يُعتقد أنه لجزء من الصاروخ الكوري الشمالي (أ ف ب)

ملخص

اليابان تطلق تحذيراً لسكان أوكيناوا تطالبهم بالاحتماء وسيول تقول إن دعوة لإخلاء المنازل صدرت "عن طريق الخطأ"

أعلن الجيش الكوري الجنوبي أنه "يعمل على انتشال حطام" يُعتقد أنه لجزء من صاروخ أطلقته كوريا الشمالية، صباح اليوم الأربعاء، لوضع قمر تجسس اصطناعي في المدار لكنه سرعان ما تحطم في البحر.

ونشر صوراً لحطام انتشله من البحر ويعتقد أنه لجزء من الصاروخ.

وفي الصور التي نشرها الجيش ظهر هيكل معدني أسطواني كبير بداخله بعض الأنابيب والأسلاك. وقال الجيش، إنه انتشل هذا الحطام من البحر على بعد 200 كيلومتر غرب جزيرة إيوشيونغ التي تقع قبالة الساحل الغربي لكوريا الجنوبية.

وكانت كوريا الشمالية قد قالت، إن صاروخاً فضائياً يحمل قمراً اصطناعياً للاستطلاع العسكري أطلقته، صباح الأربعاء، "سقط في البحر" بسبب خلل فني، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية.

وقالت الوكالة، إن "الصاروخ الفضائي الجديد تشيوليما-1 تحطم في البحر الغربي"، الاسم الكوري للبحر الأصفر، موضحة أنه "فقد زخمه" بسبب خلل في عمل محركه.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الكوري الجنوبي إطلاق الصاروخ في خطوة دفعت بسلطات سيول إلى إطلاق دعوة لسكان العاصمة للاستعداد لإخلاء منازلهم عبر رسالة نصية قصيرة على هواتفهم النقالة جاء فيها "أيها المواطنون، يرجى الاستعداد للإخلاء والسماح للأطفال وكبار السن بالإخلاء أولاً"، بينما دوت في وسط سيول صفارات الإنذار.

لكن سرعان ما أعلنت وزارة الداخلية الكورية الجنوبية أن التحذير الذي تلقاه سكان العاصمة للاستعداد لإخلاء منازلهم هو إنذار "صدر عن طريق الخطأ".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اختفى سريعاً

وأشار الجيش الكوري الجنوبي إلى أنه يحاول معرفة ما إذا كان "الصاروخ الفضائي" قد انفجر في الجو أو تحطم، إذ إنه اختفى سريعاً من على شاشات الرادار، بحسب ما أفادت وكالة "يونهاب" للأنباء.

ونقلت الوكالة عن رئاسة الأركان المشتركة في سيول قولها إن "المقذوف (الكوري الشمالي) اختفى من على شاشات الرادار قبل أن يصل إلى نقطة سقوطه المتوقعة"، مشيرة إلى أن الجيش يقيم احتمال أن يكون الصاروخ "قد انفجر في الجو أو تحطم".

انتهاك قرارات مجلس الأمن

وأعلنت اليابان أن كوريا الشمالية انتهكت قرارات مجلس الأمن الدولي بإطلاقها، صباح الأربعاء، "صاروخاً باليستياً".

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو "بما أن إطلاق صاروخ باليستي كهذا ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، فإن اليابان احتجت بشدة على كوريا الشمالية وأدانت بشدة" إطلاقها هذا الصاروخ.

وكانت اليابان أطلقت تحذيراً لسكان منطقة أوكيناوا الجنوبية حيث قال مكتب رئيس الوزراء في تحذير على "تويتر" بثته محطة "إن إتش كي" التلفزيونية العامة "إطلاق صاروخ. إطلاق صاروخ. كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخاً. من فضلكم احتموا داخل المباني أو تحت الأرض".

خطوة مدانة

بدوره، أعلن البيت الأبيض أنه "يدين بشدة" إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً، محذراً من أن هذه الخطوة "تزيد التوترات".

وقال آدم هودج المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إن الصاروخ الذي أطلقته بيونغ يانغ في عملية تستخدم "تكنولوجيا الصواريخ الباليستية (...) يهدد بزعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة وما بعدها".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار